طلاب مدارس المتفوقين يستغيثون بـ"صحافة المواطن".. الخدمة تلقت عشرات الرسائل لعرض شكواهم ومطالبهم.. اعتراضات على نظام التنسيق.. ويؤكدون: "لا يحقق مبدأ تكافؤ الفرص".. والاحتجاجات طريقتهم للضغط على وزارة التعليم

الأحد، 18 فبراير 2018 02:30 ص
طلاب مدارس المتفوقين يستغيثون بـ"صحافة المواطن".. الخدمة تلقت عشرات الرسائل لعرض شكواهم ومطالبهم.. اعتراضات على نظام التنسيق.. ويؤكدون: "لا يحقق مبدأ تكافؤ الفرص".. والاحتجاجات طريقتهم للضغط على وزارة التعليم اعتصام مدرسة المتفوقين بأسيوط
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية العام الدراسى الجديد، ظهرت على السطح مشكلات متعلقة بالدراسة والمناهج الدراسية، وغيرها من المشاكل، التى تمثل تحديا كبيرا أمام وزارة التربية والتعليم.

 

لكن المشكلة الأبرز خلال اليومين الماضيين، هى مشاكل مدارس المتفوقين، بلا شك، حيث انتفض طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM"، اعتراضًا على عدد من قوانين المدارس، وأهمها، التنسيق وغيره.

 

طلاب المدارس في أنحاء الجمهورية كافة، استغاثوا واستنجدوا بخدمة صحافة المواطن باليوم السابع، وأرسلوا عدة رسائل لإيصال صوتهم والتعبير عن أسباب اعتراضاتهم وخاصة أن عدد منهم نظم اعتصامات واحتجاجات بساحة المدرسة لحين تنفيذ طلباتهم من قبل وزارة التربية والتعليم، موثقة بصور من قلب الحدث.

 

اعتصام طلاب المتفوقين بأسيوط
اعتصام طلاب المتفوقين بأسيوط

 

واستقبلت خدمة "صحافة المواطن"، عشرات الرسائل من الطلاب من محافظات مختلفة، لحث وزارة التربية والتعليم للتدخل لحسم الموقف والبت فى مطالبهم، خاصة فى ظل اجتماع واتفاق طلاب المدارس كافة فى محافظات الجمهورية على نفس المطالب تقريبًا.

 

طلاب المدرسة فى أسيوط، أكدوا أن مطالبهم تتمثل فى البت فى نظام التنسيق، مشيرين إلى أن النظام الحالى لا يحقق تكافؤ الفرص، مطالبين الوزارة التدخل سريعًا والبت فى القضية بصورة نهائية وحاسمة.

 

وقال أحد طلاب مدرسة المتفوقين بأسيوط، لـ"اليوم السابع": "نحن معترضين أيضًا على نظام امتحانى الـURT والـInventory"، مشيرًا إلى أن الامتحانين يتسمان بالغموض الشديد، ولم يتم تقديم حل رسمى لهذه المشكلة من قبل وزارة التربية والتعليم.

 

اعتصام طلاب المتفوقين بأسيوط
اعتصام طلاب المتفوقين بأسيوط

 

وأضاف: "نعانى من مشكلة خدمات شبكة الانترنت بالمدرسة، حيث إن خدمة الانترنت المتوفرة حاليا لا تكفى احتياج عدد الطلاب المتواجدين بالمدرسة، مما يؤدى إلى قطع الانترنت فى أغلب الأحيان، وهو ما يؤثر سلبًا على سير العملية التعليمية، ونطالب باستبداله بانترنت أعلى كفاءة".

 

وأوضح أن الطلاب معتصمين داخل أسوار المدرسة لحين البت فى مطالبهم وتنفيذها أو وصول رد حاسم من وزارة التربية والتعليم، مؤكدًا أن اعتصامهم صامتًا دون هتافات احترامًا لحرم المدرسة، ولعدم تعطيل الطلاب الذين لا يرغبون فى المشاركة فى الاعتصام واستكمال يومهم الدراسى.

 

كما تلقت الخدمة استغاثات فى نفس الصدد من طلاب مدارس المتفوقين بكل من الإسكندرية والمنوفية، والسادس من أكتوبر، وكانت المطالب تتمحور حول تعديل نسبة التنسيق بصورة خاصة، ومطالب أخرى متعلقة بتوفير انترنت ذو كفاءة عالية فى المدرسة ليتمكنوا من إنجاز الواجبات المطلوبة منهم، والمشروعات التى ينفذونها.

 

اعتصام مدرسة المتفوقين بأسيوط
اعتصام مدرسة المتفوقين بأسيوط

الطلاب لجأوا أيضًا لتدشين هاشتاج أسموه: "مستقبل المستقبل بيضيع"، وبدأوا الكتابة عبره لإيصال رسالتهم، والتعبير عن مشاكلهم وكتابة شكواهم ونشرها، واهتموا بالتعريف بمدارس "STEM" وأهميتها والأهداف التى تم إنشاء المدارس لأجلها.

 

إذ قال أحد الطلاب:"دُشن هذا الهاشتاج على يد طلاب مدارس المتفوقين حيث قرروا فى الفترة الاخيرة البدء فى اعتصام جماعى على مستوى مدارس الجمهورية لحين حل مشاكلهم".

 

وأضاف:"فى إطار اهتمام الدولة برعاية الموهوبين فى مادتى العلوم والرياضيات تقرر إنشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" وذلك بإنشاء أول مدرسة للبنين بالسادس من أكتوبر فى عام 2011 وتلاها إنشاء مدرسة للبنات بالمعادى فى العام التالى 2012 ثم فى العام الدراسى 2015/2016 تم التوسع فى إنشاء سبع مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا فى المحافظات التالية: الإسكندرية بمنطقة برج العرب، ومحافظة أسيوط بمدينة أسيوط، والأقصر بمدينة طيبة، ومحافظة البحر الأحمر بالغردقة، ومحافظة الإسماعيلية بالمجمع التعليمى، ومحافظة كفر الشيخ بمدينة كفر الشيخ، ومحافظة الدقهلية بمدينة جمصه)، مع الحرص على إتباع مواصفات موحدة لجميع مدارس المتفوقين. وفى العام الدراسى 2016-2017 بدأت الدراسة فى مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا فى محافظتى الغربية والمنوفية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة