أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: "سلامة": العودة إلى الجذور الإفريقية.. جلال عارف: وفشلت أمريكا لكن المخاطر تزداد.. وجدى زين الدين: رسالة القمة الخليجية.. سليمان جودة: سؤال الوزير للسفير.. فاروق جويدة: فلسطين على خريطة العالم

الأحد، 09 ديسمبر 2018 07:22 ص
مقالات الصحف: "سلامة": العودة إلى الجذور الإفريقية.. جلال عارف: وفشلت أمريكا لكن المخاطر تزداد.. وجدى زين الدين: رسالة القمة الخليجية.. سليمان جودة: سؤال الوزير للسفير.. فاروق جويدة: فلسطين على خريطة العالم كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: أهمية منتدى إفريقيا 2018 لتنمية وتكامل الدول الإفريقية، بالإضافة إلى قمة مجلس التعاون الخليجى المرتقبة اليوم فى الرياض..

الأهرام

عبد-المحسن-سلامة

عبدالمحسن سلامة: العودة إلى الجذور الإفريقية

يؤكد الكاتب فى مقاله أن انطلاق فعاليات «منتدى إفريقيا 2018» بشرم الشيخ هو مظهر من المظاهر الكثيرة التى تؤكد عودة مصر بقوة إلى جذورها الإفريقية، وإعادة ملء الفراغ من جديد، والذى كان سببًا فى توغل النفوذ الإسرائيلى والغربى فى دول القارة على عكس رغبة شعوب هذه الدول المؤمنة بالدور المصري، وأهمية التكامل الإفريقى الاقتصادى والسياسى من أجل تحقيق الرخاء لكل شعوب القارة بعيدًا عن دسائس وفتن ومؤامرات الغرب وإسرائيل.

فاروق جويدة

فاروق جويدة: فلسطين على خريطة العالم

توقع الكاتب فى مقاله إن العام القادم قد يحمل مفاجآت كثيرة قد تبدأ بالحرب بين إيران وإسرائيل وأمريكا ولا أحد يعرف مصير سوريا فى هذه المواجهات وهناك قوات وقواعد روسية على الأراضى السورية ولا أحد يعرف أيضا ماذا سيجرى فى الخليج وهناك قواعد عسكرية أمريكية فى أكثر من دولة سوف تكون هدفا لإيران بحكم المسافة والأطماع وتبقى القضية الفلسطينية فى مهب الريح أمام وعود ترامب لإسرائيل وهو بلا شك فى حاجة إلى دعم يهودى فى الانتخابات لفترة رئاسية ثانية كما أن المصالحة بين الفلسطينيين أصبحت امرأ صعبا وتبقى اسرائيل هى الحصان الرابح فى كل ما يجرى فى المنطقة أمام دعم أمريكى لا حدود له.

صلاح منتصر

صلاح منتصر: الفلوس البلاستيك

تفاءل الكاتب فى مقاله بتصريحات الدكتور طارق عامر، محافظ البنك المركزى، حول بدأ طرح العملات البلاستيكية الجديدة فى الأسواق اعتبارا من عام 2020، وهو العام الذى وعد فيه الرئيس السيسى أن تكون هناك مصر جديدة فى مجالات كثيرة، موضحا أن أوراق النقد البلاستيك عمرها أطول، وتكاليف إنتاجها أرخص، وشكلها أحلى وأجمل، ولا تتفتت وتذوب إذا ابتلت بالماء أو حتى دخلت الغسالة، ولا تقدم وتبلى بعد بضعة أشهر قليلة وتداولها بين أياد فيها النظيف وفيها غير النظيف مما يجعل هذه الأوراق الورقية وسيلة لنقل الميكروبات.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: أفريقيا فى شرم الشيخ

تحدث الكاتب فى مقاله عن منتدى إفريقيا 2018، المقام فى مدينة شرم الشيخ، وحرص الرئيس السيسى علي توجيه كلمة إلى الإخوة الأفارقة للترحيب بهم وتشجيعهم على مشاركتهم فى المنتدى، والمنافع من وراء مشاركتهم إلى جانب مساهمتهم فى تقديم وبحث المقترحات المطروحة لصالح تنمية دولهم، موضحا ان المؤتمر سيركز علي قصص النجاح والاستفادة من الماضى، لتحديد سبل التقدم والنهوض مستقبلا والعمل لصالح تنمية أكثر شمولية، يأتى ذلك بمساهمة مصرية نشطة تعتمد علي التزام مصر بتعزيز التجارة والاستثمار داخل إفريقيا.

جلال عارف

جلال عارف: وفشلت أمريكا.. لكن المخاطر تزداد

تحدث الكاتب فى مقاله عن رفض الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار أمريكي يدين إطلاق حركة حماس الفلسطينية الصواريخ على الأراضى الإسرائيلية، وفشل مشروع القرار في الحصول على تأييد أغلبية ثلثى أعضاء الجمعية العامة، مؤكدا أن المخاطر لم تنته، رغم فشل المؤامرة الأمريكية وسقوط مشروع القرار، وعلى الفلسطينيين والعرب أن يراجعوا الموقف وأن يستعدوا لما هو أخطر.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: رسالة القمة الخليجية

تحدث الكاتب فى مقالة عن القمة الخليجية التاسعة والثلاثين، التى تبدأ أعمالها اليوم الأحد، فى مدينة الرياض السعودية، وسط تحديات واسعة فى المنطقة، وفى ظل أزمة خطيرة مع قطر التى تشارك فى هذه القمة، مؤكدا ان العالم العربى يترقب ما تسفر عنه قرارات ونتائج القمة اليوم، والذى لا محيص فيه، هو أنه لا تنازل أبداً عن شرط تخلى قطر عن الإرهاب  حتى تعود الى الصف الخليجى والعربى مرة أخرى.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: قطر.. وقمة مجلس التعاون

تحدث الكاتب فى مقاله عن قمة مجلس التعاون الخليجى، التى ستنعقد خلال ساعات، بمدينة الرياض فى المملكة العربية السعودية، مشيدا بتوجيه العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، الدعوة لأمير قطر؛ لحضور هذه القمة، فهو بذلك فى قمة الحكمة، أى يحافظ على شعرة معاوية فى علاقته، وعلاقات معظم دول المجلس، مشيراً إلى خطورة قرار قطر بالانسحاب من منظمة الأوبك، الذى سبق موعد القمة الخليجية بأيام.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: قمة تقرير مصير مجلس التعاون الخليجى

تحدث الكاتب فى مقاله عن القمة المرتقبة لمجلس التعاون الخليجى، بمدينة الرياض، التى تبدأ أعمال دورتها الـ39، اليوم الأحد،  مؤكدا ان هذه القمة هى قمة استمرار التدهور فى علاقات دول المجلس، أو إنقاذ ما يمكن إنقاذه على المستويات الثنائية والشخصية والأمنية والواقعية، لأنها قمة مفترق طرق حاد فى خارطة مستقبل علاقات دول مجلس التعاون والمنطقة، لذلك كله هى ليست قمة تقليدية بصرف النظر عن جدول أعمالها أو ما يصدر عنها من بيان ختامى.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: سؤال الوزير للسفير

طالب الكاتب، فى مقاله السفير البريطانى بالقاهرة، جيفرى آدمز، بالإجابة على السؤال الذى طرحه وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، حول الحظر المفروض على الرحلات البريطانية إلى شرم الشيخ، حيث طال عن حده الطبيعى، وأصبح غير مفهوم لدى الحكومة المصرية، وصار محاطاً بأكثر من علامة استفهام، بالإضافة إلى سر احتضان بريطانيا قيادات الإخوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة