أكرم القصاص - علا الشافعي

القمة العالمية للحكومات تناقش مبادرة مليون مبرمج عربى

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 11:03 ص
القمة العالمية للحكومات تناقش مبادرة مليون مبرمج عربى القمة العالمية للحكومات تناقش مبادرة مليون مبرمج عربى
دبى: ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضافت منصة السياسات العالمية ضمن فعاليات اليوم الثانى، للقمة العالمية للحكومات المنعقدة فى دبى إلى 13 فبراير الجارى، جلسة حوارية حول مبادرة "المليون مبرمج عربى" التى أطلقها محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى فى أكتوبر الماضى،  كأكبر مشروع برمجة يسعى إلى تدريب مليون شاب عربى على البرمجة وتقنياتها ومواكبة التطور المتسارع فى علوم الحاسوب.

 

وجمعت الجلسة كلا من جول كابلين، نائب الرئيس للسياسات العامة فى شركة فيسبوك، وماجنوس أولسن، الشريك المؤسس لشركة كريم، وسيباستيان ثرون، رئيس مجلس إدارة شركة يوداسيتي، وأدارت الحوار لين شومان، مقدمة البرامج فى قناة العربية.

 

وبدأ ثرون الحوار بالإشادة بمبادرة "مليون مبرمج عربى"، وأكد أنها تعكس الرؤية الرشيدة لصاحب السمو فى تطوير قدرات الشباب العربى ومهاراتهم ولفت إلى ضرورة استنساخها فى أنحاء أخرى من العالم.

 

وناقشت الجلسة مستقبل التوظيف وأهمية إعداد الشباب وتسليحهم بأدوات المستقبل التكنولوجية وبناء قدراتهم وتوفير فرص عمل تمكنهم من استغلال مهاراتهم وتوجيهها للمساهمة فى تطوير الاقتصاد الرقمى الذى سيشكل اقتصاد المستقبل، خاصة فى ظل التغير الجذرى الذى يطرأ على سوق العمل نتيجة القفزات التكنولوجية الهائلة. حيث قدرت شركة الاستشارات العالمية ماكينزى، بأن ما بين 400 إلى 800 مليون شخص سيخسرون وظائفهم بحلول عام 2030.

 

وأضاف ثرون: "أن التعليم هو طريق تقدم أى أمة وهو أساس التنمية، وتقع على عاتقنا مسئولية تعليم الشباب وإعدادهم للمستقبل."

 

ومن جانبه قال كابلين، نائب الرئيس للسياسات العامة لشركة فيسبوك: "بصفتنا شركة عالمية لديها أكثر من مليارى مستخدم، نحن فى بحث دائم عن المواهب، ونرى فى هذه المبادرة ركيزة لبناء مجتمع من المبرمجين فى المنطقة ونتطلع للاستفادة من توظيف بعض هذه الكفاءات فى المستقبل." 

 

وأكد أولسن، الشريك المؤسس لشركة كريم على أن المنطقة العربية مليئة بالمواهب ولكن ينقصها شركات تكنولوجية ضخمة تقوم بصقل الكفاءات وتأهيلها لإدارة مشاريع كبيرة ومعقدة. وأضاف أن الشركة تملك حاليا 300 موظف معظمهم من المبرمجين، وأنه يتوقع مضاعفة العدد فى السنة القادمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة