115 لوحة تحكى ألف ليلة وليلة فى معرض بمتحف قصر محمد على.. الأربعاء

الأحد، 11 فبراير 2018 04:00 ص
115 لوحة تحكى ألف ليلة وليلة فى معرض بمتحف قصر محمد على.. الأربعاء متحف قصر المنيل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إن متحف قصر محمد على بالمنيل سيقيم معرضًا مؤقتًا للوحات تروى بعض قصص كتاب ألف ليلة وليلة، وذلك يوم الأربعاء المقبل وتستمر لمدة أربعة أشهر.

وأشارت إلهام صلاح إلى أن المعرض سيقام بالقاعة الكبرى للمتحف، ويضم حوالى 115 لوحة  تحكى أكثر من 30 حكاية  من كتاب ألف ليلة وليلة عن نسخته الفرنسية المنسوبة إلى الطبيب الفرنسى المستشرق جوزيف شارل ماردروس، وهى مجموعة نادرة من اللوحات تمثل أسلوب المدرسة المغولية الهندية الإيرانية فى التصوير الإسلامى، والتى اقتنتها الأسرة العلوية منذ أكثر من مائة عام.

وأضافت إلهام صلاح أن هذا المعرض يأتى فى إطار سياسة وزارة الآثار لإقامة المعارض المؤقتة بمختلف المتاحف الأثرية  بما يعمل على إلقاء المزيد من الضوء على موضوعات ثقافية وتراثية بعينها ويساهم فى خلق قنوات للتواصل بين الجمهور والمتحف باعتباره منارة ثقافية تهدف فى المقام الأول إلى نشر الوعى الأثرى والمعرفى بين مختلف الفئات المجتمعية والعمرية.

من جانبه قالت ولاء بدوى، مدير عام متحف قصر المنيل، إنه من أهم الحكايات التى تتناولها لوحات المعرض حكاية هارون الرشيد والجارية العربية، والجوارى الستة المختلفة الألوان، ورحلات السندباد البحرى، والتاجر والعفريت، وحلاق بغداد،  ودليلة المحتالة، والكتاب السحرى، وعبد الله البحرى وعبد الله البرى، وغيرها من الحكايات.

وأكد بدوى أن اختيار موضوع هذا المعرض يلقى الضوء  على واحد من أهم الكتب التراثية التى تمثل جزءًا من موروثنا الثقافى والشعبى من  خلال ما يحويه من حكايات  يبلغ عددها حوالى 200 حكاية يتخللها شعر امتزج فيها الواقع بالأسطورة والحقيقة  بالخيال ليحكى قصصًا من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، وعن اللصوص والمستغلين، كما تتحدث عن الجن والعفاريت، وفيها أيضًا قصص على ألسنة الحيوانات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة