خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزير الآثار : 200 بعثة أثرية إيطالية تعمل فى مختلف محافظات مصر

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 02:27 م
وزير الآثار : 200 بعثة أثرية إيطالية تعمل فى مختلف محافظات مصر الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، المؤتمر الثانى للبعثات الإيطالية الأثرية العاملة فى مصر وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، وذلك صباح اليوم، بقاعة أحمد باشا كمال بمقر وزارة الآثار بالزمالك.

حضر الافتتاح الدكتور مصطفي وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وسفير دولة إيطاليا بمصر جامباولو كانينى، والمستشار الثقافى الإيطالى بولو سفاتين، ومديرة المعهد الإيطالى جوسفينا كابورتى، والدكتور هشام الليثى مدير رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار، وقيادات وزارة الآثار.

وأكد الدكتور خالد العنانى، على عمق العلاقات الأثرية المصرية الايطالية والتي ترجع إلي أكثر من 200 عام، حيث أنها تعد بمثابة مشارك أساسي في الأعمال الأثرية في مصر، وأوضح أن هناك أكثر من 200 بعثة أثرية ايطالية عامله في مختلف أنحاء الجمهورية مثل الجيزة والأقصر والمنيا والفيوم والاسكندرية.

وأشار الدكتور خالد العنانى، إلى المجهود الذى سبق وبذلته السلطات الإيطالية في العمل علي إعادة واسترداد القطع الأثرية المنهوبة إلى مصر .

كما قدم الدكتور مصطفي وزيرى، الأمين لعام للمجلس الأعلي للآثار، عرضا موجزا لآخر وأهم الأعمال والاكتشافات الأثرية التي قامت بها البعثات الأثرية المصرية والتابعة للمجلس الأعلي للآثار خلال الشهور الماضية. شمل العرض الاكتشافات في معبد الكرنك، ودراع أبو النجا، وسقارة، والمنيا، ودهشور. مشيرا إلى توجهات د. العناني بشأن عرض جميع الاكتشافات الأثرية للجمهور داخل المتاحف.

وأما عن الأعمال التي تنفذها وزارة الآثار أوضح "وزيرى"، أن الوزارة قامت بتنفيذ مسارات للزيارة داخل معبدي الكرنك والأقصر، وأيضا إقامة تمثالي معبد الكرنك وهما يمثلان فخر لجميع الأفراد المشاركين، وجاري العمل علي الأنتهاء من إقامة التمثال الثالث والذي سوف يتم الكشف عنه في شهر ابريل 2019.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة