أكرم القصاص - علا الشافعي

"كاتب ومشروع" تحتفل بتوقيع الموسوعة الموسيقية لزين نصار بمعرض الكتاب

الخميس، 01 فبراير 2018 01:00 ص
"كاتب ومشروع" تحتفل بتوقيع الموسوعة الموسيقية لزين نصار بمعرض الكتاب بتوقيع الموسوعة الموسيقية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت ندوة "كاتب ومشروع" فى قاعة سيد حجاب، أمس بتوقيع الموسوعة الموسيقية التى أعدها الدكتور زين نصار، أستاذ النقد الموسيقى بأكاديمية الفنون.

وأدار الجلسة الدكتور أشرف عبد الرحمن، وشارك بها كل من الدكتور قدرى سرور، الأستاذ فى كلية التربية الموسيقية، والدكتور عاطف عبد الحميد، عميد كلية التربية الموسيقية.

وتعد الموسوعة خلاصة عمل 40 عامًا للمؤلف، وهى أول موسوعة تضم كل الموسيقيين منذ القرن التاسع عشر إلى نهاية القرن العشرين.

وتضمنت الجلسة مناقشة الموسوعة واستعراضها بعد أن صدرت عن الهيئة العامة للكتاب فى جزئها الأول، ومن المنتظر إصدار الجزء الثانى خلال الشهور المقبلة، ويضم الجزء الواحد أكثر من 700 صفحة.

ووصف الدكتور قدرى سرور الموسوعة بأنها الموسوعة الحقيقية للملحنين المصريين من القرن التاسع عشر، وهى شاملة وجامعة لجميع الملحنين حتى غير المعروفين منهم.

ووجه الدكتور عاطف عبد الحميد، الشكر للمؤلف على الجهد الكبير من أجل إظهار هذه الموسوعة خاصة فى ظل العناء الكبير الذى يواجه الباحثين من أجل الحصول على المادة العلمية التى تساعد البحث، مشيرًا إلى أنه كان من الصعب البحث فى الكتب من أجل الحصول على المعلومات المتناثرة، بينما يجمع العمل كل المعلومات فى موسوعة واحدة.

وأشاد عاطف عبد الحميد، بنهج الدكتور زين نصار، الذى يتميز بالفكر العالى ويعتمد على المادة العلمية ولا تكتفى بما كتب عن الشخص الموجود فى الموسوعة، بل ذهب إلى أبعد من ذلك لتنقيح التواريخ والأعمال الخاصة بكل ملحن وموسيقار وأدرج أيضًا بعض المقابلات التى أثرت المعلومات فى الموسوعة، وتشمل الموسوعة أيضًا الفنون الأخرى ليس فقط الملحنين بل أيضا العازفين ومنهم من قام بالغناء.

وأشار الدكتور أشرف عبد الرحمن إلى أن الموسوعة تتميز بجمع كل الأعمال للعازفين والملحنين والمغنيين وبما فى ذلك ما تم تسجيله فى هيئة الإذاعة المصرية، وتتضمن حصرًا أيضًا لأسماء كل من الكاتب والمغنى والملحن لكل عمل.

وأضاف أشرف عبد الرحمن أن عمل زين نصار اختصر على الباحثين سنوات كثيرة جدًا من العمل بعد حصر كل تلك الأعمال، فهناك شخصيات لم يكتب عنها سوى زين نصار، وإن كان كتب عنها القليل فإن الموسوعة شملت كتابة مستفيضة عن بعض من تلك الشخصيات.

الدكتور زين نصار قام بالتسجيل مع معظم الشخصيات التى عاصرها فى الموسوعة، وهو يملك تسجيلات نادرة لهم، ويسرد السبب وراء تلك الموسوعة، وهو أنه فى عام 1977 كان يعلم أن تاريخ الموسيقى فى مصر ليس على نفس القدر مثل الموسوعات العالمية، فلم تكن هناك سوى أربع موسوعات عن الموسيقيين المصريين كل منها تشمل أعمال موسيقار واحد فقط، لذا أراد أن يجمع ذلك التاريخ فى موسوعة. كان له برنامج فى الإذاعة وساعده على التعامل مع الفنانين وبدأ التسجيل معهم، سواء الكبار منهم أو غير المعروفين.

واهتم زين نصار أيضًا بالعازفين على آلات الموسيقى العربية وقادة الفرق فى الموسيقى العربية ووصفهم بأنهم الجندى المجهول وراء إثراء الموسيقى العربية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة