أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم تنشر مقترح جدول امتحان الدور الأول للثانوية العامة على موقعها.. رضا حجازى يدعو الطلاب لوضع ملاحظاتهم لمناقشتها.. ومستشارو المواد يبدأون ترشيح مشرفى ومقدرى الدرجات.. والوزارة: أولوية التصحيح لمدرس المادة

الأحد، 18 فبراير 2018 04:19 م
التعليم تنشر مقترح جدول امتحان الدور الأول للثانوية العامة على موقعها.. رضا حجازى يدعو الطلاب لوضع ملاحظاتهم لمناقشتها.. ومستشارو المواد يبدأون ترشيح مشرفى ومقدرى الدرجات.. والوزارة: أولوية التصحيح لمدرس المادة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور رضا السيد حجازى رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحان الثانوية العامة صباح اليوم الأحد، إنه سيتم لأول مرة هذا العام إتاحة مقترح جدول امتحان الدور الأول لامتحان الثانوية العامة، الذى انتهت الإدارة العامة للامتحانات من إعداده على موقعها الإلكترونى الرسمى، ليبدى جميع الطلاب والطالبات المتقدمين هذا العام لأداء الامتحان رأيهم وملاحظاتهم خلال الفترة من "19- 25" من شهر فبراير الحالى، لتسنى إجراء التعديلات التى يرونها مناسبة لهم، حيث سيتم تجميع الملاحظات والمقترحات، ومناقشتها مع الطلاب أعضاء المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للوصول إلى الصيغة النهائية لجدول الامتحان، وعرضها على الدكتور الوزير للتفضل باعتماده.

 

- مراعاة التوازن بين امتحانات الشعبتين العلمية والأدبية

 

وأكد حجازى أنه تمت مراعاة تحقيق التوازن بين مواعيد عقد الامتحانات لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية بما يتناسب مع مصلحة جميع الطلاب وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فيما بينهم.

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

 

وأوضح حجازى أن الوزارة حريصة على اتخاذ الإجراءات التى من شأنها تحقيق ما فيه صالح أبنائها الطلاب، مؤكدا على ضرورة الالتزام بعدم المساس بموعد بداية الامتحان وفق ما حددته الوزارة، حيث إن تلك المواعيد تم تحديدها بما يضمن عدم تعارضها مع امتحانات النقل وشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى، وامتحانات الدبلومات الفنية بكافة أنواعها، كما أوضح أن مواعيد عقد الامتحانات ترتبط بشكل وثيق بمواعيد بدء مراحل تنسيق القبول بالجامعات، وكذا مواعيد عقد امتحان الدور الثانى للثانوية العامة.

وأشار حجازى إلى أن الوزارة شكلت لجنة فنية متخصصة لدراسة مقترح بشأن تأدية طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الامتحان فى المواد العامة التى لا تضاف إلى المجموع وهي: (التربية الدينية – التربية الوطنية – الاقتصاد والإحصاء)، على مستوى الإدارات التعليمية، وقبل موعد عقد امتحان الثانوية المقرر لها وفق الخريطة الزمنية أن تبدأ يوم 3/6/2018، وأسفرت دراسة اللجنة للموضوع عن تعارض المقترح بشكل صريح مع نص المادة رقم (28) من قانون التعليم رقم (139) لسنة 1981 تنص على ضرورة أن يعقد امتحان الصف الثالث من التعليم الثانوى العام بشكل عام " موحد " على مستوى الجمهورية، وهو ما حال دون تطبيق المقترح، متمنيًا النجاح والتوفيق لجميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان هذا العام.

 

- تجهيزات مكثفة قبل امتحانات الثانوية العامة

 

وتستمر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى التجهيز لامتحانات الثانوية العامة قبل انطلاقها يونيو المقبل، حيث أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة لن تحذف أى أجزاء من مناهج الثانوية العامة على غرار ما تم تخصيص موضوعات للإطلاع لطلاب النقل بمرحلة التعليم الأساسى.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الطلاب فى الثانوى العام يستطيعون تحقيق التعلم الذاتى من خلال استذكار دروسهم، لافتا إلى أنه سيتابع مع مديرى عموم تنمية المواد بالوزارة تحديد الموضوعات التى يتم تخفيفها لطلاب النقل حتى يتم مخاطبة المديريات بها والإدارات التعليمية لمراعاة عدم وضعها فى امتحانات نهاية العام، نظرًا للظروف التى يمر بها الفصل الدراسى الثانى من إجازات كثيرة تتخلل التيرم.

الدكتور رضا السيد حجازى رئيس قطاع التعليم العام
الدكتور رضا السيد حجازى رئيس قطاع التعليم العام

 

- التعليم لن تعقد اختبارات تجريبية لطلاب الثانوية العامة على البوكليت

 

وكشف رئيس قطاع التعليم العام، أن الوزارة لن تعقد اختبارات تجريبية لطلاب الثانوية العامة فى المدارس على غرار العام الماضى، ولكن للمدارس مطلق الحرية فى عقد اختبار تجريبى لطلابها من عدمه، لافتا إلى أن العام الماضى مختلف نظرا لتطبيق تجربة البوكليت لأول مرة فكان من الضرورى توعية الطلاب بالتجربة الجديدة، موضحا أنه سيتم توفير وإتاحة النماذج الاسترشادية لبوكليت الثانوية العامة نهاية الشهر الجارى على الموقع الرسمى للوزارة.

 

فى السياق ذاته، قال الطالب أحمد محمد، أمين اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، إنه سيتم مناقشة جدول امتحانات الثانوية العامة خلال أسبوعين من الآن، لافتا إلى أنه سيتم لأول مرة الاستعانة بطلاب الثانوية العامة دفعة العام الماضى وأيضا دفعة العام الحالى وأولياء أمور لمناقشة ترتيب المواد فى جدول امتحانات الثانوية العامة قبل اعتماده بشكل رسمى من الوزارة، فى ظل إتاحته عبر موقع الوزارة على الإنترنت.

 

- تحديد الأعداد المطلوبة من المصححين لكل مادة

 

فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن مستشارى المواد الدراسية بدأوا فى ترشيح مشرفى ومقدرى الدرجات بامتحانات الثانوية العامة وتحديد الأعداد المطلوبة فى كل مادة، ليتم اختيارهم وفق معايير قوية، لافتة إلى أنه من أهم الضوابط للمشاركة فى تقدير الدرجات بالكنترولات، عدم وجود مانع قرابة أو جزاء تأديبى وقع على العضو، مؤكدة أن الأولوية لمدرس المادة لقدرته على التعامل مع كراسة الطالب وفهم المادة بشكل كبير مقارنة بغيره من أعضاء هيئة التدريس.

جدول امتحان الدور الأول للثانوية العامة
جدول امتحان الدور الأول للثانوية العامة

 

- ضوابط لعمل مقدرى الدرجات بكنترولات الثانوية العامة

 

وقالت المصادر، إن الوزارة تناشد معلمى الصف الثالث الثانوى على مستوى الجمهورية بضرورة المشاركة فى المهمة الوطنية من خلال التقدم فى الفترة المقبلة للعمل كمقدرين ومشرفى درجات بالكنترولات دون النظر إلى اعتبارات أخرى، موضحة بعض المعلمين لا يرغبون فى المشاركة من أجل التفرغ لحصص المراجعة والدروس خلال فترة الامتحانات.

 

ولفتت المصادر، إلى أن الوزارة تضع خلال الفترة المقبلة ضوابط محددة وواضحة لمقدرى الدرجات يتم تسليمها للكنترولات توضح كيفية تعامل المصحح مع الكراسة الامتحانية وآلية التصحيح والرصد والمراجعة وكتاب الدرجة على الكراسة الامتحانية وشرح لكافة الأعمال داخل الكنترولات من خلال اجتماعات مع مسئولى الامتحانات، لضمان أكبر قدر من الدقة والمهنية فى عملية التصحيح لحصول كل طالب على درجته التى يستحقها.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد جابر

ملاحظات هلى الجدول

أرجو إطالة الفترة الزمنية مع المواد المتأخرة في الجدول أي قبل الأيام الثلاثة الأخيرة لينتهي الجدول يوم 5 يوليو مثلا أو بعدها لإتاحة الفرصة لمراجعة المواد الأخيرة وجزاكم الله خيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

R

مقترح ؟؟!!!

مفروض ان ما تعلنه الوزارة ملزم لكل الاطراف .ولن ترضي كل الاطراف وضعه كمقترح يثير البلبلة والجدل . كلام فاضي

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

كل سنه وحبايبنا طلاب الثانويه طيبين

كل سنه وحبايبنا طلاب الثانويه طيبين...وعلشان نخليهم مبسوطين ياريت الاسبوع اللي في رمضان نرحله بعد اجازة عيد الفطر المبارك بمعنى الامتحانات تبدا يوم 19 بنفس ترتيب المواد ونفس الفاصل الزمني بالا يقل عن يومين...مقدم من صاحب فكرة البوكليت واليوم السابع خير شاهد

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسمين

الاسكندرية

كطالبة ثانوية عامة ..انا شايفة ان الجدول كدا كويس جدا مش عايزين تغير فيه ..زي ما في ناس بتقول انها عايزة تعمل المواد الاساسية قبل العيد و دا غلط لان كدا هنمتحن برمضان في الصيام دا زائد انننا كدا مش هنستفيد باجازة العيد فاانا من رايي ان كدا احسن ..ممكن بس نقلل عدد ايام اجازة العيد و نعوضها قبل الكيميا و الجيولوجيا والأحياء ...بس عمتا الجدول كدا كويس جدا ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة