صور.. 10 معلومات عن ورقة خامنئى لاجتذاب الشباب بعد الموجات الاحتجاجية.. حسن أبو ترابى خطيب جمعة طهران المؤقت الجديد.. ممثل المرشد بجامعة طهران وصديق القيادات الطلابية.. ووجه محافظ وثيق الصلة بالتيارات الإصلاحية

السبت، 17 فبراير 2018 05:00 ص
صور.. 10 معلومات عن ورقة خامنئى لاجتذاب الشباب بعد الموجات الاحتجاجية.. حسن أبو ترابى خطيب جمعة طهران المؤقت الجديد.. ممثل المرشد بجامعة طهران وصديق القيادات الطلابية.. ووجه محافظ وثيق الصلة بالتيارات الإصلاحية محمد حسن أبو ترابى فرد
محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أيام أصدر المرشد الأعلى الإيرانى، على خامنئى، قراره بتعيين حجة الإسلام والمسلمين، محمد حسن أبو ترابى فرد، خطيبا جديدا مؤقتا لجمعة العاصمة الإيرانية طهران، ونظرا لأهمية خطباء الجمعة المؤقتين فى النظام السياسى الإيرانى الراهن، نحاول من خلال المعلومات التالية الاقتراب من أبو ترابى فرد.

أبو ترابى خطيبا مؤقتا لجمعة طهران
أبو ترابى خطيبا مؤقتا لجمعة طهران

 

1. يعتبر حجة الإسلام والمسلمين محمد حسن أبو ترابى فرد، خامس خطباء جمعة طهران المؤقتين الذين عينهم المرشد الإيرانى الأعلى على خامنئى، ويتناوبون على الخطابة فى الحدث الذى يعد منصة لتوجيه رسائل الولى الفقيه داخليا وخارجيا.

 

2. يعنى لقب خطيب الجمعة المؤقت، أنه خطيب غير دائم، أى أن آية الله العظمى المرشد الأعلى، على خامنئى، يعين خطيبا جديدا كل أسبوع، ولا يثبت خطيبا واحدا، ولذلك يعد من يخطب الجمعة إماما مؤقتا بديلا عن الإمام على خامنئى لمدة خطبة واحدة فقط، وفقا لنظرية ولاية الفقيه التى يقوم عليها النظام الإيرانى الحالى.

أبو ترابى فرد
أبو ترابى فرد

 

3. يعد أبو ترابى ثانى اثنين يتولون المنصب الدينى والسياسى الرفيع، بدرجة حجة الإسلام والمسلمين، وليس درجة آية الله، بعد حجة الإسلام والمسلمين كاظم صديقى، وقد سبقهما إلى المنصب ثلاث آيات الله هم آية الله أحمد جنتى، رئيس مجلس خبراء القيادة ورئيس مجلس صيانة الدستور، وآية الله السيد أحمد خاتمى، عضو هيئة رئاسة مجلس خبراء القيادة، وآية الله محمد على موحدى كرمانى، عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام.

 

4. يرتدى حجة الإسلام والمسلمين محمد حسن أبو ترابى فرد، زى رجال الدين فى إيران مع اعتماره، عمامة سوداء، ما يعنى فى الإسلام الشيعى أنه تخرج فى الحوزة العلمية، لكنه ليس من آل بيت الرسول، صلى الله عليه وسلم؛ لأن رجال الدين من آل البيت يعتمرون عمامة بيضاء.

 

5. تعنى خطوة تعيين أبو ترابى فرد، خطيبا للجمعة فى طهران، أن البلاد تشهد تغييرا كبيرا فى سياسات الولى الفقيه الذى رأى الدفع بوجوه جديدة من جيل الوسط فى رجال الدين، خاصة أن أبو ترابى لم يبلغ بعدُ مرتبة آية الله، التى دأبت العادة أن يكون خطيب الجمعة حاصلا عليها.

حجّة الإسلام محمد حسن أبو ترابي
حجّة الإسلام محمد حسن أبو ترابي

 

6. انتُخِبَ حجة الإسلام والمسلمين محمد حسن أبو ترابى فرد، نائبا أول لرئيس مجلس الشورى الإسلامى الإيرانى (البرلمان)، على لاريجانى، بعد أن انتخب نائبا عن دائرة محافظة قزوين شمالى البلاد، الواقعة على بحر الخزر، تلك التى يتحدر منها.

 

7. من المؤكد أن تعيين أبو ترابى فرد فى هذا التوقيت بعد موجات الاحتجاجات الأخيرة، يهدف إلى اجتذاب عدد كبير من قطاعات الشبان والتيارات الإصلاحية، ضمن سياسات الاحتواء وتجنب التصعيد مع المجتمع، إذ يحظى بعلاقات وثيقة فى هذا الصدد، وكان ممثلا للولى الفقيه فى جامعة طهران لسنوات طوال.

فرد
فرد

 

8. فى العام 2013 تقدم حجة الإسلام محمد حسن أبو ترابى فرد بأوراق ترشحه على منصب رئيس الجمهورية إلى مجلس صيانة الدستور، غير أن اللجنة الانتخابية بالمجلس لم تجز ترشيحه، وقررت عدم أهليته للترشح للمنصب الرفيع، ووقتها كان مدعوما من تحالف الأصوليين "الخماسى"، الذى يقوده القيادى المحافظ الشهير، سعيد جليلى.

 

9. يستهدف المرشد من الدفع بحجة الإسلام (لقب يوازى درجة الدكتوراه فى الحوزات العلمية الشيعية) محمد حسن أبو ترابى فرد، البحث عن وجوه جديد مقبولة مجتمعيا، بعد أن استنفدت الوجوه الأربعة السابقة التى تناوبت على خطبة الجمعة، الغرض منها.

محمد حسن أبو ترابى
محمد حسن أبو ترابى

 

10. يتحدث أبو ترابى فرد العربية بطلاقة مثل أهلها، ويقول باحثون التقوه إنه شديد الولع بالثقافة المصرية، ودرس قراءات المقرئين المصريين الخمسة الكبار، وقد قرأ لمعظم الأدباء والكتاب والمثقفين المصريين، وفى الجلسات الخاصة يقول إنه من عشاق عبد الناصر وأم كلثوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود دحروج

تصحيح

السيد / محمد حسن أبو ترابى فرد يرتدى العمامة السوداء لأنه ينتسب لآل بين النبوة (ع) ..عالم الدين الذى ينتسب لآل بيت النبوة يرتدى العمامة السوداء ..وعالم الدين الذى لا ينتسب لآل البيت (ع) يرتدى العمامة البيضاء .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة