خالد صلاح

أدونيس أبرز الحضور.. كل ما تريد معرفته عن معرض بيروت للكتاب الـ62

الخميس، 06 ديسمبر 2018 02:00 م
أدونيس أبرز الحضور.. كل ما تريد معرفته عن معرض بيروت للكتاب الـ62 معرض بيروت الدولى للكتاب
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
تنطلق، مساء اليوم الخميس، فعاليات معرض بيروت العربى الدولى للكتاب، فى دورته الـ62، والذى ينظمه "النادى الثقافى العربى" بالاشتراك مع نقابة اتحاد الناشرين اللبنانيين، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 17 ديسمبر الحالى، بمركز سى سايد آرينا وسط بيروت، وهو أقدم المعارض العربية للكتاب فى المنطقة.
 
وتأتى دورة هذا العام بمشاركة 245 دار عربية وأجنبية، يمثلون 8 دول هى: الكويت ومصر والسودان وسلطنة عمان وفلسطين وإيران وأوكرانيا، وذلك بواقع 170 ناشرا لبنانيا، و75 ناشرا عربيا وأجنبيا، بينهم 11 ناشرا مصريا.
 
وتتنوع المحاضرات والندوات الفكرية فى المعرض بين موضوعات اجتماعية وسياسية ومناقشة كتب، ومن أهمها مشاركة الشاعر والمفكر السورى أدونيس فى محاضرة بعنوان "هذا هو اسمى أدونيس" يلقيها أدونيس، كما ينتظم لقاء ثقافى إحياء للذكرى العاشرة لرحيل الشاعر الفلسطينى محمود درويش بعنوان "أنا الموقع أدناه.. محمود درويش".
 
كذلك يحتضن المعرض لقاء مع الروائى إبراهيم نصرالله للحديث حول أعماله الروائية، خاصة روايته "حرب الكلب الثانية" الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2018، كما تنظم ندوة بعنوان "الطيب صالح فى عيون الأجيال"، وتكرم التظاهرة شخصيات أدبية وفنية وفكرية مختلفة، مثل تكريم الوزير السابق جورج قرم، وتكريم الشاعر ناجى بيضون، وتقيم لقاء وفاء وتقدير للراحل جورج مسوح.
 
ومن أهم الموضوعات التى ترتكز عليها المناقشات الفكرية فى الدورة الـ62 من المعرض، التوعية من جرائم المعلوماتية، الشفافية والمواطنية، مقاربة عربية لحل النزاعات، حركة النشر والكتاب والمكتبات، الواقع الإنسانى والاجتماعى فى فلسطين، آفاق الربيع العربى، وغيرها من القضايا.
 
كذلك يخصص المعرض عدداً من اللقاءات مع طلاب المدارس مثل لقاء حول فيلم "كمال جنبلاط الشاهد والشهادة"، كما يقدم لجمهوره قراءات شعرية من ديوان "فرح" مع الفنان جهاد الأطرش، ويتواصل حضور الشعر من خلال عدد من الأمسيات الشعرية والفنية من بينها: أمسية فنية مع الفنان عباس قعصمانى، وأمسية شعرية للشعراء الشباب، وأمسية شعرية يشارك فيها شعراء عرب، وأمسية زجلية تنظمها وزارة الثقافة فى لبنان بعنوان "تراث المعانى".
 
وأعلن اتحاد الناشرين اللبنانيين إطلاق تطبيق للهواتف الذكية خاص بمعرض الكتاب مع بداية المعرض، يمكن للزوار البحث من خلاله عن أى كتاب أو مؤلّف، ويأتى المعرض، بحسب ما أعلن المنظمون، متماشيا مع التطور، ويظهر ذلك بوجود دور نشر للكتب الإلكترونية.
 
1
 

2

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة