أكرم القصاص - علا الشافعي

جهاز كشف الـFake.. الروشتة الكاملة للتعرف على الحسابات والأخبار المضروبة على مواقع التواصل.. التحقق من مالك الحساب الوسيلة الأبرز.. والمصدر والفيديو علامات الإيقاع بالأخبار الكاذبة

السبت، 17 فبراير 2018 10:09 م
جهاز كشف الـFake.. الروشتة الكاملة للتعرف على الحسابات والأخبار المضروبة على مواقع التواصل.. التحقق من مالك الحساب الوسيلة الأبرز.. والمصدر والفيديو علامات الإيقاع بالأخبار الكاذبة أخبار وهمية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لسنوات طويلة كانت "صفحة الوفيات" هى الأكثر مصداقية فى صفحات أى جريدة، كونها تعتمد على أحداث حقيقية، فلا يعقل أن يكذب شخص ما بخصوص وفاة شخص آخر، على عكس غيرها من الأخبار التى تحتمل الصدق والكذب، ومع ظهور شبكات التواصل الاجتماعى مؤخرًا والتى أصبحت منصة للكثيرين حول العالم لتبادل نشاطهم اليومى، كان هذا مناخًا ملائمًا لاختفاء المصداقية أيضًا إلا من أخبار الوفيات، حيث يصعب أيضًا نشر خبر كاذب عن وفاة شخص ما، لكن تظل بقية المنشورات تحمل جزءًا من المصداقية والكذب فى نفس الوقت.

وقد كان لأزمة الأخبار الوهمية والكاذبة على شبكات السوشيال ميديا أصداء لا تزال أثارها تتردد حتى وقتنا الحالى، خاصة مع تعلقها بأزمة الانتخابات الأمريكية وتأثير الدعاية الروسية على ذلك، حيث لاحقت العديد من الشركات التكنولوجية كفيس بوك وجوجل وتويتر وغيرها من شبكات السوشيال ميديا العديد من المشاكل التى تتعلق بهذه الأزمة ما دفع بعضها لإطلاق أداوت جديدة فى محاولة منها للتصدى لهذه المشكلة، وفيما يلى نرصد عدد من الأدوات التى تساعد المستخدمين على التحقق من المنشورات والحسابات والأخبار الكاذبة أو الوهمية Fake news عبر العديد من شبكات السوشيال ميديا والخدمات:


 فيس بوك

سواء حصلت على طلب صداقة من شخص تجهله، أو رأيت منشورا معينا على فيس بوك وترغب فى التحقق من مصداقيته من خلال التحقق من مالك الحساب ومدى مصداقية منشوراته، وفيما يلى نرصد مجموعة من النصائح للتحقق من هذه الحسابات كما يلى:

- تحقق من عمر الحساب هل هو حساب قديم تم إنشاؤه منذ عدة سنوات، أم أنه حساب جديد لم يمض على إنشاءه سوى عدة أيام أو عدة أشهر.

- معلومات الحساب، هل هى معلومات كاملة مثل الاسم والعنوان والوظيفة وغيرها من المعلومات أما أنها معلومات مجهلة بشكل كبير، كذلك هل يوجد ما يؤكد صدق هذه المعلومات أم لا مثل "حساب لطيار" فيجب امتلاكه لصور بملابسه الرسمية أو داخل مطار وهكذا".

- نشاط الحساب، وهل هو نشط بشكل دائم ومستمر أم أنه لا يوجد له نشاط متسلسل.

- التفاعل مع الحساب، فعل يجرى التفاعل مع الحساب من قبل أشخاص آخرين ذوي دراية بالمشكلة موضوع المناقشة، أم أن غالبية المتفاعلين أشخاص وهميين أيضًا.

 

 

تويتر

أما شبكة تويتر فهى الأشهر فيما يتعلق بالحسابات الوهمية، ويمكن كشف الحسابات المزيفة على تويتر من خلال مراعاة عدة نقاط مثل:

- هل الحساب يضم صور إباحية، أو تغريدات إباحية، حيث يلجأ البعض لهذه الحيلة لزيادة عدد المتابعين.

- هل هناك فرق كبير بين عدد المتابعين والأشخاص الذين يتابعهم، حيث غالبًا ما تكون هذه الحسابات لا تملك الكثير من المتابعين.

- هل تغريداته غير مفهومة، كأن يقوم بتغريدات غير مفهومة ويقوم بإعادة تغريدات عشوائيا أو الرد على أشخاص بشكل عشوائي.

- سيارة ذاتية غير واضحة، حيث يجرى استخدام سيرة ذاتية عبارة عن كلمات ليس لها علاقة ببعض أو لا يوجد ليديه سيرة ذاتية فى حسابه

 

 

- التحقق من صدق الأخبار

يمكن التحقق من صدق الأخبار الصحفية بعدة طرق والتى نرصد أبرزها كما يلى:

- نسخ عنوان الخبر ولصقه فى محرك بحث جوجل، ثم مطابقة نتائج البحث مع عنوان الخبر، فإذا كانت قريبة منه فهو صحيح، أما إذا لم تتواجد نتائج شبيهة به فهذا قد يكون خبرا كاذبا.

- التحقق من مصدر الخبر، وهل يصدر من صحيفة موثوقة أم أنه صادر من موقع إلكترونى غير معروف ولا يتمتع بثقة لدى القراء.

- تأكيد صحة الخبر بالأدلة، فهل يمتلك الخبر فيديو أو صور تؤكد المعلومات النصية الواردة به أم أنه لا يضم أى من ذلك نهائيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة