أكرم القصاص - علا الشافعي

2 مليار جنيه فى انتظار "السكة الحديد" من نقل البضائع.. "الهيئة" تخطط لزيادة المنقول بالقطارات من 4.5 إلى 25 مليون طن سنويا عام 2022.. وتعاقدت على شراء 140 عربة بضائع جديدة وتخطط لشراء 160 عربة أخرى

الأحد، 09 ديسمبر 2018 09:00 ص
2 مليار جنيه فى انتظار "السكة الحديد" من نقل البضائع.. "الهيئة" تخطط لزيادة المنقول بالقطارات من 4.5 إلى 25 مليون طن سنويا عام 2022.. وتعاقدت على شراء 140 عربة بضائع جديدة وتخطط لشراء 160 عربة أخرى المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة
كنب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة  أن الهيئة تسير بخطوات ثابتة نحو زيادة حجم المنقول من البضائع عبر القطارات لأكثر من 5 أضعاف، بحيث يصل خلال 2022 إلى 25 مليون طن سنويا، ليتم نقلها كلها عبر القطارات بدلا من 4.5 مليون طن يتم نقلها حاليا عبر السكة الحديد، بما سيساهم فى تحقيق إيراد من نقل البضائع فقط سنويا يصل إلى 2 مليار جنيه، بجانب تخفيف الضغط على الطرق البرية.
 
وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الهيئة بدأت منذ أيام فى تسيير رحلات لنقل الحاويات عبر القطارات من ميناء الدخيلة بالإسكندرية إلى السد العالى بأسوان، كما قامت من قبل بنقل الحاويات من الموانئ البحرية إلى حلوان و6 أكتوبر وبين الموانئ وبعضها البعض بعد توقف استمر سنوات.
 
 
وقال رئيس هيئة السكة الحديد، إن الهيئة تعاقدت مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع لشراء 140 عربة بضائع جديدة، كما تخطط لشراء 160 عربة أخرى، ليصل إجمالى عربات البضائع التى تخطط الهيئة شراءها 300 عربة بضائع جديدة لتدعيم أسطول قطاع البضائع بالهيئة بما يساعد على تنفيذ خطة الهيئة لزيادة حجم المنقول من البضائع إلى 25 مليون طن، بحلول عام 2022.
 
وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن العربات الجديدة سيتم تصنيعها بمصانع الهيئة العربية للتصنيع، كما أن هذه العربات الجديدة ستخدم نقل الحاويات من الموانئ البحرية، حيث يتم نقل الحاويات مباشرة من الموانئ عبر القطارات بما يخفف الضغط على الطرق البرية من قبل الشاحنات وسيارات النقل الثقيل التى يتم الاعتماد عليها حاليًا الموانئ بشكل أساسى.
 
وأشار رئيس هيئة السكة الحديد أن الهيئة تعمل حاليا على تدعيم أسطول نقل البضائع من أجل زيادة حجم المنقول من البضائع عبر السكة الحديد حتى تستطيع الوصول بحجم المنقول إلى 25 مليون طن بحلول 2022، وأنها تعاقدت منذ شهورعلى شراء 100 جرار جديد بجانب 81 جرار آخرين سيتم إجراء إعادة تأهيل لهم وتخطط لشراء 100 جرار جديد آخرين من أجل هذا الهدف.
 
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى ان الـ140 عربة بضائع جديدة التى انتهى توقيع تعاقدها سيتم توريدها بالكامل خلال 16 شهرًا من تاريخ التعاقد، وأن الهيئة استملت أول نموذج من تلك العربات لاعتماده منذ أيام، وأن تكلفة العربات الجديدة الـ 300 المخطط شراءها لصالح قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد ستصل إلى 1.2 مليار جنيه.
 
 
كانت هيئة السكة الحديد أكدت أنها تعمل على إعادة تأهيل 400 عربة بضائع أخرى بجانب العربات الجديدة التى تخطط لشرائها لتدعيم أسطول قطارات البضائع، وأن إعادة التأهيل ستجرى فى ورش السكة الحديد بجبل الزيتون الخاصة بعربات البضائع، حيث إن هذه العربات خارجة من الخدمة منذ سنوات وسيجرى إعادة تأهيلها وإجراء تعديلات عليها من أجل إعادتها للخدمة بما يتماشى مع متطلبات العملاء فى نقل البضائع.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة