خالد صلاح

بعد نجاح التجربة فى جامعة القاهرة.. التعليم العالى توجه بالتوسع فى التصحيح الإلكترونى لاختبارات الجامعات.. رئيس جامعة المنصورة: تطبيق النظام الجديد بنسبة تتراوح من 30 إلى 100 % ولدينا امتحانات أون لابن

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 03:00 ص
بعد نجاح التجربة فى جامعة القاهرة.. التعليم العالى توجه بالتوسع فى التصحيح الإلكترونى لاختبارات الجامعات.. رئيس جامعة المنصورة: تطبيق النظام الجديد بنسبة تتراوح من 30 إلى 100 % ولدينا امتحانات أون لابن التعليم العالى توجه بالتوسع فى التصحيح الإلكترونى لاختبارات الجامعات
وائل ربيعى
إضافة تعليق

بعد نجاح تجربة الـ"بابل شيت" التى بدأتها جامعة القاهرة منذ ما يقرب من 4 سنوات ماضية، أصدرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، توجيها بضرورة التوسع فى هذه النوعية من الامتحانات التى يمكن أن تخضع للتصحيح الإلكترونى من خلال أجهزة الحاسب الآلى وشبكة الإنترنت.

 

الأعلى للجامعات يقرر تفعيل نظام التصحيح الإلكترونى بالجامعات

من جانبه، قرر المجلس تفعيل نظام التصحيح الإلكترونى وضرورة تقديم التدريب الكافى لأعضاء هيئات التدريس للقيام بعمليات التصحيح الالكترونى، على أن يكون العام الدراسى المقبل بداية الإلزام بتطبيق التصحيح الإلكترونى بشكل كامل، مع المطالبة بضرورة التوسع فى هذه التجربة خلال العام الحالى.

وأكد المجلس دعمه لخطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الغنى لتطوير التعليم قبل الجامعى، كما أكد ضرورة تعاون الجامعات مع منظومة التعليم الجديدة لتبدأ هذه الرؤية الجديدة بتوسيع نطاق التصحيح الإلكترونى بالامتحانات لتتماشى مع النظام التعليمى الجديد، حتى لا تكون هناك فجوة بين منتج الطلاب الجديد بالنظام الجديد للتعليم ما قبل الجامعى والتعليم الجامعى نفسه.

تطبيق منظومة التصحيح الإلكترونى مرحليا بجامعة كفر الشيخ

من جانبه، أعلن الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، انطلاق ماراثون امتحانات الفصل الدراسى الأول بالجامعة أول شهر يناير المقبل، موضحا أن الجامعة ستنتهى من امتحانات التخلفات والعملى خلال شهر ديسمبر الجارى، مؤكدا أن امتحانات الجامعة تكون منتظمة بشكل كبير، إذ أنها مراقبة بالكاميرات بشكل كامل، مشددا على إجراءات مكافحة الغش كما أقرها مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

وأضاف القمرى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة ستبدأ تطبيق نظام التصحيح الإلكترونى مرحليا على امتحانات الكليات لأنه لابد من تقييم التجربة، مؤكدا أن هذه التجربة تحتاج لبنية تحتية تكنولوجية مناسبة وملائمة معلنا بدء تطبيق هذه المنظومة فى كليات الطب والتمريض والعلوم كنوذج مع العمل على تجهيز النية التحتية التكنولوجية فى باقى الكليات لتعميم التجربة خلال الأعوام المقبلة، وكذلك دراسة المشكلات التى قد تواجه هذه التجربة للعمل على حلها والتعامل معها بشكل دقيق.  

وأشار الدكتور ماجد القمرى، إلى أنه سيتم توجيه أعضاء هيئة التدريس لإعداد بنوك أسئلة والتحول للنظام الجديد بهذه الامتحانات وتدريب الطلاب على الأسئلة الجديدة التى تعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقين.

 

التصحيح الإلكترونى يتراوح من 30 إلى 100% بكليات جامعة المنصورة

وأوضح الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، أن منظومة التصحيح الإلكترونى مطبقة بكليات الجامعة منذ ما يقرب من 3 سنوات، قائلا: "لدينا كليات مثل كلية التجارة والطب والصيدلة والحاسبات والآداب بها كل عمليات التصحيح إلكترونية"، مؤكدا أنه بعد التوجيه بتعميم التجربة على كليات الجامعة زادت نسبة التصحيح الإلكترونى بامتحانات الكليات وتتراوح من 30 إلى 100% على مستوى كل الكليات.

امتحانات أون لاين بجامعة المنصورة

وأعلن عبد الباسط، أن الجامعة لديها نمطا جديدا من الامتحانات وهى "امتحانات الأون لاين" التى يتم تنفيذها من خلال الكمبيوتر فى التجارة ورياض الأطفال والصيدلة وجزء منها يتم من خلال أجهزة الحاسب بالجامعة أو من خلال الهواتف الذكية ليدخل الطالب من خلال اسم مستخدم وكلمة سر، مؤكدا أن هذه الامتحانات تكافح ظاهرة الغش ويكون كل طالبا مسئولا عن نفسه لأن الأسئلة ليست بنفس الترتيب والأسئلة تكون على قدر الوقت المتاح للإجابة بالضبط مما لا يسمح بوجود أى نوع من أنوع الغش.

وأشار الدكتور أشرف عبد الباسط، أن التصحيح الإلكترونى للامتحانات يتيح العديد من المزايا أولها توفير الوقت والجهد، قائلا: "تقدر على امتحان 20 ألف طالبا وإعلان نتيجتهم فى نفس الساعة كما أن هذه النوعية من الامتحانات تقلل من تدخل العنصر البشرى فى التصحيح ولا تترك مساحة لتقدير المصحح كما أنه لا يكون له دورا فى عملية التقييم مما يقلل التظلمات والشكاوى".

 

عثمان الخشت: جامعة القاهرة سباقة فى التصحيح الإلكترونى للامتحانات

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة سباقة فى تطبيق منظومة امتاحانات الـ"بابل شيت" التى مثلت بداية قوية لمنظومة التصحيح الإلكترونى بالجامعات، موضحا أن هذه المنظومة انطلقت بالجامعة منذ فترة كبيرة وأن هذه الامتحانات تتضمن فى بعض المواد نوعا من الأسئلة المقالية التى تُستخدم عادة فى الكليات النظرية مثل "الآداب والحقوق" لملائمتها لطبيعة هذه المناهج.

وأضاف الخشت، أن نسبة التصحيح الإلكترونى لامتحانات الكليات بجامعة القاهرة تخطت الـ 80 % فى بعض الكليات، موضحا أن مثل هذه المنظومة تتطلب معاييرا خاصة بأسلوب وضع الامتحانات وتدريب الطلاب عليه وكذلك وجود بنوك أسئلة يضعها خبراء المناهج المختلفة بالجامعة، مؤكدا أن الجامعة مستمرة فى هذه المنظومة وستعمل على توسيع نطاقها بعد توجيه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى هذا الشأن.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة