21 فبراير.. الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية فى عمان

الخميس، 15 فبراير 2018 03:00 م
21 فبراير.. الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية فى عمان جائزة البوكر العربية ــ أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلن الجائزة العالمية للرواية العربية، عن القائمة القصيرة يوم الأربعاء 21 فبراير 2018 فى مؤسسة عبد الحميد شومان فى عمان، الأردن، من قبل لجنة التحكيم لدورة العام 2018 وهم: إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، إنعام بيوض، بربارا سكوبيتس، محمود شقير وجمال محجوب.

سوف يتم اختيار القائمة القصيرة المكونة من ست روايات من بين الروايات الـ16 فى القائمة الطويلة المرشحة من 10 بلدان والصادرة بين يوليو 2016 ويونيو 2017.

يعلن ثلاثة أعضاء من لجنة التحكيم – إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، بربارا سكوبيتس ومحمود شقير – عن الروايات الست المتنافسة على الفوز بالجائزة التى تبلغ قيمتها 50000 دولار أميركى. كما يشارك فى المؤتمر ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة. يعقب المؤتمر حفل استقبال.

وتتضمن فعاليات الجائزة على ندوة حول عشر سنوات من الجائزة العالمية للرواية العربية، تأثير الجائزة، الرواية العربية والترجمة، والقائمة القصيرة لهذا العام. المشاركون: ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء، إبراهيم السعافين، رئيس لجنة التحكيم للعام 2018، سحر خليفة، رئيسة لجنة التحكيم للعام 2017، وشهلا العجيلى المرشحة فى القائمة القصيرة للعام 2016. إدارة: موفق ملكاوي.

و سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة فى احتفال سيقام فى فندق باب البحر، بأبو ظبي، مساء الثلاثاء 24 أبريل 2018، عشيّة افتتاح معرض أبوظبى الدولى للكتاب، يحصل كل من المرشحين الستة فى القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أمريكي، فيما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار أمريكى إضافية.

رواية "الحاجّة كريستينا" للكاتب الفلسطينى عاطف أبو سيف، الصادرة عن دار الأهلية، رواية "آخر الأراضي" للكاتب اللبنانى أنطوان الدويهى الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، رواية "ساعة بغداد" للكاتبة العراقية شهد الراوى الصادرة عن دار الحكمة – لندن، رواية "النجدي" للكاتب الكويتى طالب الرفاعى الصادرة ذات السلاسل، رواية "الساق فوق الساق - فى ثبوت رؤية هلال العشاق" للكاتب الجزائرى أمين الزاوى الصادرة عن منشورات الاختلاف.

كما وصلت رواية "زهور تأكلها النار" للكاتب السودانى أمير تاج السر، الصادرة عن دار الساقى رواية "وارث الشواهد" للكاتب الفلسطينى وليد الشرفا، والصادرة عن الأهلية، رواية "حصن التراب" للكاتب المصرى أحمد عبد اللطيف، الصادرة عن دار العين، رواية "شغف" للكاتبة المصرية رشا عدلى الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون.

وأيضًا ضمت القائمة الطويلة لجائزة البوكر، رواية "بيت حدد" للكاتب السورى فادى عزام، الصادرة عن دار الآداب، ورواية "الحالة الحرجة للمدعو ك" للكاتب السعودى عزيز محمد السعودية، والصادرة عن دار التنوير، رواية "هنا الوردة" للكاتب الأردنى أمجد ناصر، والصادرة دار الآداب، رواية "الطاووس الأسود" للكاتب السودانى حامد الناظر، والصادرة عن مداد للنشر والتوزيع، رواية "حرب الكلب الثانية" للكاتب الفلسطينى إبراهيم نصر الله، والصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، رواية "الخائفون" للكاتبة السورية ديمة ونّوس، والصادرة عن دار الآداب، رواية "على قصة رجل مستقيم" للكاتب الفلسطيني حسين ياسين، والصادرة عن دار الرعاة للدراسات والنشر.

الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائى باللغة العربية. ترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" فى لندن، بينما تقوم "دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي" فى دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة