أكرم القصاص - علا الشافعي

تغليف 124 قطعة أثرية من متحف الفن الإسلامى والنسيج تمهيدًا لنقلها لمتحف سوهاج

الإثنين، 12 فبراير 2018 11:23 ص
تغليف 124 قطعة أثرية من متحف الفن الإسلامى والنسيج تمهيدًا لنقلها لمتحف سوهاج إحدى القطع
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى قطاع المتاحف بوزارة الآثار من تجهيز وتغليف عدد من القطع الأثرية من مقتنيات كلٍ من متحف الفن الإسلامى بباب الخلق ومتحف النسيج المصرى بشارع المعز بالقاهرة و ذلك تمهيداً لنقلها إلى متحف سوهاج القومى.


وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، أن تلك القطع سوف تكون ضمن سيناريو العرض المتحفى للمتحف، والمقرر افتتاحه خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأشارت إلهام صلاح الدين، إلى أنه تم اختيار عدد 108 قطعة من متحف الفن الإسلامى من بينها أبريق من الفخار السادة ذو يد وقاعدة قصيرة ورفيعة، وعدد من القلل والمسارج الملونة من الفخار والخزف والمختلفة الأشكال والأحجام، هذا بالاضافة إلى مجموعة من اللوحات المصنوعة من الخشب تصور سيدة واقفة داخل باب مقبى؛ ولوحة من القماش تصور منظر قروى به رجل يقف بجوار النهر، ومخطوط فارسى صغير خاص بقصة مجنون ليلى به 18 صورة ملونة وعدد من المصاحف مكتوبة بخط اليد والتى يرجع تاريخ بعضها إلى عام 1170 هجرياً.

القطع المختارة (1)
القطع المختارة (1)

 

القطع المختارة (2)
القطع المختارة (2)

 


أما عن القطع التى تم اختيارها من متحف النسيج المصرى، أضافت إلهام صلاح الدين، أن عددها 16 قطعة تنوعت بين قطع من النسيج المزخرف بخرز الفيانس يرجح أن تكون غطاء لتماثيل نذريه، وبقايا رداء طفل من الكتان وكسوة للكعبة مستطيلة الشكل، هذا بالإضافه إلى مجموعات أخرى من القطع مأخوذة من عدد من متاحف الجمهورية، والجارى تجهيزها حالياً لنقلها المتحف.

القطع المختارة (3)
القطع المختارة (3)

 

القطع المختارة (4)
القطع المختارة (4)

 

القطع المختارة (5)
القطع المختارة (5)

 

وأكدت إلهام صلاح الدين، أنه جارى دراسة آليات نقل تلك القطع بما يضمن توفير التأمين الكامل لها ويتناسب مع أحدث التقنيات المتعارف عليها فى التغليف والنقل.


هذا وتجدر الإشارة إلى أن بداية إنشاء متحف سوهاج القومى كانت عام 1993م ثم توقفت لأسباب هندسية، وتم استكمال العمل به مرة اخرى فى عام 2006م وتوقف بعد قيام ثورة يناير، ثم تم البدء فى العمل مرة جديدة عام 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة