الجامعات تعلن محظورات الامتحانات للطلاب.. الشارات الحزبية والسياسية والموبايلات ممنوعة ولو كانت مغلقة.. "القاهرة" تمنع سفر الأساتذة خلال فترة الاختبارات.. وامتحانات التخلفات تنطلق بجامعة حلوان الأسبوع الجارى

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 07:00 ص
الجامعات تعلن محظورات الامتحانات للطلاب.. الشارات الحزبية والسياسية والموبايلات ممنوعة ولو كانت مغلقة.. "القاهرة" تمنع سفر الأساتذة خلال فترة الاختبارات.. وامتحانات التخلفات تنطلق بجامعة حلوان الأسبوع الجارى امتحانات الجامعات - أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع قرب انطلاق امتحانات التيرم الأول بالجامعات على مستوى الجمهورية، أعلنت الإدارات الجامعية محظورات هذه الامتحانات على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مؤكدة أنه سيتم تعليق لافتات على أبواب اللجان بها هذه المحظورات لتصل لكل طالب.

 

منع الشارات الحزبية والسياسية

ومن بين هذه المحظورات التى أعلنتها الإدارات الجامعية، منع الشارات الحزبية والسياسية منعا باتا خلال أعمال الامتحانات، مع التشديد على منع دخول التليفونات المحمولة للجان الامتحانات حتى وإن كانت مغلقة، وكذلك سماعات البولوتوث التى تستخدم فى الغش من قبل بعض الطلاب وكل أنواع السماعات الدقيقة التى قد يضعها الطلاب فى آذانهم وتم اكتشافها من قبل.

التدخين ممنوع نهائيا

وتضمنت محظورات الجامعات، منع التدخين نهائيا داخل لجان الامتحانات، ومنع دخول الطلاب للجنة الامتحانات بعد 15 دقيقة تأخير، وتأكيد منع الاعتداءات اللفظية أو البدنية على مراقبى اللجان لأن هذا سيتم مقابلته بأشد أنواع العقوبات التى يقرها قانون تنظيم الجامعات فى هذا الشأن.

ويؤكد قانون تنظيم الجامعات فيما يخص الامتحانات الجامعية، أن أعمال الشغب بالامتحانات تصل للفصل من الجامعة لتيرم دراسى كامل، ومحاولة الغش تكلف الطالب مادتين وليس المادة التى حاول الغش بها فقط، كما أن عدم كتابة البيانات الشخصية على ورقة الإجابة يؤدى لفقدان الطالب ورقته، حيث طالب رؤساء الجامعات بضرورة الالتفات لجميع هذه المحظورات قبل الشروع فى أداء الامتحانات.

 

جامعة القاهرة تؤكد ضرورة تواجد أعضاء التدريس بالامتحانات

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الكليات على أتم الاستعداد لإنجاز عملية الامتحانات التى تنطلق أواخر شهر ديسمبر الجارى، موضحا أن مجلس الجامعة سيقر فى جلسته المقبلة جميع الإجراءات الخاصة بامتحانات التيرم الأول من حيث الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون.

وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن إجراءات الامتحانات المعمول بها فى جامعة القاهرة تنص على عدم سفر أعضاء هيئة التدريس خلال فترة الامتحانات وضرورة تواجدهم خلال أيام امتحانات المواد الخاصة بهم؛ للرد على جميع الاستفسارات التى تأتى من الطلاب حول أسئلة الامتحانات، مؤكدا أن الأسئلة السياسية بامتحانات الجامعة لها ضوابطها الخاصة بحيث تكون فى نطاق المقرر الذى تم تقديمه للطلاب وأن تتناول قضايا قومية لا نزعة حزبية فيها.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن هناك العديد من الإجراءات الأخرى الخاصة بمكافحة ظاهرة الغش بالامتحانات، مؤكدا أن الجامعة نجحت كثيرا فى هذا الأمر خلال الامتحانات الماضية من خلال التوسع فى امتحانات البابل شيت التى تعتمد كلية على التصحيح الإلكترونى ولا تترك وقتا للطلاب للغش وإنما يكون عدد الأسئلة فى الامتحان مساويا تمام لوقت الامتحانات بما لا يترك وقتا لمحاولات الغش.

 

انطلاق امتحانات التخلفات بجامعة حلوان خلال الأسبوع الجارى

من جانبه، أعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أنه من المقرر انطلاق امتحانات التخلفات بكليات الجامعة وخاصة كلية الحقوق لكبر عدد الطلاب بهذه الامتحانات خلال الأسبوع الجارى، على أن تبدأ امتحانات التيرم الأول بكليات الجامعة نهاية شهر ديسمبر الجارى.

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أن امتحانات العملى ستنطلق 14 ديسمبر الجارى بعد انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة بهذه الامتحانات على مستوى كليات الجامعة، مؤكدا أن الجديد فى هذه الامتحانات أن هناك عدد كبير من المقررات الدراسية ستخضع لعملية الامتحانات والتصحيح الإلكترونى الذى وجهت به وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وأن هذه الامتحانات تتلخص فى امتحان الطلاب لها من خلال ورقة مصممة خصيصا لهذا النوع من الامتحانات تعطى القدر لعضو هيئة التدريس على التصحيح الإلكترونى لهذه الامتحانات من خلال أجهزة الحاسوب.

 

جامعة حلوان تتوسع فى عملية التصحيح الإلكترونى للامتحانات

وأردف الدكتور ماجد نجم، أن هذا النوع من الامتحانات يوفر الكثير من الجهد على مراقبى الامتحانات والطلاب لأنه يعتمد بصفة كبيرة على الاختيار من بين متعدد وأسئلة "الصح والخطأ"، إضافة إلى عدد من الأسئلة المقالية التى تناسب المواد المختلفة، مشيرا إلى أنه سيتم التوسع فى هذه الامتحانات طبقا للسياسة التى وضعتها وزارة التعليم العالى فى هذا الشأن، مؤكدا أن عدد كبير من لجان الامتحانات المقبلة ستكون مراقبة بالكاميرات على غرار ما حدث من قبل مما يؤدى إلى تقليل نسب الغش فى الامتحانات على مستوى الكليات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة