خالد صلاح

عدم نظافة الأسنان قد يرفع ضغط الدم عند السيدات بنسبة 20%.. اعرفى الأسباب

الخميس، 06 ديسمبر 2018 10:00 م
عدم نظافة الأسنان قد يرفع ضغط الدم عند السيدات بنسبة 20%.. اعرفى الأسباب الاسنان
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن تنظيف الأسنان قد يقي من ارتفاع ضغط الدم.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجدت الدراسة التى أجريت على أكثر من 36500 امرأة مسنة، أن أولئك الذين فقدن أسنانهن أكثر عرضة بنسبة 20٪ لتطور ارتفاع ضغط الدم.

وأوضح الباحثون من جامعة بافالو في نيويورك أن تحسين نظافة الأسنان يقلل من خطر حدوث اضطراب ارتفاع ضغط الدم الخطير الذى يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية ، والسكتات الدماغية ، والخرف وغيرها من الأمراض المميتة، ويؤثر على أكثر من ربع البالغين.

وأحد التفسيرات المحتملة للارتباط هو أن الناس الذين يفقدون أسنانهم قد يغيرون وجباتهم الغذائية إلى أطعمة أكثر ليونة وأكثر معالجة، لذلك فإنهم يمضغون أقل ويقل تدفق الدم.

وقال كبير الباحثين البروفيسور "جان ويندى" من جامعة بافالو في نيويورك، إن الأبحاث السابقة قد أشارت إلى أن فقدان الأسنان يؤدي إلى مضغ أقل مما يقلل من تدفق الدم.

وأضاف الباحثون أن سوء نظافة الأسنان تم ربطها بمجموعة من الأمراض المميتة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، حيث إن البكتيريا الموجودة في اللثة يمكنها الدخول إلى مجرى الدم والانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم مما يسبب الالتهاب.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة