أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر تفاصيل لقاء وزير الآثار باللجنة العالمية حول سيناريو العرض بمتحف التحرير

الأحد، 18 فبراير 2018 04:37 م
ننشر تفاصيل لقاء وزير الآثار باللجنة العالمية حول سيناريو العرض بمتحف التحرير الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، عن تفاصيل لقاء الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، مع اللجنة العالمية المكونة من 5 مدراء متاحف عالمية، لوضع تصور جديد لسيناريو العرض المتحفى بالمتحف المصرى بالتحرير.

وحول سبب حضور اللجنة لمصر

، قالت إلهام صلاح الدين، إن اللجنة العالمية أتت لمصر فور علمها بتكوين لجنة مصرية لإعادة سيناريو العرض المتحفى بالمتحف المصرى بالتحرير، بعد الانتهاء من نقل الآثار المتعلقة بالمتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة، فطالبوا بالمشاركة مع اللجنة المصرية.

وحول ما تم تداوله مع وزير الآثار

،

أوضحت إلهام صلاح الدين، أن الدكتور خالد العنانى، طالب من اللجنة العالمية أمرين، الأول يكمن فى وضع تصور مبدئى لمقتنيات مقبرة تويا ويويا وتانيس لتحل محل مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون، حيث أوضح لهم أن مقتنيات الملك الصغير كان معروضة فى ممرين وقاعة كبيرة، ولهذا يجب البدء فى وضع سيناريو أولى فى تلك الأماكن.

وعن سبب المطالبة بوضع تصور مبدئى لعرض مقتنيات يويا وتويا وتانيس

،

أشارت إلهام صلاح الدين، أن الدكتور خالد العنانى خلال مقابلة للجنة العالمية، أوضح أنه يجب وضع تصور أولى فى أماكن توت عنخ آمون التى ستصبح فارغة، بعد نقل مقتنياته للمتحف الكبير، وذلك حتى لا يشعر الزائر سواء المصرى أو الأجنبى أننا أهملنا أحد أكبر المتاحف العالمية وهو المتحف المصرى الكبير.

وخلال سؤالنا حول الأمر الثانى خلال مقابلة وزير الآثار للجنة المتاحف

، قالت إلهام صلاح الدين، إن الدكتور خالد العنانى، طالب بوضع أيضا سيناريو عرض متحفى متكامل، ولكن بعد الانتهاء من العرض المبدئى لمقتنيات يويا وتويا وتانيس، على أن يتكفل الاتحاد الأوروبى بتقديم التصور الخاص بالعرض المبدئى والكامل.

أ

ما عن المهلة التى أعطاها وزير الآثار للجنة المتاحف حتى تنتهى من عملها

، فأوضحت رئيس قطاع المتاحف، أن الدكتور خالد العنانى، طالب بسرعة الانتهاء من التصور المبدئى للمقتنيات، التى ستحل محل توت عنخ آمون، حتى يتم تنظيم احتفالية كبيرة فى عيد ميلاد المتحف المصرى بالتحرير لمشاهدة مقتنيات يويا وتويا وتانيس، أما عن السيناريو النهائى فأعطى وزير الآثار مهلة عامين لانتهاء نهائيًا من السيناريو المتحف الجديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة