أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة حظر صادرات الحاصلات الزراعية إلى السعودية تقترب من الحل.. لجنة التحقيقات المصرية تتجه لشطب الشركة المخالفة لشروط التصدير.. المجلس التصديرى يستعجل تحقيقات المملكة.. الوكيل: الحل خلال أسابيع

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 09:00 ص
أزمة حظر صادرات الحاصلات الزراعية إلى السعودية تقترب من الحل.. لجنة التحقيقات المصرية تتجه لشطب الشركة المخالفة لشروط التصدير.. المجلس التصديرى يستعجل تحقيقات المملكة.. الوكيل: الحل خلال أسابيع أزمة حظر صادرات الحاصلات الزراعية تقترب من الحل
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتربت أزمة حظر الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى السعودية من الحل، وذلك بعد أن أوشكت التحقيقات التى تجريها لجنة مخالفات المصدرين والممثل فيها أعضاء من وزارة الصحة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ومجلس تصديرى الصناعات الغذائية ووزارتى الزراعة والتجارة، على الانتهاء واتجاه اللجنة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية لشطب الشركة المخالفة، التى تسببت شحنتها فى حظر دخول الجوافة للسوق السعودى.

 

السعودية تعد بتسريع إجراءات التحقيق

وفى هذا الإطار قال هانى حسين المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن هناك اجتماعات متتالية للجنة المصرية السعودية المشتركة، مشيرا إلى أن الجانب السعودى تفاعل بتسريع إجراءاته فى التحقيقات التى تجرى حول مخالفات بعض الشركات العاملة بقطاع التصدير للمملكة السعودية، لافتا إلى أن وزير التجارة طارق قابيل أجرى اتصالات على مستوى واسع مع مسئولين بالمملكة لإنهاء الأزمة فى أسرع وقت.

وبشأن إمكانية زيارة وفد من مصر إلى السعودية، أوضح حسين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه غير مطروح فى الوقت الحالى أن يزور وفد من مصر للمملكة ونحن فى انتظار ما تسفر عنه نتائج التحقيقات هناك، خاصة وأن وفدًا ضم مسئولين من وزارة الزراعة والمجلس التصديرى والتجارة زار المملكة فى نوفمبر 2017 وتم اطلاعهم على منظومة الفحص الجديدة التى تطبقها مصر حاليا على صادرات الحاصلات الزراعية.

صادرات من الحاصلات الزراعية فى الموانى

اجتماعات اللجنة المصرية السعودية
 

وكانت القاهرة استضافت اجتماع اللجنة "المصرية - السعودية" المشتركة نهاية يناير 2018 على مستوى الخبراء، وتم الإعداد لاجتماع اللجنة الوزارية المشتركة التى سيترأسها وزيرا التجارة فى البلدين، وستعقد بالعاصمة السعودية الرياض خلال شهر أبريل المقبل، وبحث اجتماع لجنة الخبراء بين الدولتين سبل تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك، وزيادة حجم التبادل التجارى بين الجانبين وأزمة حظر صادرات الحاصلات الزراعية للمملكة.

 

شطب الشركة المخالفة 
 

وفى سياق متصل، قال عبد الحميد الدمرادش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه بمجرد انتهاء التحقيقات التى تجريها مصر فإن المجلس سيتخذ قرارًا بشطب الشركة المخالفة إذا تم ثبوت المخالفة، مشيراً إلى أنه تم شطب شركتين فى وقت سابق بسبب أزمة متبقيات المبيدات، حيث لم يتم الامتثال للتعليمات الصادرة من المجلس والجهات الرسمية فى مصر، لافتاً إلى أنه فى واقعة الجوافة لم نعرف حتى الآن نوع المبيد المستخدم أو حتى اسم الشركة أو المزرعة الموردة من مصر وهو ما ستكشف عنه التحقيقات والتى اقتربت من نهايتها.

عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية

فى سياق متصل، توقع أحمد الوكيل نائب رئيس مجلس الأعمال المصرى السعودى انتهاء أزمة حظر تصدير الحاصلات للمملكة خلال أسابيع وذلك بالتزامن مع اتصالات جرت على مستوى عالٍ بين الطرفين بحسب قوله، مشيرا إلى أنه خلال اجتماعات مجلس الأعمال المشترك بين القاهرة والرياض والذى عقد قبل أسبوعين من الآن تم طرح القضية للنقاش وحصلنا على وعد بتسريع إجراءات التحقيق.

أحمد الوكيل نائب رئيس مجلس الأعمال المصرى السعودى

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة