أبو الغيط يوجه بإيفاد بعثة من الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات الجيبوتية

الإثنين، 19 فبراير 2018 02:29 م
أبو الغيط يوجه بإيفاد بعثة من الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات الجيبوتية أبو الغيط
كتب ــ مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه أحمد ابو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، بإيفاد بعثة من الجامعة العربية إلى الجمهورية الجيبوتية برئاسة السفير د. محمد الأمين ولد أكيك– الأمين العام المساعد - رئيس الحكومة الموريتانية الاسبق، للمشاركة في مراقبة الانتخابات التشريعية الجيبوتية المقرر إجراؤها بتاريخ 23 فبراير 2018.  

وقال بيان صادر عن الجامعة العربية اليوم، الاثنين، إن ذلك يأتى انطلاقاً من حرص جامعة الدول العربية على دعم مسيرة الديمقراطية والإصلاح في جمهورية جيبوتي، وتلبية للدعوة الكريمة التي تلقتها الأمانة العامة من حكومة جمهورية جيبوتى.

ومن المنتظر أن يتوالى توافد أعضاء البعثة على مختلف الولايات الجيبوتية قبل يوم الاقتراع بعدة أيام، بما يمكنهم من التواصل مع الممثلين المحليين للجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في الولاية التي يتابعونها، ومراقبة نهاية فترة الحملات الانتخابية، بالإضافة إلى عمليتي الاقتراع والفرز. 

وفى هذا الإطار سيتم التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بمهمة مراقبي جامعة الدول العربية من قبل كل من، السفير محمد الأمين ولد أكيك – رئيس بعثة جامعة الدول العربية وديني محمد برهان – رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، ويأتي ذلك ضمن أنشطة وفد مقدمة بعثة جامعة الدول العربية، والتي تتضمن أيضاً عقد سلسلة من المقابلات مع الأطراف المعنية بالإعداد لهذه الانتخابات.

وتعتبر مذكرة التفاهم بمثابة الإطار الذي يحدد الحقوق الممنوحة للمراقبين والواجبات التي يتعين عليهم الالتزام بها أثناء قيامهم بمهمتهم، أسوة بالمعايير الدولية التي حددتها المواثيق الدولية في هذا الشأن، حيث تسمح هذه المذكرة لمراقبى الجامعة العربية بحرية التحرك على الأراضى الجيبوتية، كذلك الحصول على الوثائق وإجراء الاتصالات اللازمة وطلب الإيضاحات من جميع الهيئات المعنية بالعملية الانتخابية، والتي من شأنها إنجاح عمل البعثة، وذلك مع التأكيد على ضرورة التزام مراقبي البعثة باحترام القوانين وعدم التدخل في الشئون الداخلية وعدم إعاقة مسار العملية الانتخابية، وتدخل هذه المذكرة حيذ التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها، وتنتهي بانتهاء فترة الطعون وإعلان النتائج النهائية، ويجوز تعديلها أو إلغاؤها بموافقة الطرفين.

 وستقوم البعثة بإصدار بيانها التمهيدى عقب انتهائها مباشرة من عملية المراقبة، يتبعه تقريرها النهائي بعد شهرين على الأكثر، والذى سيتم رفعه إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، ويتضمن ملاحظتها التفصيلية حول المهمة والتوصيات الخاصة بتدارك السلبيات ومعالجاتها في الاستحقاقات القادمة، وستُسلم نسخة من التقرير إلى مختلف الجهات الجيبوتية المعنية.

وتتطلع بعثة جامعة الدول العربية لأن تجرى هذه الانتخابات في أفضل الظروف، وأن تسمح للناخبين بإتمام واجبهم الانتخابي بكل حرية وشفافية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة