أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب: استيراد الغاز الإسرائيلى صفعة لتركيا

الإثنين، 19 فبراير 2018 09:24 م
أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب: استيراد الغاز الإسرائيلى صفعة لتركيا النائب السيد حجازى أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب السيد حجازى، أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تعليقا على استيراد شركات قطاع خاص مصرية للغاز الإسرائيلى، إن القطاع الخاص له مطلق الحرية أن يستورد الغاز من أى مكان طالما لم يتعارض مع القواعد التى تضعها الدولة لتنظيم هذا الاستيراد عبر قانون تنظيم سوق الغاز ولائحته التنفيذية الصادرة قبل عدة أيام.

وكانت شركة "ديليك" الإسرائيلية للحفر قد أعلنت، اليوم الإثنين، إن الشركاء فى حقلى الغاز الطبيعى الإسرائيليين "تمار" و"لوثيان" وقعوا اتفاقات مدتها 10 سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعى إلى شركة "دولفينوس" المصرية.

وتابع أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن صفقة استيراد الغاز تفسد المخططات التركية الساعية إلى السيطرة على مكامن الغاز الطبيعى المملوكة لدول شرق المتوسط،  مشيرا إلى أن تركيا التى ترغب فى تقديم نفسها على أنها محور الربط بين منتجى الغاز فى الشرق ومستهلكى الغاز فى الغرب تلقت صفعة قوية من الشركات المصرية نتيجة هذا الاتفاق.

وتابع أن الحكومة المصرية لن تستورد غاز من الخارج مع بداية العام المقبل، مشيرا إلى أن مصر فى طريقها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز قبل نهاية العام الجارى بفضل الاكتشافات الغازية الضخمة مثل حقل ظهر وحقول شمال الإسكندرية.

كان يوسى أبو الرئيس التنفيذى لديليك للحفر، قد أكد فى تصريحات سابقة، ان مصر بذلك تتحول إلى مركز غاز حقيقى، مضيفا أن هذه الصفقة هى الأولى بين صفقات أخرى محتملة فى المستقبل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة