أكرم القصاص - علا الشافعي

من 1979.. أحمد خالد توفيق ليس الأول.. أعرف حكاية نمط حلقة Black Mirror

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 05:55 م
من 1979.. أحمد خالد توفيق ليس الأول.. أعرف حكاية نمط حلقة Black Mirror جانب من الحلقة الجديدة
كتب آسر أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نمط جديد من نوعه داخل العالم الدرامى والسينمائى ولكنه ليس بجديد فى عالم الكتاب والتأليف، هو نوعية " Choose your Own Adventure أو أختر مغامراتك بنفسك" والتى طبقتها الحلقة الجديد من مسلسل Black Mirror.

 

يتيح نمط لـChoose your Own Adventure، للمشاهد اختيار نهايات الأحداث التى يشاهدها داخل المسلسل أو الفيلم والتى يختارها أثناء عملية المشاهدة، على سبيل المثال إذا أراد المشاهد أن يستمر الممثل المفضله له فى الاستمرار بيتم اختيار هذا النمط الذى يتبعه أحداث مختلفة عن النهاية المعتادة، والتى بالطبع تعتمد الحلقة فيها أكثر من مسار مختلف وأكثر من نهاية.

 

انتشرت الفترة الماضية إحدى كتب الدكتور الراحل "أحمد خالد توفيق" التى جاءت بعنوان "فى كهوف دراجوسان" المنشورة عام 2005، والتى اتبع فيها الراحل هذا النمط، من بداية دخول الكهف واختيار القرارات التى تفتح لك أبواب مختلفة تقودك الى نهايات مختلفة بحسب رغبة القارئ، بالإضافة إلى إمكانية تعديل القرارات إذا قادتك إلى الموت فى النهاية وإعادة القراءة بإتباع أسلوب مختلف.

رواية الدكتور أحمد خالد توفيق
رواية الدكتور أحمد خالد توفيق

 

اختيار بعض المسارات
اختيار بعض المسارات

 

جانب من رواية احمد خالد توفيق
جانب من رواية احمد خالد توفيق

 

وسرعان ما نشر الكثيرون من عشاق الراحل العديد  من صور الرواية التى ناقشها، ولكن بالبحث عن هذا النمط فكان رائده المؤلف "إدوارد باكارد" الذى طرح اولى رواياته بعنوان The Cave of Time عام 1979، والتى سرعان ما استخدم الكثيرون هذا النمط فى ابتكار روايات تتبع هذا الإسلوب، والذى إبرزه الدكتور الراحل أحمد خالد توفيق فى روايته بأنه ليس رائد هذا النمط.

الرواية الأولى من نوعها والتى صدرت عام 1979
الرواية الأولى من نوعها والتى صدرت عام 1979

 

وكان من ضمن الروايات التى اتبعت نفس الأسلوب رواية Choose Your Own Adventure #1: Abominable Snowman، الصادرة عام 2005، وغيرها الكثير من الروايات التى تتعلق غالبيتها بقصص الأطفال.

 

حلقة مسلسل Black mirror بلغت مدة عرضها الخمس ساعات، والتى يطلب صناع المسلسل من المشاهدين وضع أيديهم على جهاز التحكّم، وللمشاهد عشر ثوانٍ لاتخاذ القرار عن البطل، التى سيسير عليها نمط الحلقة عبر شبكة قنوات نتفليكس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة