خالد صلاح

فى الفلانتين.. اعرف إزاى تختار الورد المناسب لمزاج وشخصية حبيبك.. البلدى بيقلل الاكتئاب وبيعزز الطاقة والثقة بالنفس.. ولو حبيبتك هتنام شممها ياسمين.. ولو عصبية زهور الليمون والبرتقال مهدئ طبيعى

الأربعاء، 14 فبراير 2018 10:07 م
فى الفلانتين.. اعرف إزاى تختار الورد المناسب لمزاج وشخصية حبيبك.. البلدى بيقلل الاكتئاب وبيعزز الطاقة والثقة بالنفس.. ولو حبيبتك هتنام شممها ياسمين.. ولو عصبية زهور الليمون والبرتقال مهدئ طبيعى بوكيه ورد
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

يقترب عيد الحب من موسم الربيع فمعظم الهدايا فى هذا اليوم تحتوى على الورود والزهور ويقوم الأحباء والأصدقاء بتقديمها كرمز للحب المتبادل.

وفى هذا السياق، قال الدكتور خالد مصيلحى، استاذ بقسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية صيدلة جامعة القاهرة، إن  معظم نباتات وزهور الزينة تحتوى على زيوت طيارة ولها رائحة جميلة ولكن هل تعلم أن هذه الرائحة هى لغة الزهور التى تخاطب مستخدمها لأن هذه الرائحة لها تأثير على الجانب العاطفى والحالة المزاجية لمن يستنشقها.

وأشار "مصيلحى" إلى أن كل علماء التداوى بالزيوت الطيارة (aromatherapy) أثبتوا بالدليل القاطع أن الأنف أو حاسة الشم تستقبل روائح الزهور فى مكان يسمى “olfactory receptors” وهذه المستقبلات على اتصال بجزء بالمخ يطلق عليه اسم limbic system وهذا الجزء يفرز مواد تؤثر مباشرة على الحالة المزاجية والعاطفية للشخص عند شم الرائحة أو استخدمها كمساج أو فى مياه الاستحمام فقبل أن تختار باقة "بوكيه" الزهور لصديقك أو حبيبك لابد اختيار ما يناسب مزاجه وشخصيته ونحن هنا سنساعدك على الاختيار بسرد تأثيرات الزيوت الطيارة المسئولة عن روائح بعض النباتات على الحالة المزاجية أو العاطفية للشخص بناءً على ابحاث تم نشرها فى مجالات علم aromatherapy

 

زهور الورد rose
 

رائحة الورد لها تأثير كبير على تحسين الحالة المزاجية لمرضى الاكتئاب ويعطيه طاقة إيجابية وثقة بالنفس فهو مناسب لو الحبيب فاقد الثقة في نفسه ومتضايق كما أن ماء الورد والمساج له تأثير على نضارة البشرة وترطيبها.

الورد
الورد

 

زهور الياسمين Jasmin
 

من مزايا الياسمين أن زهوره تفتح ليلاً ورائحته تعتبر منشطة للجهاز العصبى وتحسن الحالة المزاجية وتنقى الهواء، لذلك يمكن أن تقدم للحبيب المصاب بالكسل.

الياسمين
الياسمين

 

زهور الليمون والبرتقال lemon & orange 
 

تحتوى على زيوت طيارة تهدئ الأعصاب كما أن رائحتها تزيد القدرة على التركيز والمستوى الإدراكي فهي مناسبة للحبيب المصاب بالنسيان والذاكرة الضعيفة.

جدير بالذكر أن بعض البنوك فى اليابان تضع زهور الليمون والبرتقال فى أماكن العمل لزيادة تركيز الموظفين أثناء التعامل مع العملاء.

زهور الليمون
زهور الليمون

 

زهور اللافندر lavender
 

تحتوى على زيوت طيارة رائحتها تعالج العصبية وتساعد على النوم الهادئ.

اللافندر

زهور الكاموميل chamomile 
 

تحتوى زهور الكاموميل على زيوت طيارة مهدئة للأعصاب فهى مناسبة للأشخاص العصبيين، كما يمكن إضافتها لمياه الاستحمام لعلاج التهابات البشرة وتهدئة آلام الجسم خاصة عند التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس كما أن هناك كريمات ومراهم وأقنعة "ماسكات" للوجه من الكاموميل واللافندر لعلاج الالتهابات والحروق.

الكاموميل
الكاموميل

 

زهور الريحان Basil 
 

الريحان يحتوى على زيوت طيارة غنية بمواد رائحتها ترفع الحالة المزاجية ومنشطة للجهاز العصبى وتعالج الاكتئاب كما أنه يمكن إضافتها لمياه الاستحمام أو عمل مساج بزيت الريحان للتخلص من آلام العضلات وإرهاقها.

الريحان
الريحان

 

زهور القرنفل clove
 

تحتوى زهرة القرنفل على زيوت طيارة رائحتها قوية تنبه الجهاز العصبى كما أنه يحتوى مواد فينوليه تزيل احتقان الأنف، ويمكن عمل المساج بالقرنفل لعلاج الصداع وتعزيز الدورة الدموية والطاقة، لذلك لا يفضل القرنفل للحبيب أو الصديق العصبى أو الذى يملك طاقة مفرطة.

القرنفل
القرنفل

 

 زهرة الاقحوان calendula
 

 

الأقحوان وهو من العائلة المركبة ويحتوى على زيوت طيارة خفيفة والتى يمكن استخدامها فى عمل المساج بزهور الأقحوان لتقليل التورم والتهابات الجلد كما أنه مناسب لعلاج لدغات البعوض وتقليل تقلصات العضلات

زهرة الاقحوان
زهرة الأقحوان

 

ونصح "أستاذ الصيدلة" بضرورة عدم استخدام الزهور إلا في صورة النبات نفسه أو إضافة الزهور لمياه الاستحمام، وذلك لأن استخدام الزيوت نفسها والمتداولة بكثرة فى الأسواق فهى فى غاية الخطورة لأنها مركزة وقد تحدث تهيج للجهاز التنفسى أو الجلد إذا استخدمت بدون تخفيف فلابد من وجود متخصص أو إشراف طبى لأن الزيوت تحتاج نسب تخفيف عالية بزيت لوز أو زيت زيتون قبل استخدامها ونسب تخفيف الزيوت الطيارة لا يعلمها إلا المتخصصين في علوم aromatherapy.


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

ايه الروعه دي

احلى مقاله روعه وجديده بس متأخره انا اشتريت الورد خلاص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة