الحكم ظالم أم مظلوم؟.. خبراء الكرة يتحدثون عن أزمة الحكام.. طه إسماعيل: قضاة الملاعب المصريون يفتقدون الجرأة.. سمير عثمان: لماذا الغضب من سيد عبد الحفيظ.. ومحمد صلاح: "يجب تغليظ العقوبات"

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 08:22 م
الحكم ظالم أم مظلوم؟.. خبراء الكرة يتحدثون عن أزمة الحكام.. طه إسماعيل: قضاة الملاعب المصريون يفتقدون الجرأة.. سمير عثمان: لماذا الغضب من سيد عبد الحفيظ.. ومحمد صلاح: "يجب تغليظ العقوبات" طه اسماعيل
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطلع "اليوم السابع" آراء خبراء الكرة المصرية فى الأزمة الأخيرة التى تصدرت المشهد الكروى فى مصر، وهي الهجوم المتبادل على الحكام من جانب فرق الدوري العام وعلى رأسهم الأهلي والزمالك.

وطرح اليوم السابع سؤالاً على خبراء الكرة وهو "هل الحاكم ظالم أم مظلوم؟ " وجاءت أراؤهم كالتالي:

طه اسماعيل: "أزمة الحكم في السرعة والجرأة في اتخاذ القرار"

علق طه إسماعيل نجم الأهلي السابق على أزمة الحكام في الفترة الأخيرة، بعد الهجوم الكبير الذي يتعرض له العنصر التحكيمي من جانب أكثر من نادٍ بمسابقة الدوري العام.

وأكد الشيخ طه في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أزمة التحكيم هي أزمة عالمية، وهذا أمر طبيعي لا يحتاج إلى كل هذا الهجوم، مشيرًا أن التطور التكنولوجي وتسليط الأضواء على القرارات التحكيمية وإعادته من زوايا مختلفة هي التي خلقت تلك الأزمة.

وأضاف نجم الأهلي السابق أن الأزمة الأساسية التي يعاني منها الحكام هي الجرأة والسرعة في اتخاذ القرارات، مشيرًا أن الحكام يفتقدون الشجاعة الكافية لهذا الأمر.

وضرب الشيخ طه مثالاً بمباراة الأهلي وبتروجت التي أقيمت بمنافسات الجولة التاسعة والمؤجلة من عمر مسابقة الدوري العام، قائلاً: في مباراة الأهلي وبتروجت كان ينبغي على الحكم أن يكون هو صاحب القرار في قضية قمصان الفريقين التي أجلت المباراة عن موعدها، لكنه صدر الأمر لمراقب المباراة رغم أنه هو المختص بهذا الأمر.

واستطرد طه إسماعيل: لنفترض أن اللائحة كانت مقصورة في تحديد هذه القضية، فالحكم هو صاحب القرار في تحديد ألوان الفريقين لأنه هو من سيدير المباراة ويتأثر بالألوان.

سمير عثمان: "تساؤلات عبد الحفيظ مشروعة"

ويرى الحكم الدولي سمير عثمان أن الحكم ليس ظالمًا أو مظلومًا وإنما هو مغلوب على أمره، وأكد عثمان في تصريحات خاصة أن لجنة الحكم مسئولة عن حماية حكامها ولابد أن تكون قوية لتواجه أي هجوم.

وأضاف سمير عثمان أن الحكام في مصر ينقصهم التركيز في اتخاذ القرارات، مشيرًا أن هذا الأمر يقع على عاتق الحكم نفسه، ومن المؤكد أن لجنة الحكام تقوم بدورها في التدريبات الفنية.

واختتم الحكم الدولي كلامه بأن تصريحات سيد عبد الحفيظ لا تمثل هجومًا على الحكام وإنما هي تساؤلات مشروعة تحتاج إلى إجابة من لجنة الحكام.

طارق العشري: لازم ندعمهم وكويس إن مفيش جماهير 

ويؤيد طارق العشري المدير الفني لحرس الحدود دعم الحكام المصريين ومنحهم الثقة في إدارة المباريات.

وقال العشري في تصريحات خاصة، إنه يؤيد الاعتماد على الحكام المصريين في إدارة المباريات، رغم وجود الفرصة لاستقدام حكام أجانب، مشيرًا إلى أن الحكام لن يكتسبوا الثقة في ظل هذا الهجوم الموجه على التحكيم.

وأضاف المدير الفني لحرس الحدود أن فريقه يعاني أيضًا من القرارات التحكيمية، إلا أنه متمسك بدعم الحكام فالصواب والخطأ وارد في القرارات طالما أن العنصر البشري هو من يديرها، وتبقى الأخطاء مقبولة طالما أنها غير متعمدة.

واختتم العشري كلامه بأنه من الجيد عدم وجود جماهير في مسابقة الدوري، في ظل هذا الهجوم على الحكام وإلا كانت الأزمة ستتخذ مسارًا آخر.

العيسوي: يجب تدعيم الحكام  

ويرى أبو طالب العيسوي المدير الفني السابق للنادي الإسماعيلي، أنه من الضروري تدعيم الحكام المصريين مشيرًا أن الأخطاء ورادة ويجب أن تعالج داخل لجنة الحكام.

أضاف العيسوي أنه لا يجب الدخول في عداء مع الحكام مشيرًا أن هذه الضغوط قد تؤثر على البعض منهم ممن لا يملكون الشخصية القوية.

أيمن منصور: "نمتلك حكام مميزين"

كما يؤيد أيمن منصور لاعب الزمالك السابق منح الثقة للحكام المصريين مشيرًا أن الأخطاء واردة فحتى كأس العالم شهد أخطاء تحكيمية غيرت نتائج مباريات.

وأضاف منصور في تصريحات خاصة أن مصر تمتلك حكامًا مميزين لن يتأثروا بمثل هذا الهجوم، مشيرًا أن الصفة الأساسية التي يجب توافرها في الحكام هو ألا يكون له انتماء لنادٍ بعينه.

محمد صلاح: يجب تغليظ العقوبات 

فيما يرى محمد صلاح نجم الزمالك السابق أنه من الضروري أن يغلظ اتحاد الكرة العقوبات على كل من يهاجم التحكيم، وأن تكون العقوبات فورية ومباشرة خاصة على التصريحات التليفزيونية التي تعقب المباريات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة