النائب فايز بركات: يتقدم بمقترح "قانون القراءة".. ضرورة لمسيرة التنمية

الأربعاء، 14 فبراير 2018 02:00 ص
النائب فايز بركات: يتقدم بمقترح "قانون القراءة".. ضرورة لمسيرة التنمية فايز بركات عضو لجنة التعليم
كتب محمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم، ونائب أشمون بمحافظة المنوفية، بمقترح قانون القراءة، مشيرا إلى أن التنمية فى المواطن لابد أن تكون على قائمة أولويات الدولة.

وقال بركات فى تصريحات لـ"اليوم السابع"أنه وفقا للتقرير الصادر عن مركز المعلومات عام 2016 ، أن 76% من الأسر المصرية لا تقرأ على الاطلاق مقابل7.1% فقط من العينة يقرأونها بصورة دورية، مشيرا الى التقارير الدولية الصادرة عن منظمة اليونسكو و غيرها و التى توضح تدنى معدل القراءة للمواطن العربى بصفة عامة الى 6 دقائق فى السنة مقابل 36 ساعة للمواطن الغربى.

وأضاف بركات حان الوقت بخاصة فى ظل اتجاه الدولة نحو التنمية، لأن نصدر قانون للقراءة من أجل تنمية المواطن لتحمل مسيرة التنمية فى المستقبل، لافتا الى أن هناك الكثير من الدول أصدرت قانون القراءة من أجل تشجيع الثقافة و ترسيخ عادة القراءة بين مواطنيها مثل الصين و الولايات المتحدة الامريكية والامارات العربية المتحدة.

وأكد عضو مجلس النواب على أن هذا القانون يستهدف تيسير العقبات التى تحول دون اهتمام المواطن بالقراءة، حيث لابد أن يتضمن تسهيل النشر و خفض أسعار الكتب، حيث أرجعت الدراسات أسباب عدم القراءة الى معامل نقص الموارد المالية بنسبة 55.8% وضيق الوقت 49.7% وارتفاع سعر الكتاب 41.4%، والأمية16.1% وإرتفاع اسعار الاشتراك فى المكتبات نسبة 7.8%.

وأوضح بركات أن من أكبر التحديات التى تواجة الدولة المصرية هو عدم الاهتمام بالقراءة والثقافة، فالثقافة هى قوة مصر الناعمة التى لابد أن تظل قوية كما كانت فى السابق، فانعدام القراءة مشكلة حقيقة آن الأوان لتداركها لفهم ما يدور فى عقل أبناء مصر وتأسيس أحكام واقعية لوضع خطط وبرامج لمواجهة ما يحمله الغد.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة