فيديو وصور.. 160 أسرة مهددون بالتشرد بمساكن العباسة بفاقوس

الخميس، 15 فبراير 2018 01:24 م
فيديو وصور.. 160 أسرة مهددون بالتشرد بمساكن العباسة بفاقوس
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مأساة حقيقية تعيشها 160 أسرة تقطن بمساكن العباسة التابعة للإسكان الشعبي بمدينة فاقوس بمحافظة الشرقية بعد تجاهل صندوق الإسكان لشكواهم من تصدع العمارات السكنية التى يقطنون بها وجعلتهم مهددين بالتشرد إذا حدث انهيار لها، وعدم تنفيذ قرار الترميم رقم 18 لسنة 2017 بترميم المساكن على حساب صندوق تحيا مصر أو صندوق العشوائيات.

وأعرب سكان 16 عمارة تقطن بها أكثر من 160 أسرة ينتظرون مصيرا مجهولا حال انهيار تلك المساكن، عن أملهم فى أن يصل صوتهم الى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لإنقاذهم من تجاهل محافظ الشرقية وصندوق إسكان المحافظة لهم ومشاكلهم وأن يقوموا بترميم المساكن على نفقة صندوق الإسكان لأن ظروفهم صعبة ومعظمهم من الأرامل والمطلقات ودخولهم تكاد تكون معدومة. 

" اليوم السابع " التقى الأسر واستمع لمعاناتهم ونقلها للرأي العام والمسؤولين عسى ان يجدوا لها حلا.

من ناحيتها، قالت آمال عبد الرحيم محمود محمد ربة أسرة من سكان مساكن العباسة بمدينة فاقوس: "أنا أرملة منذ زمن بعيد ظروفى الصعبة اضطرتنى للخروج للعمل كى أستطيع سد احتياجات أسرتي المكونة من 5 أفراد جميعهم بمراحل التعليم المختلفة.. وتفاجأنا بتصدع أجزاء من سقف الشقة التي يقطن بها وسقطت معها مروحة السقف اثناء تناولنا وجبة الغذاء ما أصاب مديحة بنتى الطالبة بالصف الخامس الابتدائى لتصاب الاسرة بالفزع والخوف ليلا ونهارا".

وأضافت : "اقترضت من أهلى وأصلحت سقف الشقة حتى يستطيع أبنائى الجلوس والنوم بأمان تأتى الطامة الكبرى وهي تصدع العمارات من الخارج".

وقال محمود فتحى محمد أحد سكان المساكن : "أعمل باليومية وأسرتى مكونة من 4 أفراد جميعهم يذهبون لفصول محو الأمية لعدم مقدرتي على تعليمهم مثل أقرانهم، وكثيرا ما تركتنى زوجتى وأولادى خوفا من أن يموتون تحت الأنقاض بعد أن ظهر التصدع على العمارات السكنية وأصبحت تمثل خطورة بالغة على حياتنا". 

والتقطت خيط الحديث أم السعد منصور على طه البدوى، إحدى أصحاب الوحدات السكنية ، قائلة: "شكوانا تعددت من بداية رئيس مركز ومدينة فاقوس مرورا محافظ الشرقية ووكيل وزارة الإسكان وصندوق الإسكان بالمحافظة وحتى رئيس مجلس الوزراء برقم وفي نهاية المطاف تم تكليف لجنة المنشآت بمجلس مدينة فاقوس بمعاينة مساكن العباسة، والتى أصدرت قرارها رقم 18 لسنة 2017 ، بضرورة ترميم العمارات ترميم مبينا، تحت إشراف هندسى، مع الإخلاء الإداري نظرا لتهالك الشبكات الصحية، ووجود رشح على الواجهات، ووجود بعض الشروخ بالحائط، ومنذ صدور هذا القرار بتاريخ 2017/1/22 لم يتحرك أى مسئول من المحافظة لأخذ أي إجراء لتنفيذ قرار الترميم بتلك المساكن فقدمنا مرة أخرى لرئيس مجلس الوزراء بشكوى رقم 911978 بتاريخ 9 أغسطس 2017.

وأضافت أن رئاسة المركز أصدر مذكرة للعرض على محافظ الشرقية بتاريخ 10 أكتوبر الماضى بأن المساكن تحتاج ترميما وأن التأخر فى عملية الترميم يعرض العمارات لخطر مع احتمالية انهيارها وطالب رئيس المركز فى مذكرته بسرعة تنفيذ الترميم حفاظا على أرواح السكان وممتلكاتهم خاصة وان قاطنيها من الطبقة المعدومة .


وقال أحمد حمدى الشبراوى ، أحد السكان، إن المحافظة ردت على المذكرة بأن الترميم يكون على نفقة الأهالي الخاصة وبمعرفة اتحاد شاغلي المساكن رغم عدم وجود اتحاد لشاغلي تلك المساكن ومن هنا تفجرت الأزمة لأن جميع السكان لا يملكون من حطام الدنيا شىء".

وطالب علاء سليمان منسق حملة شباب ضد الفساد بالشرقية بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء ترميم مساكنهم تنفيذًا لقرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمجلس مدينة فاقوس، برئاسة دكتور مهندس هلال عبد القادر محمود، وعضوية مهندس طلعت محمد حسن، والمهندسة أميرة السيد أحمد، وبوجود ومعرفة مهندسي الإدارة الهندسية بمجلس مدينة فاقوس، والذين شددوا على ضرورة ترميم تلك المساكن التابعة لصندوق الإسكان.

فيما طالب الأهالي السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتدخل لإنقاذهم وترميم مساكنهم خوفا من تهالكها وتعرضها بعد ذلك للإزالة خاصة وأن قرار الترميم رقم 18 لسنة 2017 صدر بأن ترميم المساكن على حساب صندوق تحيا مصر أو صندوق العشوائيات الذين لم يروا تواجد لكل هذا وحتى الآن لا أحد يجيب بدأ من محافظ الشرقية وحتى مديرة صندوق الإسكان بالمحافظة وحتى مديرية الإسكان بالمحافظة.

من جانبه، أكد اللواء أيمن جبريل رئيس مركز ومدينة فاقوس أنه أرسل مذكرة للواء خالد سعيد محافظ الشرقية بتاريخ 10 أكتوبر الماضى بالموقف مصحوبة بقرار لجنة رئاسة المركز التى عاينت المساكن على الطبيعة وقررت ضرورة ترميم المساكن حفاظا على أرواح وممتلكات قاطنيها وجارة وضع حلول لتلك الأزمة.

 

  الاهالى وسط العمارات السكنية
الاهالى وسط العمارات السكنية

 

 المساكن متصدعة
المساكن متصدعة

 

  إحدى الارامل مسنة تقطن بالمساكن
إحدى الارامل مسنة تقطن بالمساكن

 

 مکاتبات بين رئاسة المركز والمحافظة
مکاتبات بين رئاسة المركز والمحافظة

 

 مکاتبات
مکاتبات

 

 احدى شكاوى الاهالى
احدى شكاوى الاهالى

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة