خطة المجامع العربية للانتهاء من المعجم العربى التاريخى.. تعرف عليها

الجمعة، 16 فبراير 2018 07:00 م
خطة المجامع العربية للانتهاء من المعجم العربى التاريخى.. تعرف عليها حسن الشافعى رئيس مجمع اللغة العربية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم، أمس الخميس، اتحاد المجامع العربية أعماله العلمية فى الدورة 48، والتى بحث خلالها الخطط المناسبة للانتهاء من المعجم التاريخى.
 
وعُقد المجلس برئاسة الدكتور حسن الشافعى، رئيس الاتحاد، وأمانة الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام للاتحاد، وحضور أعضاء المجلس من رؤساء المجامع والمراكز العربية وممثليها، وهم  الدكتور محمد صافى المستغانمى، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، الدكتور محمد مسعود جبرانى، رئيس مجمع اللغة العربية الليبى، الدكتور نجيب الحصادى، عضو مجمع اللغة العربية الليبى، حسن السلوادى، رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطينى،الشريف المريبعى عضو المجمع الجزائرى للغة العربية، الدكتور محمد بربج مسيِّر المجمع الجزائرى للغة العربية.
 
كما حضر الاجتماع  الدكتور  بكرى محمد الحاج، رئيس مجمع اللغة العربية السودانى، الدكتور محمد خليفة الدناع عضو مجمع اللغة العربية الليبى، الدكتور الخليل النحوى رئيس مجلس اللسان العربى بموريتانيا، الدكتور محمد حور نائبًا عن رئيس مجمع اللغة العربية بالأردن، الدكتور عبد الفتاح الحجمرى مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط، الدكتور سمير استيتية عضو مجمع اللغة العربية بالأردن، الدكتور محمد عبد الحليم من إنجلترا، الدكتور  أحمد عبد الله السالم، رئيس مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولى لخدمة اللغة العربية، الدكتور عبد الله الوشمى الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولى لخدمة اللغة العربية، والدكتور عيسى صالح الحمادى، مدير المركز التربوى للغة العربية لدول الخليج فى الإمارات.
 
وصدر عن مجلس الاتحاد مذكرة القرارت والتوصيات التالية:
 
أولًا: القرارات والتوصيات التى تقدم بها المجلس العلمى (فى جلسته المنعقدة بتاريخ 14/2/2018) إلى مجلس الاتحاد
1. تكليف شركة Mediainfo بإنشاء المنصة الرقمية، وبناء المدونة وبدء تصوير الكتب.
2. البحث عن المحلل الصرفى المناسب من خلال الشركات العاملة فى هذا الحقل، والوصول إلى تحديد محلل صرفى لبدء العمل سريعًا.
3. تحديد مدة زمنية قدرها ستة أشهر لشركة Mediainfo من تاريخ  تسلمها المصادر؛ وذلك لبناء المدونة.
4. توفير المصادر من مكتبات الشارقة والكتب الموجودة بمكتبات مصر، ومكتبات المجامع والهيئات اللغوية أعضاء مجلس الاتحاد وغيرها.
5. تدريب الباحثين على استخدام المنصة الرقمية والتعامل الحاسوبى مع المدونة، والاستفادة بآراء الباحثين فى كيفية سير العمل.
6. إرسال نسخة من قوائم مصادر المعجم التاريخى التى أعدها مجمع القاهرة إلى المجامع الأخرى؛ لكى يقدم كل مجمع ما يراه، تمهيدًا لاستصدار نسخة ممثلة لما ينبغى أخذه فى الاعتبار من الكتب والمصادر التى تبنى عليها المنصة اللغوية التى ستقام عليها المدونة.
7. لمزيد من المعالجات العلمية لقضايا المعجم التاريخى اقترح المجلس العلمى أن يُضاف إلى قائمة المجلس المكونة من خمسة عشر عالمًا ثلاثة علماء آخرون، (وبذلك يصبح عدد أعضاء المجلس العلمى ثمانية عشر عضوًا)؛ أحدهم متخصص فى اللغات السامية؛ لإنجاز التأصيل السامى للجذور العربية، والثانى متخصص فى اللغة الفارسية؛ لعلاقتها الوثيقة باللغة العربية خلال عصورها المختلفة، خاصة فيما يتصل بالمعرب والدخيل فى اللغة العربية، وأما الأخير فيكون متخصصا فى العلوم، وينبغى أن يكون له دراية بتاريخ العلوم عند العرب، إلى جانب فهم عميق للغة العربية واستعمالاتها، واتُّفق على أن تُمنح المجامع فرصة لمدة شهر لتقديم الترشيحات إلى المجلس العلمى للاختيار من بينها.
8. أن يتقدم ممثلو كل مجمع من المجامع بما يستطيعون أن يقدموه إلى المعجم التاريخى من أعمال علمية معاونة، ومن اقتراح أسماء خبراء متخصصين فى المعجم التاريخي، وفى حوسبة اللغة العربية، ويُحدد أمد زمنى شهر لهذه المقترحات، ثم ترسل إلى المجلس العلمى لاختيار ما يمكن أن يُضاف منها إلى فريق العمل المنفذ للمعجم التاريخي.
9. اختيار الدكتور سيد خلاف الباحث بمجمع اللغة العربية بالقاهرة لمعاونة اللجنة العلمية بالاستشارة اللازمة بحسب حاجة اللجنة إلى ذلك، بما لديه من خبرة عملية فى مجال البرمجيات، وفى مجال حوسبة اللغة، ودراية عميقة بقضايا المحلل الصرفى للغة العربية.
10. عقد ندوة أو مؤتمر علمى حول هندسة اللغة العربية، الأمر الذى من شأنه أن يدفع بالعمل فى المعجم التاريخى إلى طريق أمثل، ويعين على الإنجاز، ومخاطبة المجامع العربية، والمراكز المتخصصة لترشيح أسماء الخبراء المعجميين والحاسوبيين، ثم الاتفاق بعد ذلك على الإجراءات التنظيمية المتعلقة بموضوع الندوة، وزمانها، ومكانها.
 
ثانيًا: القرارات والتوصيات الصادرة عن مجلس الاتحاد (فى جلسته المنعقدة بتاريخ 15/2/2018م)
1. التصديق على محضر اجتماع مجلس الاتحاد السابق المنعقد فى 9/5/2017.
2. قُدم اقتراح بإنشاء مجلة تابعة لاتحاد المجامع، وقد أرجئ الأمر لحين تهيؤ الظروف لإصدارها.
3. الموافقة على ترشيح المركز التربوى للغة العربية لدول الخليج فى الإمارات عضوًا مراقبًا فى مجلس الاتحاد.
4. مطالبة المجامع العربية الممثلة فى مجلس الاتحاد بضرورة تسديد اشتراك العضوية المتأخرة بحد أقصى ثلاث سنوات، هى 2016، 2017، 2018م.
5. تحديد أشهر (يوليو ـ أغسطس ـ سبتمبر) من كل عام ميلادى لإيداع قيمة اشتراك العضوية عن كل عضو فى مجلس الاتحاد.
6. إقامة ندوة علمية عن المعجم التاريخى للغة العربية فى شهر سبتمبر المقبل 2018م تنظمها لجنة تحضيرية مشكلة من: أ.د/ امحمد صافى المستغانمى (الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة)، أ.د/ مأمون وجيه (عضو المجلس العلمى)، أ.د/ عبد الله الوشمى (الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن العزيز الدولى لخدمة اللغة العربية)، وممثل عن مجمع اللغة العربية بالأردن يحدده مجمع الأردن.
7. على المجامع العربية – أعضاء مجلس الاتحاد – اقتراح الخبراء والمتخصصين الذين يسهمون فى صناعة المعجم التاريخي، وبخاصة المتخصصون فى الحوسبة اللغوية، فى حدود شهر يبدأ من يوم انتهاء الاجتماع.
8. مخاطبة الأمانة العامة للاتحاد المجامعَ الأعضاء لحثها على أن تقدم ما ترغب فى كتابته عن مجمعها فى الكتاب التعريفى فى غضون شهر من تاريخ إرسال المخاطبات إليهم.
9. تحديد موعد اجتماع اتحاد المجامع وما يسبقه من اجتماعات فى النصف الأول من شهر سبتمبر القادم 2018.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة