أكرم القصاص - علا الشافعي

التضامن: بدء التقديم لموسم الحج وغرفة عمليات مركزية للرد على الشكاوى

الأحد، 18 فبراير 2018 04:58 م
التضامن: بدء التقديم لموسم الحج وغرفة عمليات مركزية للرد على الشكاوى غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


بدأ التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى أداء فريضة الحج لموسم 1439هـ، اعتبارا من اليوم الأحد ويستمر تلقى الطلبات حتى 5 مارس 2018.

وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه من الضرورة الالتزام بأن يكون العضو مسجلا فى إحدى الجمعيات الأهلية، ومسددا للاشتراك السنوى للجمعية قبل 1 فبراير 2018، وأن تكون الجمعية قد مر على قيدها عامين على الأقل فى 1 يناير 2018م ولم يوقع عليها جزاءات عن مخالفات ثبتت بحقها، وأعلنت والى فى هذا الإطار تشكيل الوزارة لغرفة عمليات مركزية لتلقى أى شكاوى من الحجاج و الرد عليها.


أضافت والى أنه توجد عدة قواعد لابد من مراعاتها عند التقديم للحج منها أن يتم تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة وفقاً لقرار مجلس الوزراء فى 2016 بتحديد جهة واحدة لتسجيل طلبات الحج سواء حج قرعة أو جمعيات أو سياحة، ولا يحق للمواطن التسجيل سوى فى جهة واحدة فقط.


وأوضحت أنه يشترط فى العضو المتقدم أن يكون قادرًا على أداء المناسك من الناحية الصحية ويلتزم العضو الفائز بالقرعة بالخضوع للكشف الطبى لبيان قدرته الصحية على أداء المناسك حرصاً على سلامته كما أنه لابد من وجود مرافق للحجاج أصحاب الأعمار فوق 75 سنة وأصحاب الإعاقة والأمراض التى تتطلب حالتهم وجود مرافق.

جدير بالذكر أنه سيتم إجراء قرعة إلكترونية مع نهاية شهر مارس المقبل لاختيار الحجاج الفائزين وفقاً للحصة المخصصة لكل محافظة، وسيتم تحديدها فى ضوء الحصة الإجمالية لوزارة التضامن الاجتماعى، وفقاً لقرار اللجنة الوزارية العليا للحج برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وسيتم التوزيع بين المحافظات فور تحديد الحصة وفقاً لنسبة تعداد سكان كل محافظة.

ومن جانبه، أشار أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى لمؤسسة الحج آلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة لتلقى شكاوى الحجاج، التى ربما قد تظهر أثناء التقديم فى الجمعيات.


وأضاف أن مجلس أمناء المؤسسة قد وافق على تنفيذ عدد 4 مستويات متنوعة للحج أسوةً بالعام الماضى، حيث يتضمن المستوى الأول فنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكى و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية والمستوى الثانى فنادق 4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 750 مترا بمكة المكرمة و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بحد أقصى 300 مترا، والمستوى الثالث فنادق 3 نجوم بالمنطقة المركزية 800 مترا من الحرم المكى و4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 300 مترا من الحرم النبوى والمستوى الرابع فنادق مصنفة بالمنطقة المركزية 1300 مترا فى مكة المكرمة و3 نجوم بالمنطقة المركزية للحرم بحد أقصى 300 مترا بالمدينة.

أضاف عبد الموجود أن كافة الفنادق ستقدم وجبتى الإفطار والغذاء.

وكان المدير التنفيذى لمؤسسة الحج قد أعلن  فى تصريحات سابقة أن المؤسسة قد أنهت التعاقدات الخاصة بالفنادق مبكراً فى المنطقة المركزية للحرمين لموسم الحج، مع تقديم خدمات التغذية بالفنادق.

كما أوضح أن أسعار برامج الحج الأربعة ستحدد وتعلن فور إعلان  قيمة تذاكر الطيران واعتماد مجلس أمناء المؤسسة لأسعار كافة البرامج.

وكان عبد الموجود قد ذكر فى تصريحات سابقة أيضا أن الأسعار من المتوقع أن تشهد ارتفاعا يتراوح بين 5 ٪‏ و 8 % مقارنة بالعام الماضى نتيجة لقيام المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على كافة الخدمات والتعاقدات اعتبارا من 1 يناير 2018م وكذلك ارتفاع أسعار مواد الطاقة مما أدى لتلك الزيادة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة