خالد صلاح

لو حامل وبتدخنى.. هنقولك نصايح تساعدك على الإقلاع عن التدخين

الخميس، 06 ديسمبر 2018 09:00 ص
لو حامل وبتدخنى.. هنقولك نصايح تساعدك على الإقلاع عن التدخين التدخين للمرأة الحامل - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

 إذا كنت تنوين الحمل أو إذا كنت فى حامل فهذا هو أنسب وقت للاقلاع عن التدخين، لأن التدخين أثناء الحمل هو أكبر سبب لمشاكل الحمل التى تتكبدها الأم والجنين معا بحسب موقع net doctor .

  نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين أثناء الحمل
 

 
التدخين أثناء الحمل
التدخين أثناء الحمل له أضرار صحية عديدة

 

1) الإقلاع عن التدخين يمكن أن يزيد فرص الانجاب

التدخين يمكن أن يؤثر على الخصوبة ، لذا فإن الإقلاع عن التدخين قد يساعد في الإنجاب، لأن التدخين يؤثر سلبًا على بطانة الرحم، لكن التوقف عن التدخين يحسن بطانة الرحم ، مما يزيد من فرص الحمل.

2) توقفى عن التدخين فورا ولا تقللى عدد السجائر
 

كل سيجارة تدخنينها تطلق أكثر من 4000 مادة كيميائية في مجرى الدم عبر رئتيك، والدم يتدفق إلى المشيمة والحبل السري ، في جسم طفلك مباشرة ، مما يجعل الطفل يكافح من أجل الحصول  الأكسجين ويمكن أن يؤثر أيضا على قلب الطفل حيث أن أحد المواد الكيميائية الموجودة في السجائر هو أول أكسيد الكربون ، الذي يقيد إمدادات الأكسجين الضرورية لنمو وتطور الطفل الصحي

٣) استخدام بدائل النيكوتين
 

يمكن لمعظم النساء الحوامل استخدام العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) وهو أكثر أمانًا من التدخين لأنه لا يحتوي على سموم مثل القطران أو أول أكسيد الكربون ، ولكن من المهم التحدث إلى طبيبك قبل البدء فى استخدامها".

التدخين فى الحمل يؤثر على صحة الجنين والام
التدخين فى الحمل يؤثر على صحة الجنين والام

٤) الدعم من المقربين أمر ضرورى
 

 الدعم المباشر من المقربين للمرأة الحامل سيزيد من فرصتها في الإقلاع عن التدخين بنجاح.

٥) لم يفت الأوان أبداً
 

يمكن أن يمنع الإقلاع عن التدخين مبكراً خلال فترة الحمل الضرر الذي يلحق بالطفل.

وتظهر الأبحاث أنه إذا كان بإمكانك التوقف عن التدخين قبل 13 أسبوعًا من الولادة، فلن يكون هناك أي آثار على نمو طفلك.

ولكن حتى لو كنت تدخنين طوال فترة الحمل فإن الإقلاع عن التدخين خلال 48 ساعة قبل الولادة مفيد ، لأن النيكوتين وأول أكسيد الكربون يسبب تضيق للأوعية الذى يمكن أن يحد من تدفق الدم إلى المشيمة وقناة الولادة ، مما يزيد من فرص وفاة الجنين  وتأخر شفاء الجرح.

٦) تعرفى على أضرار التدخين خلال الحمل
 

يسبب التدخين أثناء الحمل ما يصل إلى 2200 حالة ولادة مبكرة و 5000 حالة إجهاض و 300 حالة وفاة  خلال الولادة كل عام في المملكة المتحدة.

كما أنه يزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل مثل الولادة المبكرة ، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة ، مشاكل الجهاز التنفسي ، مشاكل في الأذن والأنف والحنجرة ، والسمنة"، كما يزيد التدخين أثناء الحمل من خطر وفاة الرضيع المفاجئ بنسبة 30٪ على الأقل.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة