أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: عملاء من الاستخبارات الأمريكية دفعوا 100 ألف دولار لروسى فى صفقة خداع.. سرقة عملات إلكترونية بقيمة 170 مليون دولار.. إشادة بعملية "سيناء 2018".. ومصر لم تعد أكبر مستورد للقمح فى العالم

السبت، 10 فبراير 2018 02:35 م
الصحف العالمية اليوم: عملاء من الاستخبارات الأمريكية دفعوا 100 ألف دولار لروسى فى صفقة خداع.. سرقة عملات إلكترونية بقيمة 170 مليون دولار.. إشادة بعملية "سيناء 2018".. ومصر لم تعد أكبر مستورد للقمح فى العالم العملية سيناء 2018 وقمح
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عدد من القضايا أبرزها دفع عملاء أمريكيين لـ100 ألف دولار لروسى فى صفقة خداع، وعملية الجيش المصرى فى سيناء لتطهيرها من الإرهاب. 
 

- الصحف الأمريكية

 
 
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن عملاء تابعون للاستخبارات الأمريكية دفعوا، العام الماضى، 100 ألف دولار لشخص روسى وعدهم بتسليم أدوات سيبرانية مسروقة من وكالة الأمن القومى الأمريكية، غير أنه سلمهم مواد تتعلق بالرئيس دونالد ترامب. ووفقا لمسئولين من الاستخبارات الأمريكية والأوروبية فأنه بعد أشهر من المفاوضات السرية، دفع جواسيس أمريكيين الأموال للشخص، الذى لم يكشفوا أى تفاصيل عنه، لكنه لم يلتزم بالاتفاق.
 
 
وأضافت، وفقا لمسئولين أمريكيين، إنه تم تسليم الأموال فى حقيبة لغرفة فى فندق بالعاصمة الألمانية برلين، حيث كانت الـ 100 ألف دولار تمثل الدفعة الاولى من مليون دولار قيمة إجمالى الصفقة. وشكلت أدوات القرصنة السرية التى تم سرقتها ضرر كبير لوكالة الأمن القومى، وقد كافحت الوكالة من أجل إجراء جرد كامل لما تم سرقته.
 
 
 
 
وقال العديد من مسئولى الاستخبارات الامريكية انهم اوضحوا انهم لا يريدون المواد المتعلقة بترامب من ذلك الشخص الروسى، الذى يشتبه فى أن لها علاقات غامضة بالاستخبارات الروسية والمجرمين السيبرانيين فى أوروبا الشرقية. غير أن الجانب الروسى زعم أن المعلومات ستربط بين الرئيس وشركائه بروسيا.
 
 
وفيما يتعلق بالإضطرابات داخل البيت الأبيض، ذكرت الصحيفة إن جون كيلى، كبير موظفى البيت الأبيض، يفكر فى الاستقالة من منصبه على إثر فضيحة روب بورتر، مستشار ترامب، المتهم بممارسة العنف العائلى.
 
 
وأوضحت أن كيلى أبلغ المسئولين فى الجناح الغربى فى البيت الأبيض أنه مستعد لترك منصبه بسبب تعامله مع إدعاءات العنف العائلى الموجهه لبورتر، السكرتير العام الذى استقال، الأسبوع الماضى، ذلك وفقا لمسئولين على بينة من المناقشات.
 
 
واستقال بورتر بعدما نقلت مقالات نشرت فى صحيفتى "ديلى ميل" و"ذى اينترسبت" شهادتين لزوجتيه السابقتين، كولبى هولدرنس وجينيفر ويلفبي، تحدثتا فيهما عن اعتداءات جسدية ونفسية. وعمل بورتر، وهو شاب فى الثلاثينات، على إعداد خطاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى القاه فى المنتدى الاقتصادى العالمى فى مدينة دافوس السويسرية.
 
 
 

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، إن منصة تداول إيطالية أعلنت سرقة عملات إلكترونية بقيمة 170 مليون دولار.

 

وأوضحت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى السبت، أن منصة إيطالية لتداول العملات الإلكترونية تسمى "بتجريل"، قالت إنها فقدت 17 مليون رمز لعملة إلكترونية تسمى "نانو"، بقيمة سوقية تبلغ 170 مليون دولار.

 

وفى إفادة على موقعها الإلكترونى، أوضحت منصة التداول "أن مراجعة داخلية كشفت عن معاملات غير مصرح بها أسفرت عن عجز قدره 17 مليون نانو، وهو مبلغ يشكل جزءا كبيرا من محفظة بتجرايل"، ولم توضح الإفادة متى وقعت عملية القرصنة.

 
 

وتعد هذه هى ثانى أكبر حادثة قرصنة تستهدف العملات الإلكترونية خلال العام الجارى، ففى يناير الماضى، تعرضت منصة تداول فى اليابان إلى اختراق وسرقة حوالى 530 مليون دولار من أصول مستخدميها.

 

- الصحف البريطانية

- أكبر جيوش أفريقيا يواجه الإرهابيين فى سيناء 

 
 
 
اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت، بتسليط الضوء على العملية العسكرية فى سيناء ضد معاقل الإرهابيين، ووصفت صحيفة "تليجراف" عملية الجيش المصرى بأنها غير مسبوقة.
 
 
بينما أبرزت صحيفة "تايمز" البريطانية العملية العسكرية التى يشنها الجيش المصرى فى سيناء للوفاء بتعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضاء على الإرهاب خلال 3 أشهر.
 
 
وقالت الصحيفة، إن الرئيس السيسي أمر بنشر أكبر جيش فى أفريقيا ضد الإرهابيين فى شمال سيناء ليطلق بذلك أكبر عملية لمكافحة الإرهاب فى مصر. 
 
 
وأضافت أنه تم نشر قوات الجيش والشرطة، مدعومة بالدبابات والمقاتلات والمروحيات والقوات البحرية مع بدء عملية سيناء، بحسب أجزاء من التقرير نشرها موقع "بى بى سى". 
 
 
وأشارت إلى أن المستشفيات فى سيناء وضعت فى حالة تأهب، وألغيت عطلات العاملين فى المجال الطبى وأخليت أسرة المستشفيات. كما استدعت جراحين وأطباء تخدير إضافيين.
 
  
 

- تسريح عشرات الموظفين بعد شراء ميرور لديلى اكسبرس 

 
 
 
وفى تقرير للصحيفة نفسها، قالت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، إن اتفاق شراء شركة "ترينيتى ميرور" لصحيفتى ديلى اكسبرس وصنداى اكسبرس يهدد بتسريح عشرات الموظفين.
 
 
وكان مالك ديلى ميرور وافق على دفع 126.7 مليون استرلينى لشراء صحف مثل ديلى اكسبرس وديلى ستار ومجلة "أوك". 
 
 
وقالت الصحيفة إن شركة ترينيتى ميرور عقدت واحدة من أهم الصفقات فى تاريخ صناعة الصحف، عن طريق شراء أصول النشر لشركة "نورزرن أند شيل" التى يمتلكها ريتشارد ديزموند. 
 
 
وأوضحت أنه سيتم دفع دفعة أولية قدرها 47.7 مليون جنيه استرلينى تليها دفعة تقدر بـ59 مليون جنيه استرلينى بين عامى 2020 و 2023. كما ستحصل "نورزرن أند شيل" على 20 مليون جنيه استرلينى فى صورة أسهم كما ستضع ترينيتى ميرور أكثر من 70 مليون جنيه استرلينى فى مخطط التقاعد للأولى. 
 
 
واعتبرت "ذا تايمز" أن هذا الصفقة تشهد خروج ديزموند من الصحف بعد 18 عاما.
 
 

- مصر لم تعد أكبر مستورد للقمح فى العالم 

 
 
 
 
أما صحيفة "فايننشال تايمز"، فقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن اندونيسيا ستحتل مكانة مصر باعتبارها أكبر مستورد للقمح فى العالم حيث أدى اتجاه البلاد إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول الذرة إلى تحولات فى مشترياتها الخارجية.
 
ووفقا لأحدث تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية، من المتوقع أن تستورد إندونيسيا 12.5 مليون طن للسنة التسويقية 2017-2018، لتتجاوز بذلك مصر. وقالت وزارة الزراعة الأمريكية: "أصبحت إندونيسيا الآن أكبر مستورد للقمح فى العالم".
 
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم "إن مصر احتلت لقب "المستورد الرئيسي للقمح" في العالم منذ موسم 2007-08، حيث كانت البرازيل تتصدر القائمة قبل مصر. 
 
ويأتي ارتفاع واردات القمح مع ارتفاع الطلب على القمح من أجل الغذاء والأعلاف. وأوضحت الصحيفة أن المستهلكين يأكلون المزيد من الخبز والمكرونة، مما يزيد الطلب، لكن السبب الرئيسي لاستيراد القمح كان سياسات الحكومة لحماية إنتاج الذرة المحلية.
 

- الصحافة الإيرانية

 

- إيران تحى الذكرى الـ 39 بتسيير مظاهرات حاشدة

 
 
 
 
ركزت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، السبت، الدعوة للخروج غدا فى مسيرات حاشدة، لإحياء ذكرى انتصار الثورة الإسلامية فى 1979، وهروب شاه إيران وتغيير النظام من الملكية الشاهنشاهية إلى الجمهورية، وأصدرت بعض الصحف أعداد تاريخية، وتحدثت بعض مقالاتها عن الوضع الراهن، وأعطت حلول لإنقاذ الوضع بعدما أخرجت مراكز أبحادث حكومية أرقاما مرعبة للنظام تفيد استياء أكثر من 74% من الإيرانيين ساخطين على الظروف الراهنة.
 
 
أما فى الصحف الأصولية (المحافظى المتشددة والتابعة للحرس الثورى والمقرب من المرشد) خلافا لما هو معمول كل عام فى هذه المناسبة التى كانت توجه فيها سهام الانتقاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية والقوى الغربية، هذا العام صوبت سهام النقد اللاذعة إلى منافسها الشرس "التيار الإصلاحى" وتيار الاعتدال.
 
 
وحول المسيرات التى اعتادت طهران على إطلاقها كل عام بمناسبة ذكرى انتصار الثورة، علقت صحيفة جوان المقربة من الحرس الثورى على المسيرات المؤيدة للثورة التى من المقرر أن تنطلق غدا فى شوارع إيران، تحت عنوان "غدا سيفتضح أمرهم"، وعدت أن يفتضح غدا أمر داعمى الشعب الكاذبين خلال تظاهرات انتصار الثورة (فى إشارة إلى الرئيس الأمريكى الذى دعم التظاهرات المناهضة للنظام فى ديسمبر الماضى). مشيرة إلى أن الولايات المتحدة حاولت بكل السبل عبر التهديد والترويج للإيرانو فوبيا فى العالم وتحريض البلدان ضد إيران، إيجاد طرق جديدة لتشديد العقوبات ضد الشعب الإيرانى.
 
وعلى صدر صفحتها أشارت الصحيفة إلى تصريحات للمرشد الإيرانى على خامنئى يوم الخميس الماضى، دعا فيها المسئولين بقطع رأس تنين الفساد ومحاربة الفاسدين.
 
 
وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة "إيران" الحكومية، إن شركة سامسونج قدمت اعتذار رسمى على رفضها منح لاعبين إيرانيين مشاركين فى الألعاب الأولمبية الشتوية فى كوريا الجنوبية هدايا بسبب العقوبات المفروضة على بلادهم، وفى أعقاب ضجة دبلوماسية أثارها استثناء أفراد بعثها الرياضية من تلقى هواتف مجانية من الشركة.
 
وعلى الصعيد الدولى، ناقشت الصحيفة نفسها، طرق التصدى لقرارات الإدارة الأمريكية حول الاتفاق النووى، وسفر مساعد وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى إلى بروكسل للتشاور مع شركاء طهران الأوروبيين من البلدان الموقعة على الاتفاق النووى فى عام 2015.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة