أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الآثار يوضح الحقائق الكاملة أمام البرلمان ويعلق لأول مرة على واقعة الهرم.. يكشف تفاصيل "فرح المعبد".. ويعلن عن اكتشافين أثريين فى المنيا وسقارة.. خالد العنانى: شركة عالمية لتقديم خدمات المتحف الكبير

الأحد، 09 ديسمبر 2018 06:00 م
وزير الآثار يوضح الحقائق الكاملة أمام البرلمان ويعلق لأول مرة على واقعة الهرم.. يكشف تفاصيل "فرح المعبد".. ويعلن عن اكتشافين أثريين فى المنيا وسقارة.. خالد العنانى: شركة عالمية لتقديم خدمات المتحف الكبير الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزير الآثار يكشف حقيقة "فرح المعبد":نرفض عروض من أغنياء العالم

- وزير الاثار للنواب:تكلفة المتحف المصري مليار دولار..والقيادة السياسية وجهت بالعمل ليل نهار 

- خالد العناني:بدأنا العمل بمتحف شرم الشيخ..واكتشاف أثري كبير بالمنيا قريبا

- وزير الآثار:التحقيق في قطعة أثرية مسروقة من المتحف المصري..وجدنا مع صاحبها سند ملكية 

- وزير الآثار: القانون المصرى كان يسمح ببيع الآثار..ويكشف ما حدث مع تمثال نفرتيتى

 
كشف الدكتور خالد العنانى وزير الآثار عدد كبير من الحقائق بكلمته خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان المنعقد اليوم الأحد برئاسة النائب أسامة هيكل، منها ما هو متعلق بواقعة تسلق الهرم الأكبر، وإقامة الأفراح داخل المعابد، وكذلك ملف الآثار المهربة خارج مصر، إلى جانب حديث خاص حول اكتشافات أثرية قريبة.
 
 

وزير الآثار يعلق لأول مرة بالبرلمان علي واقعة تسلق الأهرامات

 

الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، علق على واقعة تسلق المصور الدنماركى الأهرامات وظهور صورة إباحية مع صديقته بالفيلم الذي نشره على موقع اليوتيوب، موضحا: " الفيلم الذي شاهده المصريون تضمن واقعتين، الأولى تسلق الهرم، وصورة مخلة للآداب، أنا مش متخصص إني أقول إن الصورة الإباحية صح ولا غلط، دا شغل جهات التحقيق".
 
وأكد "العناني" في حديثه خلال اجتماع لجنة الاعلام والثقافة والآثار بالبرلمان المنعقد الآن برئاسة النائب أسامة هيكل، أنه طالب بخبراء لتوضيح مدى صحة الصورة من عدمه، متابعا : " النيابة العامة أيضا هتقول الناس دول طلعوا ازاي، وفِي النهاية القضاء هياخد أقصى عقاب ضد أي مقصر".
 
واختتم الوزير، : "عاوز أقول إن دي حاجة زعلتنا في وزارة الآثار، وزعلت كل المواطنين ، وبأكد إن تسلق الهرم ممنوع، والمقصر سيأخذ عقابه".
 

وزير الآثار يكشف حقيقة "فرح المعبد":نرفض عروض من أغنياء العالم

وقال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إنه اتخذ قرارا منذ فترة طويلة، بمنع إقامة الأفراح في القلاع والمعابد والمقابر، مضيفا: " نرفض عروضا لأفراح من أغنياء العالم في الهرم، وحينما أثار البعض منذ فترة علي مواقع التواصل الاجتماعي، أن هناك كتب كتاب أقيم في معبد الكرنك، أوصيت بإحالة الملف للنيابة الإدارية، ولقينا إنه كان عشاء عمل وفقا للقواعد بعمله في أماكن معينة، لكن الشركة التي نظمت العشاء، أقامت كتب كتاب، ودا غلط ".
 
وأوضح "العنانى" في كلمته خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والاثار بالبرلمان المنعقد الآن برئاسة النائب أسامة هيكل، أن كتب الكتاب مسموح بالمساجد وحدائق الحصون الآثرية فقط،  متابعا: " بعد أسبوعين من تلك الواقعة، أثير على موقع التواصل الاجتماعي، أن أشخاصا أقاموا فرحا في معبد الفيلة بأسوان، وبعد البحث وجدنا الفرح في أحد الفنادق الكبرى لمدة 3 أيام، وما حدث في المعبد هو عشاء عمل فقط لمدة ساعتين بدون خمور أو راقصة".
 
واختتم حديثه للنواب: "مفيش فرح حصل أو هيحصل داخل معابد"
 
 

وزير الاثار للنواب:تكلفة المتحف المصري مليار دولار..والقيادة السياسية وجهت بالعمل ليل نهار

 

قال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، إن جملة تكلفة مشروع المتحف المصرى الكبير  مليار دولار، وإن القيادة السياسية حريصة على مواجهة الإرهاب سياسيا وأمنيا وثفافيا، وفى الفترة الماضية تم نقل 45 ألف قطعة آثار، أشهرها  تمثال رمسيس، كما تم ترميم 40 ألف قطعة أخرى".
 
وأضاف "العنانى" في كلمته خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان برئاسة النائب أسامة هيكل، أن القيادة السياسية وجهت بضرورة العمل ليلا نهارا للانتهاء من أعمال المتحف المصرى الكبير، والمقرر افتتاحه فى عام 2020، وشرح المراحل التى مر العمل بها داخل المتحف، والممول من الحكومة اليابانية فى عام 2006 .
 
وتابع : "للأسف الشديد هذا المكان العظيم والذى يمثل واجهة حقيقية لمصر تعرض لبطء شديد فى العمل عقب ثورة يناير، إلا أن نشاط العمل تم استئنافه فى  عام 2016، وتم الانتهاء من 80%من العمل بداخله، ونظرا لقيمته على مستوى العالم وافقت الحكومة اليابانية على إقراضنا مبلغ 450 مليون دولار ".
 

خالد العناني:بدأنا العمل بمتحف شرم الشيخ..واكتشاف أثري كبير بالمنيا وسقارة قريبا

ودعا الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، لتنظيم زيارة ميدانية لآثار المنيا في ديسمبر الجاري، للإطلاع على آثار المحافظة، فى ضوء الإعلان عن اكتشاف أثري كبير الشهر الجاري، فضلا عن اكتشاف آخر بمنطقة سقارة.
 
وفِي السياق ذاته، عرض الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، مجموعة من الصور لعدد من افتتاحات المعابد الأثرية والإسلامية، مشيدا بالتعديلات الجوهرية التى أدخلتها لجنة الثقافة والإعلام على قانون الآثار ، فضلا عن الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة للإسكندرية وللنوبة.
 
وأكد وزير الآثار، أن الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بإنشاء متحف بشرم الشيخ، وتم اعتماد المبلغ المالى، وبدأ العمل به فعليا، مشيرا إلى أن بعض الآثار رغم ترميمها تعرضت للتلف نتيجة للمياه الجوفية، الأمر الذي دفع الوزارة  إلى إعادة الترميم مرة أخرى .
 
 
كما قال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، إن القانون المصرى كان يسمح سابقا ببيع الآثار، وأنه كانت هناك صالة للبيع بالمتحف المصرى، كما أن القانون المصرى كان يسمح بما يسمى بالقسمة وهى قسمة الآثار المكتشفة.
 
وأضاف "العنانى" فى كلمته خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان المنعقد اليوم، الأحد، برئاسة النائب أسامة هيكل، أن قسم الآثار المستردة بالوزارة يعمل خلال اليوم على متابعة صالات المزادات للآثار ومن يمتلكون الآثار عبر الانترنت واتفاقية اليونسكو تجبر الدولة الطالبة لاستيراد الأثر على إثبات تسجيله ونعمل بعدة طرق لاستيراد الآثار منها الطرق الدبلوماسية والطرق القانونية.
 
وأكمل الوزير، أن هناك طريقة أخرى بالضغوط عن طريق منع بعثات الاكتشافات والتفاوض وغيرها من الأمور من أجل استيراد الآثار المصرية وهو ما أدى إلى عودة واسترجاع العديد من الآثار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة