قطاع الكهرباء يساهم فى إعادة إعمار العراق وينفذ 5 محطات توليد

السبت، 17 فبراير 2018 09:26 ص
قطاع الكهرباء يساهم فى إعادة إعمار العراق وينفذ 5 محطات توليد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن  مصر تسعى دائما إلى التعاون الكامل لإعادة اعمار العراق الشقيق ودعم  التنمية سواء من خلال تنفيذ البرامج التدريبية للكوادر العراقية أو من خلال مشاركة الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء فى الأسواق العراقية لتنفيذ المشروعات وتوريد المهمات والمعدات الكهربائية اللازمة لإعادة إعمار الشبكة العراقية.

وكشف المصدر ، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، ان وزارة الكهرباء حريصة على تشجيع الشركات المصرية التى تعمل فى مجال الاستشارات والتخطيط والمقاولات والتوريدات والتركيبات لمهمات الكهرباء للمساهمة فى مشروعات الكهرباء العراقية ، كاشفا أن هذا التعاون يساهم فى فتح اسواق جديدة للشركات المصرية خارج مصر.

وتابع المصدر، أن هناك توجيهات من الحكومة المصرية، لدعم لدولة العراق الشقيق فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء ، لافتا إلى أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى العراق لاعادة اعمارها و إنشاء بنية تحتية الكهرباء قادرة على تلبية احتياجات الشعب العراقى .

وأشار المصدر،  إلى أن هناك تعاون فعلى بين مصر و العراق  على أرض العراق، حيث قام القطاع بالتنسيق مع الشركات المصرية لتنفيذ العديد من المشروعات الكهربائية فى العراق،  مشيرا إلى أن الشركة الإستشارية لهندسة محطات القوى الكهربائية ( بيجسكو ) وقعت  عقد الخدمات الإستشارية لعدد 2 محطة حرارية وهما محطة واسط قدرة 245 ميجاوات ومحطة صلاح الدين قدرة 1260 ميجاوات ، بالإضافة إلى محطة الأنبار ذات الدورة المركبة قدرة 1500 ميجاوات.

وقال المصدر ، أن التحالف المصرى  بين كل من شركة المقاولون العرب وشركة السويدى ، تمكنوا من تنفيذ محطة كهرباء الديوانية بقدرة 500 ميجاوات بنظام الدورة البسيطة بالدعم والمساندة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، كما قامت شركة أوراسكوم بتنفيذ مشروع محطة كهرباء بيجى العراقية .

و أوضح المصدر، أن الوزارة أعدت برنامج للنهوض  بقدرات الكوادر الفنیة في الدول العربية، موضحا أنه تم تدریب عدد كبیر من الكوادر العراقیة یتجاوز 550 متدرب في المجالات الفنیة المختلفة.

وأشار المصدر، إلى أن هناك ما يقرب من 17 شركة من الشركات المصرية التى تعمل فى مختلف المجالات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة شاركت في موتمر "اعادة اعمار العراق" ،  ومنها الخدمات الإستشارية، الإنشاءات والتركيبات ، المهمات الكهربائية المحولات ، المفاتيح والسكاكين ولوحات التوزيع، الموصلات ، الكابلات الكهربائية وملحقاتها ، المنشآت المعدنية والأبراج ، العازلات ، العدادات ، نظم التحكم ، وحدات الإنارة ، والطاقات المتجددة.

و أكد المصدر ، ان   مصر نجحت فى تصنيع نحو 100% من معدات التوزيع والنقل حتى جهد 220 ك.ف ، 42% من مكونات محطات التوليد التقليدية ، 30% من مكونات طاقة الرياح ومن المخطط الوصول بنسبة التصنيع لمكونات طاقة الرياح إلى 70% بحلول عام 2020.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة