أكرم القصاص - علا الشافعي

أمراض فى ساندوتش.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول لحم الكلاب؟ من أول الدبح لحد الأكل.. دمها بينقل الكوليرا.. أكلها بيسبب السعار والديدان.. الكبد هيدمر.. ومنظمة الصحة تحذر: رغم التطعيمات الإنسان هيتنقله "داء الكلب"

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 10:00 م
أمراض فى ساندوتش.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول لحم الكلاب؟ من أول الدبح لحد الأكل.. دمها بينقل الكوليرا.. أكلها بيسبب السعار والديدان.. الكبد هيدمر.. ومنظمة الصحة تحذر: رغم التطعيمات الإنسان هيتنقله "داء الكلب" لحم كلاب
كتبت مروة محمود الياس - أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتخذ بعض المصريين الكلاب كأصدقاء من خلال اصطحابها فى البيت والتعامل معها كحيوان أليف، ولم تنتشر لدينا ثقافة تناول طعام الكلاب ولكن مثلما سمعنا فيما قبل عن أكل لحم الحمير نسمع حاليًا عن لحم الكلاب، الذى حرمه الدين الإسلامى وأقرت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أن أكل لحم الكلاب والقطط غير جائز شرعًا، ولكن ماذا إن وصلت بعض هذه اللحوم لطعامك وتناولت لحم كلاب فما الذى سيحدث لك من المنظور الطبى، هذا ما نتحدث عنه وفقًا لما ذكره موقع "onegreenplanet" الأمريكى.
 

لحم كلاب 2
لحم كلاب 
 

خطورة داء الكلب هى الأسوء

يعد أكبر خطر قد يحدث لك من تناول لحوم الكلاب هو انتشار داء الكلب في كل من الحيوانات والناس، ففي الفلبين، هذا المرض يقتل ما يقرب من 10000 كلب و300 شخص كل عام، وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية (WHO) للتطعيم الجماعي للكلاب لمنع انتشار داء الكلب، فإن تجارة لحوم الكلاب تنقل عشرات الآلاف من الكلاب عبر الحدود الدولية ما يجعل الوقاية من داء الكلب أمر صعب، كما أنه يمكن إصابة العمال بالعدوى أثناء الذبح وينتشر المرض إلى الكلاب الأخرى والبشر على حد سواء، وفي عام 2008، وجد أن 20٪ من الكلاب في المسالخ في فيتنام مصابة بداء الكلب ما أدى إلى تفشي داء الكلب.
 
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن العدوى من داء الكلب تسبب سنويًا وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص معظمهم في آسيا وأفريقيا، وداء الكلب هو مرض فيروسي معد يسبب الوفاة، وتشمل الأعراض الأولية لداء الكلب الحمى المصحوبة بألم وشعور غير مبرر بالوخز أو الحرق في موضع الجرح، وإذا انتشر الفيروس في الجهاز العصبي المركزي، يظهر التهاب تدريجي ومميت في الدماغ والحبل النُخاعي.
 

 أمراض أخرى يجب أخذها فى الاعتبار

لم يكن داء الكلب هو الوحيد الذى يجب الخوف منه، بل إن هناك عددا من الأمراض الأخرى المقلقة والتي يمكن أن تعرض صحة الإنسان للخطر، وتشمل الإصابات المحتملة على الطفيليات مثل E. Coli 107 والسالمونيلا، وكذلك العدوى البكتيرية مثل الجمرة الخبيثة، داء البروسيلات، التهاب الكبد، وداء البريميات، يمكن أن تنتشر أيضًا من خلال اللحوم للناس.
 
ولعل الأمر الأخطر من هذه الأمراض هو انتشار البكتيريا المرتبطة بالكوليرا والتى تنتشر بسهولة من خلال عملية النقل الجماعي للكلاب المذبوحة للاستهلاك، فقد حذر مارك مارك أوليف ممثل منظمة الصحة العالمية، من أن تناول لحوم الكلاب يرتبط بزيادة 20 ضعفًا في خطر الإصابة بالبكتيريا المرتبطة بالكوليرا وذلك بشكل خاص بعد انتشارها فى فيتنام نتيجة لهذا الأمر.
 
كما أنه هناك ما يسمى بداء الشعرينات (Trichinosis) أو التريكينوزيس وهو طفيل حيواني المنشأ يمكن أن ينتقل بسهولة من الكلاب إلى البشر من خلال استهلاك اللحوم المصابة، فبمجرد أن تصبح هذه الطفيليات في جسم الإنسان، يمكن أن تسبب التهاب في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نزيف، بالإضافة إلى ضعف شديد في العضلات، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يكون داء الشعريات الدموية قاتل.
 

مقاومة المضادات الحيوية.. مشكلة عالمية يطرحها تناول لحم الكلاب

يتم إعطاء الكلاب في بعض المزارع كميات كبيرة من المضادات الحيوية واللقاحات لمحاربة الأمراض التي قد تحدث للكلاب من الظروف السيئة المحيطة بتربيتهم وعدم جودة الطعام المقدم لهم، وهذه الزيادة فى المضادات الحيوية تؤدي إلى ارتفاع في الجراثيم، وتشكل الجراثيم الخارقة القوية ضد المضادات الحيوية تهديدًا كبيرًا لصحة الإنسان العالمية عندما تنتقل له.

 
وكشفت دراسة حول مقاومة مضادات الميكروبات عن أن العدوى المقاومة للعقاقير يمكن أن تقتل 10 ملايين شخص إضافي سنويًا بحلول عام 2050 إذا لم يتم اتخاذ خطوات للحد من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وفي حين أن صناعة لحوم الكلاب ليست الوحيدة التي تسهم في هذه الزيادة في البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية إلا أنه يجب الانتباه لها والاحتياط من تناول لحم كلاب للوقاية من كل هذه المشكلات القاتلة.
 
 
 

أمراض فى ساندوتش.. الديدان والسعار فى انتظارك لو أكلت لحم "كلاب"

وفى سياق آخر، قالت الدكتورة عفاف أمين أستاذ سلامة الغذاء بالمعهد القومى للتغذية أن تناول لحوم الكلاب ضار جدا بالصحة، وذلك لاحتمالية مرض الكلب ذاته بالكثير من الأمراض التى تسكن جسده، كالسعار وبعض الديدان، ما يسبب للإنسان عند تناوله مجموعة من الأمراض تتمثل فى الديدان الناتجة عن تناول لحوم الكلاب المليئة باليرقات، خاصة أن عربات الطعام المجهولة المصدر لا تطهو الأطعمة بشكل كامل وطهيا جيدا، فالطهي غير الكامل يعزز انتقال البكتيريا والديدان الحية لأمعاء الإنسان.

وفى السياق ذاته، ومن ناحية أخرى، أكد الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العيني، وعضو جمعية الكبد بلندن، على أن تناول لحوم الكلاب خاصة الذى اختلط إما بلعابهم أو برازهم أو بولهم أو أيا من إفرازات جسم الحيوان، قد ينقلل للإنسان أمراض عدة منها مرض الليستيريا، ومرض اكينوكوبس مكونا حويصلات كبدية خطيرة تكون أكياسا كبدية قد تتكاثر وتكبر فى الحجم حتى الانفجار، فضلاً عن أمراض أكثر حدة كالسعار والبروسيللا، وديدان تكسوكارا التى تضر بالجهاز الهضمى، فضلا عن أعراض هضمة مثل الإمساك والإسهال.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

احمد الله سبحانه وتعالى انى لا اتعاطى اللحوم والفراخ...وهذه نعمه من الله جل جلاله..😸😇👻🙋🙆

😁😀.😇👻👻👻😸😸

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة