أكرم القصاص - علا الشافعي

"الأنفاق" تطلب رفع قيمة القرض الصينى الممول لمشروع القطار المكهرب "السلام- العاشر" لـ 1.2 مليار دولار.. وتكشف: طلبنا بعد تعذر توفير الـ500 مليون من الموازنة خلال عامين.. والصين وافقت وتوقيع الاتفاق خلال أيام

الخميس، 15 فبراير 2018 03:00 ص
"الأنفاق" تطلب رفع قيمة القرض الصينى الممول لمشروع القطار المكهرب "السلام- العاشر" لـ 1.2 مليار دولار.. وتكشف: طلبنا بعد تعذر توفير الـ500 مليون من الموازنة خلال عامين.. والصين وافقت وتوقيع الاتفاق خلال أيام الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمهندس طارق أبو الوفا والقطار المكهرب
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق تفاصيل جديدة فى تمويل تكلفة تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان الممتد بطول 67.8 كم شاملا 11 محطة، تمثلت فى طلب الهيئة القومية للأنفاق رفع قيمة القرض الصينى المقدم لتمويل تكلفة المشروع على 1.2 مليار دولار بدلا من 739 مليون دولار.

 

الدكتور-هشام-عرفات-وزير-النقل
الدكتور-هشام-عرفات-وزير-النقل

 

رفع قيمة القرض الصينى إلى 1.2 مليار دولار

وقال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن طلب الهيئة جاء بعد تعذر توفير الـ500 مليون دولار قيمة الأعمال التى ستنفذها الشركات المصرية المشاركة فى تنفيذ المشروع من الموازنة العامة للدولة، حيث أكدت وزارة التخطيط صعوبة توفير هذا المبلغ لصالح هذا المشروع خلال عامين فقط، مما دفع الهيئة إلى الطلب من الجانب الصينى استكمال القرض ورفع قيمته إلى 1.2 مليار دولار.

 

لمهندس-طارق-أبو-الوفا-رئيس-الإدارة-المركزية-للتخطيط-بالهيئة-القومية-للأنفاق
المهندس-طارق-أبو-الوفا-رئيس-الإدارة-المركزية-للتخطيط-بالهيئة-القومية-للأنفاق

 

الصين وافقت على رفع قيمة القرض وتوقيع الاتفاق خلال أيام

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن شركة أفيك الصينية المتعاقد معها لتنفيذ المشروع ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا بتكلفة قدرها 739 مليون دولار مخطط توفيرها من خلال قرض صينى ميسر مقدم من بنك "أكزيم" الصينى، بينما ستقوم 5 شركات مقاولات لمصرية بتنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية وتركيب السكة والقضبان بتكلفة حوالى 500 مليون دولار كان مخطط توفيرها من الموازنة العامة للدولة قبل تأكيد وزارة التخطيط المصرية صعوبة توفير هذا المبلغ من الموازنة العامة خلال عامين تمثل فترة تنفيذ المشروع، مما دفع الهيئة طلب توفير تكلفة المشروع بالكامل من خلال القرض الصينى عبر زيادة قيمة لـ 1.2 مليار دولار بدلا من 739 مليون دولار.

 

إنشاء-القطار-المكهرب
إنشاء-القطار-المكهرب

 

وزارة الإسكان تسدد 500 مليون دولار من القرض

وأكد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن الهيئة تقدمت بطلبها للجانب الصينى، ووافق بنك اكزيم الصينى على زيادة قيمة القرض 500 مليون دولار أخرى ليصل إلى 1.2 مليار دولار، على أن تتحمل وزارة الإسكان سداد مبلغ الـ500 مليون دولار التى زيادتها، على أن تظل وزارة النقل مالكة وحدها ومسئولة عن تشغيل المشروع عقب إنتهاء تنفيذه، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من كافة شروط القرض مع الجانب الصينى، وسيتم توقيع الاتفاق النهائى مع البنك الصينى بزيادة قيمة القرض خلال أيام عقب الانتهاء من صياغة بعض النقاط العالية فى صيغة التعاقد.

 

بدء أعمال تنفيذ المشروع إبريل المقبل

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أنه شروط القرض تشمل 5 سنوات فترة سماح، وسداده خلال 20 عاما بفائدة قدرها 1.8%، مشيرا إلى أنه سيتم البدء فى أعمال التنفيذ الفعلية بداية إبريل المقبل، حيث يجرى حاليا استكمال أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المشروع، حيث قاربت شركات المرافق على الانتهاء منها.

 

يذكر أن مشروع القطار المكهرب السلام يمتد المسار النهائى له بطول 67.846 كــم شاملا 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا، متضمنا 11 محطة تبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى مطار القطامية الجديد.

 

مترو-الخط-الثالث
مترو-الخط-الثالث

 

ووفقا لخرائط المشروع بعد آخر تعديلات عليها ينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، فيما تشمل المرحلة الثانية مد المشروع من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس بالشرقية.

 

ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

النحاس باشا

يامكهرب ياكهربه....

يالى الغراب جالك......

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة