أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يؤثر التدخين على الصحة الجنسية والإنجابية للرجل؟

الأحد، 11 فبراير 2018 10:00 م
 كيف يؤثر التدخين على الصحة الجنسية والإنجابية للرجل؟ التدخين
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التدخين أصبح أسلوب حياة خاصة للرجال فى مجتمعنا المصري، فيعتبره الكثير رمزا للرجولة كبداية ثم أداة لتخفيف التوتر ثم عادة لا يمكن التوقف عنها، وهم لا يعلمون أن هذه السيجارة فى الحقيقة لا تمنحهم مظهرا رجوليا ولكن تأخذ قدرات حقيقية كانت ستمكنهم من ممارسة حياة صحية طبيعية فى الزواج والإنجاب.
 
وقال الدكتور على مهران، استشارى أمراض الذكورة والعقم بطب أسيوط، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن التدخين يؤدى إلى نقص هرمون الذكورة ويؤثر سلبا على الرغبة والقدرة الجنسية والإنجابية، حيث تترسب مادة النيكوتين فى الخصية وتؤثر سلبا على وظيفتها.
 
وكشف مهران، عن إحصائيات تؤكد أن التدخين وراء قلة عدد الحيوانات المنوية  لدى الرجال، فيعانى الرجال المدخنين بنسبة تتراوح من 24 إلى 57 % أكثر من غير المدخنين، كما يؤثر التدخين على حركة الحيوانات المنوية فتكون ضعيفة، مع زيادة معدل تشوهاتها.
 
وأضاف استشارى أمراض الذكورة والعقم، أن التدخين يؤدى إلى زيادة نسبة تكون أجسام مضادة للسائل المنوى، التى يفرزها جهاز المناعة وتهاجم الحيوانات المنوية وتقلل القدرة الإنجابية عند الرجل، مضيفا أن التدخين يؤثر على المادة الوراثية فى الحيوانات المنوية “DNA” المسئولة عن تكوين الجنين، وبالتالى يكون الرجل هو مسئول عن إجهاض السيدة بشكل متكرر أو يتكون جنين مشوه.وحدد مهران بعض الحالات التى يؤثر فيها التدخين على القدرة الجنسية للرجل، والتى من أهمها:
 
- تأثير النيكوتين حيث يؤدى إلى انقباض فى الأوعية الدموية، والذى يسبب نوعا من ضعف الانتصاب.
 
- التدخين يؤدى أيضا إلى سرعة ترسب الدهون على جدار الأوعية الدموية والتسبب فى الانسداد على المدى الطويل الذى ينتهى بحالة  ضعف انتصاب.
 
- التدخين يؤدى إلى إلحاق الضرر بالجسم الكهفى داخل العضو الذكرى، وبالتالى التسرب الوريدى الذى يؤثر على الانتصاب.
 
وأكد مهران، أن الامتناع عن التدخين والإقلاع عنه، يؤدى الى تحسن القدرة الجنسية لدي الرجل الذى تأثر سلبا وعانى من ضعف الانتصاب.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة