العالم يترقب أول خسوف كلى للقمر بـ2019.. يحدث فى 21 يناير المقبل ويتفق وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الآخرة.. يغطى ظل الأرض 120% من سطح القمر ويرى نهايته بمصر.. القمر سيكون عملاقا وسيطلق عليه الخسوف القمرى الدموى

الأحد، 09 ديسمبر 2018 01:00 م
العالم يترقب أول خسوف كلى للقمر بـ2019.. يحدث فى 21 يناير المقبل ويتفق وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الآخرة.. يغطى ظل الأرض 120% من سطح القمر ويرى نهايته بمصر.. القمر سيكون عملاقا وسيطلق عليه الخسوف القمرى الدموى خسوف القمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول خسوف قمرى بعام 2019، يكون الملايين بالعالم على موعد مع خسوف قمرى كلى مميز يستقبل العام الجديد ويرى فى مصر.

 

ويحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل أى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدرا، و يمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسى والخسوف القمرى للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

 

مناطق ترى الخسوف الكلى للقمر

وكشف الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن أن الكرة الأرضية على موعد مع أول ظاهرة خسوف فى أول شهر بالعام الجديد، حيث يشهد خسوف كلى للقمر يكون الأحد والإثنين 20 و 21 يناير المقبل.

 

وأشار غريب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن الخسوف الكلى للقمر سيتفق وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الآخرة لعام 1440 هجريا، و يغطى ظل الأرض 120% تقريبا من سطح القمر، ويمكن رؤيته فى المناطق "منطقة الشرق الأوسط – أوروبا – أفريقيا – الأمريكتين – معظم شرق آسيا – المحيط الباسفيكى".

 

مدة الخسوف بجميع مراحله

 وكشف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف سوف يستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و 15 دقيقة، ويستغرق الخسوف الكلى منذ بدايته وحتى نهايته ساعة و 3 دقائق، ويرى فى القاهرة منذ بداية الخسوف شبه الظلى حتى شروق الشمس من ذلك اليوم فى الساعة 6 و 51 دقيقة أى بعد بداية الخسوف الكلى بـ10 دقائق تقريبا.

 

ومن جانبه كشف الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر الكلى يرى نهايته فى مصر والدول العربية، بعد غروب يوم 21 يناير 2019 .

 

ظل الأرض يحجب ضوء الشمس

وأشار عبد الهادى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر فى الأوضاع العادية، لافتًا إلى أن  هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر فى حالة اقتران كوكبى كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبى (فيكون خسوفا جزئيا).

 

وأوضح أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف الكلى يحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفى هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدى إلى فقدان الرؤية نهائيا فى أوقات منتصف الليل، لافتا إلى أن المعهد يدرس الاستعداد بفريق علمى وبحثى من معمل أبحاث الشمس لمتابعة ورصد الظاهرة.

 

الخسوف الكلى والقمر الدموى

وفى نفس السياق، كشف معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر الكلى المرتقب سيعرف باسم القمر الدموى، لافتا إلى أنه لن يكون هناك خسوف كلى آخر حتى عام 2021.

 

وأشار معمل أبحاث الشمس، إلى أن خسوف القمر الكلى فى يناير 2019 سيكون مميزا، لأن القمر سيكون أيضا "عملاقا" (Supermoon)، وهى ظاهرة يتزامن فيها وقوع القمر البدر عند أقرب نقطة له فى مساره حول الأرض، والتى تعرف باسم "الحضيض"، مما يجعله يبدو أكبر من المعتاد.

خسوف الشمس (1)
 

 

خسوف الشمس (2)
 

 

خسوف الشمس (3)
 

 

خسوف الشمس (4)
 

 

خسوف الشمس (5)
 

 

خسوف الشمس (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة