صور.. البرلمان يطالب بمواجهة مافيا الاستيلاء على أملاك وأراضى الأوقاف.. محافظ القليوبية خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية: الرئيس كلفنا بتحسن الخدمات.. و"لو قلت الدنيا وردى أبقى كاذب"

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 05:51 م
صور.. البرلمان يطالب بمواجهة مافيا الاستيلاء على أملاك وأراضى الأوقاف.. محافظ القليوبية خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية: الرئيس كلفنا بتحسن الخدمات.. و"لو قلت الدنيا وردى أبقى كاذب" لجنة الإدارة المحلية
كتب محمود حسين تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه المحافظين بعد حلف اليمين مباشرة، بضرورة التفاعل مع مشكلات المواطنين، والعمل على أن يشعر المواطن بتحسن الخدمات، إضافة إلى أن رئيس الوزراء أوصى بالنزول للشارع.

جاء ذلك فى كلمته خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، لمناقشة طلبات إحاطة مقدمة من النواب بشأن مشكلات عديدة فى محافظة القليوبية.

وقال محافظ القليوبية: "ما لمسته من حرص النواب على التفاعل مع مشاكل الجماهير ليس فى دوائرهم فقط ولكن يتعاملون مع مشاكل المحافظة كلها كقطعة واحدة، وأشرف أن نواب القليوبية كمثال للنواب الذين يحرصون على حل مشاكل الناس وتقديم كل الخدمات للمواطنين بصورة لائقة".

لجنه الاداره المحليه (1)

وتابع محافظ القليوبية: "بعد أداء المحافظين القسم أمام رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه المحافظين بضرورة أن يكون هناك تفاعل مع مشكلات المواطنين وتحسن فى الخدمات وأن يشعر المواطن المصرى بأن هناك من يسهر على راحته، وأيضا رئيس الوزراء أوصى بأن ينزل المحافظ من مكتبه وقال إن من يريد النجاح لابد أن ينزل الشارع ومن يريد الفشل عليه أن يبقى فى مكتبه، وكل النواب يعلموا أننى من أول يوم نزلت الشارع، ونزلت مناطق مثل الخصوص وشبرا وغيرها".

وأشار محافظ القليوبية إلى أن الفترة القادمة سيشعر النواب والمواطنين بوجود تحرك وحلول للمشكلات، ومن خلال التعاون والتفاعل مع مشكلات المواطنين سيكون هناك مردودا، وسيشعر النواب بالثقة، مستطردا: "توجد مشكلات ولو قلت إن الدنيا وردى أبقى كاذب".

وقال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، إنه طالما توجد إرادة حقيقية لحل المشكلات سيتم حلها، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لديه إرادة قوية، وضرب مثلا بحملة 100 مليون صحة، التى تستهدف القضاء على فيروس سى وبعض الأمراض الأخرى، مستطردا: "مصر تعيش اليوم إنجازات حقيقية، وكل شىء قابل للتحقيق شرط التخطيط الجيد".

محافظ القليوبية: مشكلة القمامة تحتاج حلول عاجلة بدون مسكنات
 

وواصل قال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، حديثه، وقال إن مشكلة القمامة تحتاج لحلول عاجلة بعيدا عن المسكنات، مستطردا: "لحل المشكلة لابد أن نعترف بالقصور".

لجنه الاداره المحليه (4)

جاء ذلك فى رد المحافظ على طلب إحاطة مقدم من النائب محمود عطية، بشأن تقاعس المسئولين التنفيذيين بحى غرب شبرا الخيمة، فى أداء عملهم، وعدم إلزام المتعهدين بتجميع القمامة من المنازل والشوارع والتخلص الآمن منها، وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب سيد موافى، بشأن سوء حالة النظافة بنطاق حى شرق شبرا الخيمة وموافاة المجلس بجملة المبالغ المحصلة كرسوم نظافة عن هذا الحى.

وأوضح المحافظ أنه عندما عين نائبا للمحافظ كلفه بإيجاد منظومة جديدة للنظافة لحل مشكلة القمامة، لافتا إلى أن ما ورد فى طلبات الإحاطة بشأن شكاوى الأهالى من عدم التزام الكثير من المتعهدين بجمع القمامة، هى شكاوى حقيقية، والمحافظة ستلغى التعاقد مع المتعهدين غير الملتزمين ولن تجدد لهم، والتجديد فقط للملتزمين.

وذكر المحافظ فى كلمته أن رئيس الوزراء وجه بحل مشاكل فى مناطق أم بيومى وشارع أحمد عرابى، وتم إرسال لجنة من وزارة التنمية المحلية لمتابعة الأعمال التى تمت على أرض الواقع، وبدأت المشكلة أنه كان خلاف إدارى بين قليوب وحى غرب شبرا الخيمة، وكان هناك تخلى من مدينة قليوب عن القيام بمهامها فى رفع القمامة، وكانت هناك آلاف الأطنان من القمامة، وبدأ التعامل مع هذه المخالفات، قائلا: "لما نزلت شارع أحمد عرابى المواطنين صافحونى وقالوا لى إننى أول محافظ ينزل المكان، ووجدت فعلا كما قال النائب محمود عطية مقدم طلب الإحاطة كانت المحطة متوقفة ووجود مياه فى الشارع، ووجدت بعض المخازن تجمع القمامة فى أكياس".

وقال المحافظ إنه يأسف لعدم حل بعض المشاكل الخاصة بالقمامة خلال الفترة القصيرة، موضحا أن متوسط حجم القمامة فى شبرا الخيمة يوميا حوالى ألف طن، وتوجد مشكلة فى المعدات، ولحل المشكلة ستقوم المحافظة بإنشاء محطة وسيطة على مساحة 2 فدان، ستكلف 7,5 مليون جنيه، والمكان جاهز والمحافظة ستستعجل التنفيذ، وسيتم توفير معدات للمحطة من خلال منحة ألمانية، وتم توفير معدات بعدد 3 سيارات و2 لودر بتكلفة 16 مليون جنيه، فيما طلب النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة، بإيفاد اللجنة بجدول زمنى للانتهاء من تنفيذ المحطة.

لجنه الاداره المحليه (5)

من جانبه، قال العميد أمير محمد، رئيس حىشرق شبرا الخيمة، إن الحى فيه معدات كثيرة تضم نحو 9 لوادر لكنها معطلة ويعمل منها لودر واحد فقط، وإيجار المعدة مكلف بمبالغ خيالية، ومؤخرا تم إصلاح 3 لوادر ليعمل الحى بأربعة لوادر، لافتا إلى أنه يتم رفع 800 طن قمامة يوميا من إجمالى 1200 طن، وتوجد مشكلة وهى بعد المسافة، حيث يتم جمع هذه المخلفات فى محطة وسيطة بأبو زعبل.

بدوره، قال ممثل وزارة الداخلية، مساعد مدير أمن محافظة القليوبية، خلال الاجتماع، أنه يجب تغيير سلوكيات وثقافة المواطن للمساعدة فى حل مشكلة القمامة، قائلا: "يجب تثقيف المواطن فى الجامع والكنيسة، الست بتقوم تصحى زوجها يصلى الفجر وتقوله خد كيس الزبالة وهو يرميه فى الشارع، ودا يعد إيذاء للناس والبلد"

جهاز المخلفات: تخصيص 400 مليون لأزمة القمامة وصرف 200 مليون بشكل عاجل
 

فيما قالت الدكتورة ناهد يوسف، رئيس جهاز المخلفات التابع لوزارة البيئة، إن هناك خطة بالتنسيق بين وزارتى البيئة والتنمية المحلية لرفع كفاءة المعدات الخاصة بالنظافة خلال شهرين، وتقوم حاليا وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الهيئة الهندسية بإصلاح المعدات، وتم تخصيص تكلفة لذلك تقدر بـ400 مليون جنيه، سيتم صرف 200 مليون منها بشكل عاجل.

وعقب المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، على ما دار من مناقشات، قائلا: "الشعوب أسيرة الأنظمة، ووجود وعى لدى الناس ضرورة، وهناك مقترح خرج من البرلمان بإنشاء وحدات تدخل سريع للتعامل مع مخالفات البناء وغيرها من المهد، وتم الاتفاق على أولويات، وبالتالى الإزالة تتم من المعهد ومع الوقت لا يكون هناك مخالفات، ونفس القصة إذا أحكمت الدولة قبضتها على النباشين، تتعامل معهم معاملة قانونية، ممكن يتم القبض عليهم ويتعملهم قضية، المهم يكون هناك إرادة سياسية، وملف القمامة حاليا أمام رئيس الجمهورية، وتم عقد 42 جلسة فى البرلمان بشأنه وحوار مجتمعى".

نائب: "اللى يرمى الزبالة فى الشارع لازم يتحبس"
 

من جانبه، طالب النائب محمود عطية، محافظة القليوبية بحل مشكلة وقف التصاريح الخاصة بالغاز الطبيعى ومياه الشرب وحفر الكهرباء، وإزالة الإشغالات فى الشوارع، وحل مشكلة القمامة.

وتساءل النائب محمود عطية، عن سبب وقف التصاريح الخاصة بإدخال الغاز الطبيعى والصرف الصحى ومياه الشرب، وحفر الكهرباء، مؤكدا وجود تلاعب من قبل موظفى الحى فى التصاريح ومنحها للمواطنين.

وقال عطية، موجها حديثه لمحافظ القليوبية: "مقدرين مجهودك، ولكن إذا لم يستطيع موظفينك فى كل الأحياء العمل معك للأسف ستسقط فى بئر القليوبية".

كما تحدث النائب محمود عطية، عن طلب الإحاطة المقدم منه بشأن تعدد شكاوى أهالى كل من عزبة عثمان ومنشية عبد المنعم رياض وأم بيومى بحى غرب شبرا الخيمة ـ محافظة القليوبية، بشكل عام من كثرة الإشغالات بطول شوارع أحمد عرابى والخمين وسوق المنيل، مطالبا المحافظ بإصدار قراراته بإزالة الإشغالات، مطالبا بعدم تجديد تصاريح الجراجات وساحات انتظار السيارات، قائلا: "مش عايزين جراجات وساحات، الناس بتاخد الجراج بثلاثة ألاف جنيه فى الشهر وتأجره بأربعين ألف جنيه".

وانتقد "عطية"، تقاعس المسئولين التنفيذيين بحى غرب شبرا الخيمة، فى أداء عملهم، وعدم إلزام المتعهدين بتجميع القمامة من المنازل والشوارع والتخلص الأمن منها، مطالبا بتفعيل إنشاء الشركة القابضة للقمامة.

وقال النائب محمود عطية: "موضوع انتشار القمامة وتراكمها فى الشوارع مشكلة كبيرة، وتحت مكتبى فى الشارع مقلب القمامة وشكلنا وحش أمام الناس، اللى يرمى الزبالة فى الشارع لازم يتحبس، ولازم المتعهدين بجمع القمامة، يلتزموا ويجمعوا القمامة وتحديد أماكن مخصصة".

جدل بالبرلمان بسبب التعديات على أملاك الأوقاف.. ونواب: "مافيا تستولى عليها"
 

كما ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، طلب الإحاطة المقدم من النائب سيد حماد موافى، بشأن التعدى على أراضى الأوقاف بنطاق حى شرق شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية.

وأكد النائب سيد حماد، مقدم طلب الإحاطة، أن التعديات شملت وقف السادة البكرية و10 أفدنة بحوض النحاس، تابع لوقف السادة البكرية، وأيضا عدد من الأفدنة بوقف أمنة وأم عيسى بنطاق حى شرق، حيث لم يتم اتخاذ أى إجراءات من قبل الجهات المعنية حتى الآن، ولم يتم إيقاف التعديات مما يعد إهدار للمال العام.

وأضاف أن ما يتم من تعديات على الأراضى بنطاق حى شرق شبرا الخيمة، تعد جرائم إهدار للمال العام من مافيا الاستيلاء على أراضى الدولة المصرية والوقف الذى يتم من قبل الأهالى لأعمال الخير، مشيرا إلى أن هذه المافيا تعمل فى ظل رؤية المسئولين دون أى تحرك –بحسب وصفه-.قائلا: "الأوقاف تتساهل فى إهدار المال العام من خلال فسدة".

وطالب النائب بضرورة التحرك من قبل الدولة المصرية لإزالة كافة التعديات التى تتم على أراضى الأوقاف فى هذا الحى، مشيرا إلى أن هذه الأموال أموال دولة ولا يجوز الصمت على تجاوز إهدارها بهذا الشكل.

لجنه الاداره المحليه (3)

من ناحيته، قال النائب يسرى الأسيوطى، عضو مجلس النواب، أن لجنة الإدارة المحلية، هى لجنة مكافحة الفساد، وما يحدث من تعديات على أراضى الأوقاف دون تحرك من الهيئة نفسها يعد فساد غير مقبول، مطالبا بتشكيل لجنة لدراسة تعديات الأوقاف فى حى شرق شبرا الخيمة ودراسته بشكل دقيق لأن ما يحدث فساد مقنن.

وعقب على حديثه المهندس أحمد السجينى، بالتأكيد على أن اللجنة كان لها أدوار كثيرة فى مكافحة الفساد، وعلى التقارير التى تصدر منها بيتم إحالة العديد من المسئولين للنيابة العامة، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة برئاسة النائب يسرى الأسيوطى لدراسة ملف التعديات على أراضى الأوقاف بشكل كامل.

وقال رئيس هيئة الأوقاف المصرية سيد محروس، أن الهيئة تعمل على مواجهة التعديات على أراضيها بشكل حاسم، مشيرا إلى أنه تم حصر جميع التعديات على مدار الأعوام الماضية، ويتم التعامل معها وفق القانون سواء بالإزالة أو التقنين وفق قانون 144 لسنة 2017.

وبشأن الأملاك، قال رئيس الهيئة تم حصر 90% من الأملاك ولا يزال الأمر قائم، مشيرا إلى أنه تم رصد 26 ألف حالة تعدى على مستوى الجمهورية، قائلا: "مش ساكتين على تعديات أراضى الأوقاف وهى تمت غصب عن الدولة زمان فى ظل الانفلات، ومفيش حالة تعدى جديدة من يوم 1 يناير 2018.. والباقى كله تعديات قديمة".

من جانبه قال شعبان عطا الله، وكيل وزارة الأوقاف للشئون القانونية، أن ما ذكره النائب بشأن تعديات حى شرق شبرا الخيمة، تم اتباع جميع الإجراءات القانونية بشأن سواء من إزالات أو تقنين، مشيرا إلى أن تعطل الإزالات جاء بسبب الأوضاع الأمنية منذ عام 2012 وإجراءات التقنين تتم وفق القانون قائلا: "كل الإجراءات تتم وفق القانون سواء من الإزالات أو التقنين واستبدالات مع الجهات المختلفة".

واعترض النائب سيد حماد على حديث ممثلى الهيئة، فيما أكد النائب أحمد السجينى، رئيس الاجتماع أن الأمر سيتم دراسته بشكل دقيق من قبل لجنة خاصة، مطالبا ممثلى الهيئة بالعمل على تطبيق القانون بشأن مقدمى طلبات التقنين، قائلا:" اللى قدم طلبات تقنين تدرسها بشكل جيد ومتقربش جنبه".

واتفق معه النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية، مؤكدا على أنا ما يحدث من تعديات على أراضى الأوقاف وسط صمت الجهات المختصة يعد فساد غير مقبول، وبيع الملكيات الخاصة بمختلف أنحاء الجمهورية دون الرجوع لمحافظ الإقليم مخالف للقانون ولابد من أن يكون محافظ الإٌقليم مطلع على ذلك.

لجنه الاداره المحليه (2)

ولفت الحسينى إلى أن إشكاليات الأوقاف كثيرة ويتم عمل مزادات وهمية، من خلال مفسدين، قائلا:" ربنا هينتقم من اللى بيعمل مزادات وهمية والله"، مشيرا إلى أن إشكاليات تالف الرصف لابد أن تكون على علم بها من جانب المحافظ خاصة أن مديريات الطرق تعمل دون رقيب عليها، قائلا:" لابد من مواجهة عصابة ومافيا الأراضي".

واتفق معه النائب محمد الفيومى، عضو مجلس النواب، مؤكدا على أن تالف الرصف لابد أن يقدم به تقرير يومى للمحافظ، لأنه يتم توجيهه من قبل مديريات الطرق فى غير محله بالعديد من المحافظات.

وقررت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تشكيل لجنة فرعية ثلاثية برئاسة النائب ياسر الأسيوطى وعضوية النائبين محمد الحسينى وسيد حماد موافى، لتلقى المستندات الخاصة بالتعدى على أراضى وأملاك هيئة الأوقاف فى حى شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، من أجل فحصها ودراستها، تمهيدا لعرضها على لجنة الإدارة المحلية.

 
لجنه الاداره المحليه (6)
 
لجنه الاداره المحليه (7)
 
لجنه الاداره المحليه (8)
 
لجنه الاداره المحليه (9)
 
لجنه الاداره المحليه (10)
 
لجنه الاداره المحليه (12)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة