كتاب تركى جديد يوثق مذابح الأتراك ضد الأرمن.. تعرف عليه

الجمعة، 16 فبراير 2018 05:06 م
كتاب تركى جديد يوثق مذابح الأتراك ضد الأرمن.. تعرف عليه غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة جديدة، لتوثيق مذابح الحكومة التركية ضد اللأرمن، أيام الحقبة العثمانية، والتى لم تعترف بها الدولة التركية إلى الآن، قام الكاتب التركى تانر أكتشم، بنشر كتابه الجديد" أومر القتل: برقيات طلعت باشا والإبادة الجماعية للأرمن"، والصادر باللغة الإنجليزية.

ويعد الكتاب ذو أهمية باعتباره دراسة للإبادة الجماعية، خاصة فيما يتعلق بمذابح الأرمن الجماعية، حيث يقدم الكاتب فى دراسته أوامر القتل التى وقعها وزير الداخلية العثمانى آنذاك طلعت باشا، أوائل القرن الماضى، والتى حاولت الحكومات التركية على مدى القرن الماضى إنكارها، موضحا بعض الدلائل على دحض إدعاءات الحكام الأتراك، من خلال وثائق توضح نية الحكومة العثمانية التركية تجاه الأرمن بقيام عملية إبادة جماعية لهم.

وكانت أوامر القتل التى وقعها وزير الداخلية العثمانى طلعت باشا ومذكرات البيروقراطى العثمانى نعيم أفندى من أكثر الموضوعات إثارة للجدل فى هذا الصدد، ودأبت مدرسة وسياسة الإنكار التركى على الاعتقاد أن هذه الوثائق والمذكرات كانت كلها مزاعم قام بها الأرمن لتعزيز مزاعمهم.

إلا أن "اكتشام" يسرد من خلال كتابه الجديد، الدليل على دحض أساس هذه الادعاءات ويوضح لماذا يمكن الوثوق بالوثائق باعتبارها أصيلة، وتوفير المزيد من الأدلة على نية الحكومة العثمانية التركية تجاه سكانها الأرمن، وبذلك يزيل هذا العمل حجر زاوية مهم من الصرح الإنكارى التركى، ويجزم بذلك الاصالة التاريخية للإبادة الجماعية الأرمنية.

وكان "أكتشم" والذى أطلق عليه الدكتور ويتز، أستاذ التاريخ فى كلية المدينة فى نيويورك، لقب "شيرلوك هولمز الإبادة الجماعية الأرمنية"، كشف خلال أبريل الماضى، عن نسخة أصلية من برقية عثمانية يعود تارخيها لعام 1915، تثبت تواطؤ الدولة العثمانية فى الإبادة الجماعية للأرمن، التى بدأت مع الحرب العالمية الأولى فى أوروبا، منذ أكثر من قرن، موضحا أن الأدلة الحقيقة التى تثبت تورط تركيا لم تكن موجودة، والآن ظهرت وكشفت القتل الممنهج لما يقرب من 1.5 مليون أرمنى، والتى اعتبرت أول عملية إبادة جماعية فى القرن العشرين".

ووصف "أكتشم" اكتشافه بأنه "زلزال"، ويأمل أن يكون "آخر مسمار فى نعش الإنكار الذى تنتهجه تركيا"، فى تصريحاته لصحيفة "نيويورك تايمز".

أوضح "أكام": "وجدت برقية أصلية، ولكنها مشفرة، أرسلت فى عام 1915 من مدينة أرزورم التركية، حيث أرسل مسؤول رفيع المستوى فى الإمبراطورية العثمانية، بيهادين شاكر، برقية مشفرة إلى زميل له فى ميدان الحرب، يطلب فيها تفاصيل عن عمليات إبعاد الأرمن وإبادة جماعية فى منطقة شرق الأناضول".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة