27 ديسمبر.. المؤرخ الأمريكى بيتر جران يتحدث عن كتابة التاريخ بالأعلى للثقافة

السبت، 08 ديسمبر 2018 06:00 ص
27 ديسمبر.. المؤرخ الأمريكى بيتر جران يتحدث عن كتابة التاريخ بالأعلى للثقافة المؤرخ بيتر جران
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم المجلس الأعلى للثقافة، فى السادسة من مساء الخميس 27 ديسمبر 2018، أمسية ثقافية ضمن منتدى الحوار الثقافى بعنوان: "الهوية والتاريخ"، يشارك فيها المؤرخ الأمريكي البروفيسور بيتر جران، الدكتورة نيللي حنا، الدكتور عاصم الدسوقي، كما يتضمن اللقاء حوار مفتوح يجمع بين المؤرخ بيتر جران وعدد من المهتمين من المثقفين المصريين، وذلك بمقر المجلس بساحة دارالأوبرا المصرية.
 
وتعتبر المحاضرة فى جوهرها محاولة لفتح النقاش حول منهج كتابة التاريخ متخذا من التاريخ المصرى فى العصر العثماني منطلقا لها، وناقدا لمنهج الاستشراق المستخدم لتفسير تاريخ العالم والذى عجز عن تفسير ما آلت اليه الأمور، وتطرح المحاضرة رؤية مختلفة لقراءة التاريخ، ألا وهو منهج صعود أهل النفوذ والذى أصبح اتجاها مهما.
 
"بيتر جران"، أستاذ التاريخ المصري الحديث بجامعة تمبل واشتهر بكتابه المهم "الجذور الإسلامية للرأسمالية: مصر1760-1840"، والذي أحدث ضجة عند صدوره في منتصف الثمانينيات وترجمة المؤرخ الكبير د. رؤوف عباس حامد، وقدم جران في الكتاب الرأسمالية الغربية حينها باعتبارها تحمل في طياتها جذورا إسلامية، مما لا ينبغي لنا كمجتمعات إسلامية أن نصطدم معها في مكنونها الأساسي، وله العديد من المؤلفات من بينها "ما وراء المركزية الأوروبية"، و"صعود أهل النفوذ".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة