المخ الأكبر حجما قد يكون أكثر ذكاء عن الآخرين

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 11:36 ص
المخ الأكبر حجما قد يكون أكثر ذكاء عن الآخرين حجم المخ
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصل باحثون إلى أن زيادة حجم الدماغ يساهم بشكل ضئيل فى ارتفاع معدل ذكاء الشخص وتحسين تحصيله العلمى.

واستندت الدراسة - التى نشرت في مجلة "العلوم الفيزيائية" - إلى معلومات مستمدة من التصوير بالرنين المغناطيسى لحجم مخ عدد من الأشخاص، مع تحليل نتائج اختبارات الأداء الإدراكي ومقاييس التحصيل التعليمى الذى تم الحصول عليها من نحو 13600 شخص.

وتوصل الباحثون إلى وجود علاقة إيجابية بين حجم الدماغ والأداء فى الاختبارات الإدراكية، لكن الحجم كان بعيدا عن كل شىء، موضحا أن 2% فقط طرأت على مستوى الذكاء.

وقال جدعون نافى الأستاذ فى جامعة "بنسلفانيا" فى الولايات المتحدة "فى المتوسط، يميل الشخص الذى لديه حجم دماغ أكبر إلى تحقيق أداء أفضل فى اختبارات الإدراك من شخص لديه مخ أصغر.. لكن الحجم ليس سوى جزء صغير حيث لا يسهم حجم المخ فى تحسين مستوى الذكاء سوى بنسبة 2%".

وتشير النتائج المتوصل إليها إلى أن عوامل مثل نمط الأبوة، والأمومة، والتغذية، والإجهاد وغيرها من العوامل من المرجح أن تكون من المساهمين الرئيسين فى ذكاء الإنسان، فقد اعتمدت الدارسة على مجموعة من البيانات التى تم تجميعها مؤخرا من البنك الحيوى "Biobank" فى المملكة المتحدة، والذى يعد مستودعا للمعلومات لأكثر من نصف مليون شخص فى جميع أنحاء المملكة المتحدة.. ويشتمل البنك الحيوى على بيانات حول صحة المشاركين ومعلومات وراثية بالإضافة إلى صور مسح الدماغ لمجموعة فرعية من 20 ألف شخص تقريبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة