خالد صلاح

"الصحة" ترفع درجة الاستعداد بمستشفيات القاهرة والمحافظات لمواجهة الطقس السيئ.. توفير أدوية البرد ومصل الأنفلونزا.. نشر 1646 سيارة إسعاف بالمحافظات.. فرق الانتشار بالطرق السريعة.. و6 نصائح للوقاية من نزلات البرد

الخميس، 06 ديسمبر 2018 08:00 م
"الصحة" ترفع درجة الاستعداد بمستشفيات القاهرة والمحافظات لمواجهة الطقس السيئ.. توفير أدوية البرد ومصل الأنفلونزا.. نشر 1646 سيارة إسعاف بالمحافظات.. فرق الانتشار بالطرق السريعة.. و6 نصائح للوقاية من نزلات البرد الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام
إضافة تعليق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، خطتها خطة للتأمين الطبي الشامل لمواجهة الطقس السئ فى القاهرة والمحافظات والتى تضمنت رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات إلى الدرجة القصوى وتنشيط عمل غرفة الأزمات الرئيسية بديوان عام وزارة الصحة على مدار الساعة.

 

 أطباء التخصصات الحرجة والعاجلة والطارئة 

ووجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قطاعات الطب العلاجى والإسعاف والطب الوقائى بإتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الطقس السئ مع التأكد من تواجد الأطباء خاصة التخصصات الحرجة والعاجلة والطارئة بالإضافة إلى المحافظة على استدامة نشاط جميع أقسام الإستقبال والطوارئ بالمستشفيات تحسبا لأى حوادث نااتجة عن الطقس السئ.

وجاء بخطة وزارة الصحة والسكان تنشيط غرفة الأزمات بالوزارة لتقديم كافة سبل الإغاثة الكاملة للحالات الطارئة فى الطرق والمناطق الحدودية ومناطق السيول فى 16 محافظة  بالإضافة إلى الدفع بـ1646 سيارة إسعاف مجهزة بالمحافظات على أن يتم تغطية الطرق وجميع المناطق الساحلية التى يكثر فيها هطول الأمطار ويحتمل وجود عواصف ترابية .

وتشمل الخطة رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات التى تم تحديدها للإخلاء واستقبال المصابين المحتملين، كما تم تحديد عدد الأسرة والعنايات المركزة التى تم تجهيزها لاستقبال حالات الطوارئ.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم وضع الخطة ومتابعة تنفيذها من خلال مديرى الرعايات العاجلة ومسئولى من هيئة الأبنية التعليمة والتأمين الصحى والمؤسسات العلاجية وأمانه المراكز الطبية المتخصصة والرعاية الحرجة والعاجلة بالوزارة وهيئة الإسعاف.

فرق للانتشار السريع

‫‪وترتكز الخطة على توفير فرق للانتشار السريع المركزية بكل محافظة والتأكد من جاهزيتها وتوافر أطقمها الطبية والأطقم المعاونة من فنيين وتمريض، وأدوية الطوارئ، وأكياس الدم بالإضافة إلى أنه  تم التنسيق مع هيئة الإسعاف ومستشفيات الإخلاء الطبى، كما تم تحديد مهابط الطائرات بالمحافظات وتجهيزها وتحديد احداثياتها الخاصة بالتنسيق مع القوات المسلحة.

وأوضحت الخطة جاهزية جميع أقسام الطوارئ بالمستشفيات، لافتًه إلى إخلاء 30% من أسرة المستشفيات بتخصصات (الجراحة العامة ،العظام، الرعايات المركزة، الحروق، بالإضافة إلى التأكد من أرصدة بنوك الدم والتى أوضحت أن هناك رصيد كافى ولا يوجد أى نقص.

 

توافر أمصال الأنفلزنزا بجميع المراكز الصحية والمستشفيات

وقال مصدر مسئول بقطاع الطب الوقائى لـ "اليوم السابع"، إن أمصال الأنفلزنزا متوفره فى جميع المراكز الصحية والمستشفيات بالإضافة إلى الفرق الطبية التى تتعامل مع نزلات البرد  فضلا عن توفير الأدوية بالمجان للمترددين على مستشفيات ومراكز الصدر  مضيفاً أن أمصال العقارب والثعابين موجودة بالمستشفيات والمخزون الإستراتيجى يكفى حتى 6 شهور .

وتابع المصدر :"يمكن الوقاية من نزلات البرد من خلال غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون  والحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية مع الحرص على الغذاء الصحى السليم والابتعاد عن التدخين والحصول على قسط  كافى من الراحة للجسم والنوم لفتره كافية، فضلا عن عدم التعرض للتيارات المختلفة وتدفئة الجسم فى الأجواء الباردة مع شرب السوائل بكثرة وتناول الفواكه الغنية بفيتامين سى".

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة