أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الصرف الصحى يغرق موتى مقابر قرية "منطاى" بشبرا الخيمة منذ 16 عاما

السبت، 08 ديسمبر 2018 08:00 ص
صور.. الصرف الصحى يغرق موتى مقابر قرية "منطاى" بشبرا الخيمة منذ 16 عاما الصرف الصحى أرشيفية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكوى مستمرة ومحاولات أكثر لرفع طفح الصرف الصحى التى تظهر يوما سابقة بمقابر قرية منطى التابعة لحى غرب شبرا الخيمة بالقليوبية، وسط حيرة من أبناء القرية دون تحرك خلال الشهور الماضية، وهو ما دفع أبناء القرية لرفع شكوى للدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، للتوجيه بسرعة حل تلك الأزمة وإنقاذ رفات الأموات من تلك المياه التى تتسبب فى تآكل جدران تلك المقابر يوما بعد يوم.

في البداية قال السيد محمود أحد المواطنين بقرية منطى التابعة لمدينة شبرا الخيمة، إنه منذ شهور مضت ظهرت طفوحات فى شوارع المقابر التابعة للقرية مما تسبب فى غرقها، ولم تكتف عند هذا الحد بل امتدت لتدخل داخل المقابر نفسها، وتسبب تحلل للجثث وتنشر رائحة كريهة جدا بجوار تلك المقابر، إلى جانب تآكل الجدران التى تجعلها وشيكة عى السقوط.

 وتابع، أن المواطنين بالقرية تقدموا بالعديد من الشكاوى للمسئولين بمدينة شبرا الخيمة إلا أنه لا جديد، ويوميا تظهر المياه بكميات أكبر، مشيرا إلى أنه فى الفترة الأخيرة قام جهاز المدينة بالتنسيق مع شركة الصرف الصحى بالقليوبية بوضع طلمبة شفط لرفع المياه، إلا أنه فى اليوم الثانى تجمعت كميات كبيرة من المياه، موضحا "الناس بتمشى على حجارة علشان تدخل المقابر دى تزور أهلها، ولازم حل سريع للأزمة دى".

ومن ناحيته، أوضح "على م" حارس مقابر منطاى، أنه منذ فترة تم تشكيل لجنة من شركة مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة موقف المجارى، وتم عمل تسليك لتلك المجارى خارج المقابر، وبالأخص للمنازل المجاورة للمقابر، مشيرا إلى أن مواسير الصرف الصحى لتلك المنازل مدمرة وبالتالى تصرف مباشرة إلى المقابر.

 وتابع، أن اللجنة الخاصة من شركة الصرف الصحى أكدت أنه لا توجد ميزانية لحل تلك المشكلة بشكل نهائى، والحل المؤقت هو التسليك الدورى لمواسير الصرف خارج المقابر، مشيرا إلى أن المقابر قديما كانت تمثل ملاذا أمنا لمدمنى المخدرات ومروجوها لكن بعد الحملات المستمرة تم منعهم من استغلالها فى تجارتهم غير المشروعة، كما كانت وجه لفتيات الليل للتخلص من نتاج هذا السفاح، لكن أيضا تم تمت السيطرة من خلال إنشاء سور حول المقابر وغلقه ببوابة رئيسية.

وتابع، أن الأهالى قاموا بجمع المال لعمل أرضية أسمنتية للمقابر لمواجهة الارتفاع المستمر في منسوب مياه الصرف الصحى بالمقابر، إلا انها لم تستمر طويلا فى مواجهة هذه المياه، ثم استخدموا بعد ذلك الأخشاب والحجارة كوسيلة للتنقل دخل شوارع المقابر، موضحا "جثث الموتى تعوم على مياه الصرف الصحى، وكان أخرها فتاة فى العشرينات من عمرها عقب دفنها مباشرة تم اكتشاف كميات كبيرة من المياه داخل المقبرة الخاصة بها".

ومن ناحيته أكد حمدى سلامة رئيس حي غرب شبرا الخيمة، أنه تابع الموقف بالمقابر على أرض الواقع وعلى الفور قام بإبلاغ شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية لسرعة تدارك الموقف ورفع كميات مياه الصرف الصحى من المقابر، وبالفعل قامت الشركة بإرسال فنيين بماكينة لشفط المياه إلا أنه تجمعت المياه من جديد بمنسوب أعلى.

وأوضح "سلامة"، أن الأزمة تعود إلى عام 2002 حيث قام الأهالى بعمل شبكة للصرف الصحى بهم بطريقة عشوائية من خلال مد مواسير لتجميع المياه الجوفية، ومنذ ذلك العام لم يتم عمل أى صيانة لها، مما تسبب فى انسدادها وظهور طفوحات للصرف الصحى بالمقابر، مشيرا إلى أنه جار التنسيق حاليا من شركة الصرف الصحى للعمل على حلها.

ومن ناحيته قال الدكتور علاء عبد لحليم مرزوق محافظ القليوبية، إنه بالفعل تلقي شكاوى من أهالى قرية منطاي بشبرا الخيمة بشأن مياه الصرف الصحى بمقابر القرية، وعلى الفور خاطب شركة مياه الشرب التى أفادت بأن شبكة الصرف بالمنطقة تم إنشاؤها بطريق عشوائية من قبل الأهالى، ولم يتم عمل صيانة لها منذ عام 2000.

وأكد المحافظ فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم توجيه شركة مياه الشرب بعمل مقايسة كاملة لشبكة الصرف الصحى بالقرية، حيث أنه من المقرر أن تنتهى الشركة منها الأسبوع المقبل لعرضها وبدء التنفيذ الفورى فى تجديد الشبكة بها ورفع الكميات الموجود حاليا بالمقابر لحين البدء الفورى بأعمال الإحلال والتجديد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة