خالد صلاح

بين الواقع والخيال.. مدينة بـ"الجنزبيل" فى متحف "فيكتوريا آند ألبرت" ببريطانيا.. المدينة من تصميم نخبة من المهندسين المكلفين بإنشاء مدن صديقة للبيئة.. وتحتوى على تلفريك من "العرق سوس" ومسارات من السكر (صور)

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 06:30 ص
بين الواقع والخيال.. مدينة بـ"الجنزبيل" فى متحف "فيكتوريا آند ألبرت" ببريطانيا.. المدينة من تصميم نخبة من المهندسين المكلفين بإنشاء مدن صديقة للبيئة.. وتحتوى على تلفريك من "العرق سوس" ومسارات من السكر (صور) متحف "فيكتوريا آند ألبرت" ببريطانيا
كتب - بيشوى رمزى تصوير - رويترز
إضافة تعليق

مخطط جديد تبناه قطاع كبير من المهندسين المعماريين، فى العاصمة البريطانية لندن، لبناء مدن، يستبدلون فيها مواد البناء المعروفة بمواد تبدو جديدة وغريبة، من بينها الجنزبيل والسكر، ومواد أخرى صالحة للأكل، حيث تم عرض المدينة الجديدة فى متحف "فيكتوريا آند ألبرت"، للتأكيد على أن التخطيط الحضرى يمكن أن يكون ممتعا وذو مذاق.

أحد مسؤولى المتحف تلقى نظرة على المدينة الخيالية
أحد مسؤولى المتحف تلقى نظرة على المدينة الخيالية

 

الماكيت المعمارى وغيره سوف يتصدر المشهد فى المعرض السنوى الذى ينظمه المتحف فى الفترة بين يومى 8 ديسمبر و6 يناير المقبل، حيث سيتم عرض مجموعة من المبانى التى صممها مهندسون معماريون ومصممين متخصصين فى مجال المبانى، والذين تم تكليفهم بتصميم مدن جديدة تكون صديقة للبيئة فى المستقبل.

الماكيت المعروض بالمتحف البريطانى
الماكيت المعروض بالمتحف البريطانى

 

يقول المهندس البريطانى روبرت نولان، فى تصريحات أبرزتها وكالة "رويترز" فى نسختها الإنجليزية، إنه فى الوقت الذى يعتقد فيه البعض أن الأمر يبدو مجنونا، إلا أن التصميمات المعروضة فى المتحف البريطانى ليست بعيدة عما هو فى خيالنا، ونسعى لتحقيقه لإنجاز العمل المكلفون به.

المدن الصديقة للبيئة حلم كثير من الدول فى العالم
المدن الصديقة للبيئة حلم كثير من الدول فى العالم

 

وأضاف "إذا استطعت أن تستمتع بالعمل المعمارى باستخدام الجنزبيل، فإنه يمكن أن يخلق داخلك أفكارا أخرى يمكن تحقيقها فى الواقع.. الحقيقة لا تبعد كثيرا عما صنعناه كما أن التصميم فى ذاته يبدو أمرا ممتعا للغاية."

علم الاتحاد الأوروبى على أحد جنبات المدينة الخيالية
علم الاتحاد الأوروبى على أحد جنبات المدينة الخيالية

 

ومن المفارقات التى يمكن ملاحظتها عند الإطلاع على صور المدينة الجديدة، هى وجود علم الاتحاد الأوروبى فى أحد الجنبات، وهو ما يعكس ربما موقف المصممين الرافض للخطوات التى تتخذها الحكومة البريطانية فى الوقت الراهن للخروج من الكيان المشترك، خاصة بعد المصادقة الأوروبية على اتفاق "بريكست" قبل عدة أيام.

المدينة الخيالية ربما تجذب الأنظار إليها خلال المعرض
المدينة الخيالية ربما تجذب الأنظار إليها خلال المعرض

 

المدينة الخيالية تحتوى على أكثر من 60 مبنى، كما يتواجد بها تلفريك مصنوع من "العرق سوس"، بينما تبقى ممرات الدراجات ومسارات المشاة مصنوعة من السكر.

المدينة مصممة من قبل مهندسين معماريين
المدينة مصممة من قبل مهندسين معماريين

 

ولم ينسى المصممون فى مدينتهم تخصيص أماكن للمشردين، يتمتع بتقنيات خاصة جدا، وإمكانيات تبدو رائعة، لا تبدو بعيدة عن كونها من الممكن تطبيقها فى الواقع، حيث أنها يمكنها حماية هؤلاء الأشخاص الذين لا مكان لهم من برودة الجو فى ليالى الشتاء، خاصة فى موسم أعياد الميلاد "الكريسماس" والتى تتسم ببرودتها القارصة.

انبهار من إحدى المسئولات بالتصميم
انبهار من إحدى المسئولات بالتصميم

 

يقول المهندس جوناثان هارفى إن هؤلاء الأشخاص الذين غالبا ما ينساهم المسؤولون الحكوميون وربما الغالبية العظمى من العاملين فى حقل البناء، لم يتم نسيانهم من قبل مصممى المدينة الخيالية، وهو الأمر الذى ربما يطرح أمالا جديدة فى أن الواقع ربما يتسق يوما ما مع الخيال فيما يتعلق بحقوق هؤلاء المواطنين.

جانب من المدينة مخصص للمشردين
جانب من المدينة مخصص للمشردين

ولعل الحديث عن مدن صديقة للبيئة ليس بالأمر الجديد تماما، حيث يبقى امتدادا للسياسات التى تتبناها العديد من الدول فى الوقت الراهن، مع التفاقم الكبير فى ظاهرة التغير المناخى، وهو الأمر الذى دفع قطاع كبير من الحكومات لتبنى سياسات تتواءم مع الإلتزامات التى حملتها الدول على عاتقها لتقليل انبعاثات الكربون لديها.

جانب من المدينة
جانب من المدينة

وتمثل تجربة المدن الخضراء التى تبنتها العديد من دول العالم بادرة فى اعتمادها الكلى على الطاقة المتجددة، كما أنها فى الوقت نفسه تمثل فرصة استثمارية رائدة، فى ظل عدم استهلاكها لمصادر الطاقة التقليدية، وهو ما يمنحها صفة الاستمرارية وعدم الاندثار على غرار العديد من المدن الصناعية التى انتعشت فى حقبة من الزمن ولكنها انتهت تماما مع نهاية عصر البخار.

مدينة خيالية ربما يسعى مصمموها لاستلهامها فى الواقع
مدينة خيالية ربما يسعى مصمموها لاستلهامها فى الواقع
 
مساكن مصنوعة من مواد صالحة للأكل
مساكن مصنوعة من مواد صالحة للأكل

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة