اعرف جسمك.. الحنجرة صندوق الصوت وممر الهواء

الخميس، 15 فبراير 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. الحنجرة صندوق الصوت وممر الهواء الحنجرة-أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحنجرة هي جزء صلب ومرن أيضا فى نفس الوقت بالجهاز التنفسي، والذى يربط البلعوم بالقصبة الهوائية في الرقبة، ويلعب دورا حيويا في الجهاز التنفسي عن طريق السماح للهواء بالمرور مع إبعاد الطعام والشراب عن عرقلة مجرى الهواء، والذى يعتبر "صندوق الصوت" فى الجسم الذى يحتوي أصوات الكلام والغناء.
 
ووفقا لما ذكره موقع "Innerbody" الطبى ، تأخذ الحنجرة شكل أنبوب قصير من تسع قطع من الغضاريف والعديد من الأربطة التي تربطها ببعضها البعض، ولعل أكبر غضروف في الحنجرة، هو غضروف الغدة الدرقية، الذى يدعم المزمار، وهو نصف دائري في الشكل مع ويكون أكبر في الذكور منه في الإناث ويظهر من خلال جلد العنق أحيانا، وهو ما يطلق عليه تفاحة آدم.
 
الحنجرة تلعب دورا هاما في اتجاه الغذاء نحو المريء، فإنه يسمح لمرور الهواء بحرية من خلال الحنجرة أثناء الاستنشاق والزفير، وعندما يتم ابتلاع الطعام أو السائل في الفم، يدفع الطعام لسان المزمار الخلفي، ويمنع مواد البلع من دخول الحنجرة، ثم يمر الطعام بأمان إلى المريء.
 
كما يتم إنتاج الأصوات في الحنجرة عن طريق حركة الهواء من خلال الحنجرة والطيات الصوتية، وترتبط هذه الطيات بغضروف الغدة الدرقية على نهاياتها الأمامية، ويمر هواء الزفير من الرئتين من خلال الحنجرة ويهز الطيات الصوتية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة