خالد صلاح

اليابان تبحث زيادة سن التقاعد إلى 70 عاما بسبب نقص العمالة

السبت، 17 فبراير 2018 08:05 م
اليابان تبحث زيادة سن التقاعد إلى 70 عاما بسبب نقص العمالة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت اليابان على خطط تتيح للمواطنين اختيار البدء فى الحصول على مستحقات التقاعد بعد سن السبعين، فى الوقت الذى تواجه فيه نقصا حادا فى الأيدى العاملة وزيادة تكاليف الرعاية الاجتماعية وانكماش القاعدة الضريبية الناجمة عن ارتفاع معدل أعمار المواطنين.

وقالت الحكومة يوم الجمعة إنها ستنظر فى ترسيخ تلك المقترحات من خلال إجراء تغييرات قانونية بعد أبريل 2020، وأضافت أنها ستنظر فى رفع سن التقاعد الإلزامى من سن الستين حاليا إلى الخامسة والستين، وسيكون ذلك على مراحل ويشمل نحو 3.4 مليون من موظفى الدولة.

ويحق لليابانيين حاليا البدء فى الحصول على مستحقات التقاعد فى أى وقت بين سن الستين وسن السبعين فى حين يحصل من يختار الحصول على المستحقات بعد الخامسة والستين على مبالغ شهرية أكبر.

وتوضح هذه السياسة كيف يمكن لدول من ألمانيا وإيطاليا إلى الصين وكوريا التعامل مع التحديات الناجمة عن مجتمعاتها الطاعنة فى السن ومن نقص العمالة إلى تضخم نفقات الرعاية الاجتماعية.

ومتوسط العمر المتوقع فى اليابان هو الأعلى فى العالم فى حين تراجع عدد المواليد العام الماضى إلى أدنى معدل له منذ بدء تدوين السجلات قبل ما يزيد عن 100 عام. وتشير تقديرات الحكومة إلى أن عدد السكان البالغ حاليا 127 مليون نسمة سيتقلص خلال العقود الأربعة القادمة إلى 88 مليونا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة