خالد صلاح

حصاد 2018.. جهاز الكسب يسترد 414 مليون جنيه سرقت باستغلال النفوذ.. ويعيد مليارات الجنيهات عبارة عن أراضى مستولى عليها من أملاك الدولة.. وقضايا "الرشوة الكبرى" و"محافظ المنوفية" و"وزير الزراعة" أهم المحطات

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 08:00 م
حصاد 2018.. جهاز الكسب يسترد 414 مليون جنيه سرقت باستغلال النفوذ.. ويعيد مليارات الجنيهات عبارة عن أراضى مستولى عليها من أملاك الدولة.. وقضايا "الرشوة الكبرى" و"محافظ المنوفية" و"وزير الزراعة" أهم المحطات المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل-أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يساهم جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل تحت إشراف المستشار محمد حسام عبد الرحيم، مساهمة كبيرة وحقيقية فى حماية المال العام من الإهدار أو الاستيلاء عليه، وخلال عام 2018 حقق على أرض الواقع نتائج ملموسة فى الحفاظ على أموال ومتلكات الدولة من خلال القضايا التى يحقق فيها أو من خلال لجان التصالح فى جرائم استغلال النفوذ والعدوان على المال العام .

ووفقا لإحصائية حكومية رسمية فإن جهاز الكسب غير المشروع استرد للدولة مبلغ 414 مليون جنيه خلال عام 2018، بجانب مليارات الجنيهات عبارة عن أراضى مملوكة لدولة.

ويرصد "اليوم السابع" فى سطور أبرز وأهم القضايا والأحداث والتصالحات التى تمت داخل جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل خلال عام 2018 .

17

مارس 2018 

قرر جهاز الكسب غير المشروع، إحالة رئيس مجلس إدارة شركة بترول خليج السويس "جابكو" إلى جهات التحقيق بتهمة تضخم ثروته واستغلال نفوذه، حيث قام خلال الفترة من عام 2011 – 2013 باستغلال موقعه الوظيفى بإسناد بعض الأعمال لشركات بعينها بإجراءات مخالفة حال كون العروض المقدمة منها ليست هى الأفضل، مقابل تقاضيه رشوة.

وتبين وجود مصروفات غير معلومة قيمتها مليونين و600 ألف جنيه وعقارات بقيمة مليون و800 جنيه، رغم أن إجمالى قيمة الإيرادات 30000 جنيه .

10

أبريل 2018 

الكسب غير المشروع ينعش خزينة الدولة بـ 20 مليون جنيه وذلك بعد أن وافق على طلب التصالح المقدم من مدير عام قطاعات تكنولوجيا المعلومات والمبيعات بشركة تطبيقات الكروت الذكية "سمارت"، بسداد قيمة مبلغ 20 مليون جنيه، مقابل انقضاء الدعوى الجنائية فى اتهامه بالاستيلاء على أموال الدعم فى الكروت الذكية.

 19

أبريل 2018 

أصدرت محكمة الجنايات حكما بتأييد قرار حفظ التحقيقات مع ورثة عاطف عبيد بعد أن تقدموا بطلب للتصالح وفقا للمادة 14 مكرر من قانون الكسب غير المشروع والذى تم بموجبه إتمام التصالح وسداد مبلغ 4 ملايين جنيه لخزانة الدولة وفق تقدير الخبراء.

  

21  أبريل 2018 

أمر جهاز الكسب غير المشروع، بصرف زوجتى هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق، وذلك بعد سؤالهما حول إخفاء المتهم جزء من ثروته فى ممتلكاتهم والتى جاءت نتيجة قيامه بطلب وأخذ رشوة من رجلى أعمال، بلغ إجمالها 27 مليونا و485 ألف جنيه.

9

مايو 2018 

الكسب غير المشروع شكل لجنة من خبراء وزارة العدل لفحص ثروة جمال اللبان مدير عام مشتريات مجلس الدولة السابق المتهم الرئيسى فى القضية المعروفة بـ"الرشوة الكبرى" بمجلس الدولة، حيث انتقلت اللجنة إلى ممتلكات المتهم لمعاينتها على أرض الواقع، لإعداد تقريرها النهائى بشأن ثروة المتهم، وذلك لتحديد ما عليه من مستحقات بعد قيامه بتقديم طلب للتصالح.

13

مايو 2018 

أكثر من 700 قاض بجهاز الكسب غير المشروع ينتهون من فحص مليون و980 ألف إقرار مقدم من الوزراء ونوابهم والمحافظين ورؤساء هيئات الإعلام وكبار موظفى الدولة وذلك ضمن اختصاصات الجهاز بفحص إقرارات الذمة المالية لموظفى الدولة وفقا للقانون رقم 62 لسنة 1975 والخاص بالكسب غير المشروع.

 

1

يونيو 2018 

الأجهزة الرقابية ترسل محاضر تحريات 21 قضية رشوة تم ضبطها إلى جهاز الكسب غير المشروع والتى كان أبرزها رشوة رئيس القابضة للصناعات الغذائية ومأمور ضرائب مدينة نصر وتم فحص ثروة المتهمين فى تلك القضايا منذ دخولهم مجال العمل العام وحتى خروجهم من مناصبهم وبيان مدى استغلالهم نفوذهم فى تضخم الثروة .

 

3

يونيو 2018 

هيئة الفحص والتحقيق بالكسب غير المشروع  تسلمت 3 إقرارات ذمة مالية لمحافظ المنوفية المرتشى هشام عبد الباسط ضمن تحقيقات فحص ثروته والتى كشفت عن عدم تطابقها مع حجم ثروته وقيامه باستغلال نفوذه فى تضخم الثروة .

 

10

يونيو 2018 

قرر جهاز الكسب غير المشروع، إحالة صاحب شركة ملابس جاهزة إلى محكمة الجنايات وذلك لقيامه خلال عام 2015  بصفته من الممولين الخاضعين لنظام لبطاقة الضريبية المقررة بالقانون رقم 82 لسنة 1973 وتجاوزت مجموع معاملاته مع شركات القطاع العام أكثر من 50 ألف جنيه بالاستيلاء على أموال شركة دمياط للغزل والنسيج إحدى شركات قطاع الأعمال العام بالحصول على مجموعة منتجات من خيوط الغزل مقابل إعطائه لها وبسوء نية شيكات بقيمة تلك المنتجات والتى بلغت مليون و426 ألف جنيه رغم، علمه أنه لا يمتلك رصيد فى حساباته.

2  

يوليو 2018

قررت لجنة خبراء التصالح فى جرائم العدوان العام بالكسب غير المشروع الموافقة على 35 طلب تصالح فى عدد من قضايا الرشوة والاختلاس والاستيلاء على المال العام والتى بلغت إجماليها 51 مليون جنيه والتى تم عرضها على رئيس الوزراء والموافقة عليها .

 

17

يوليو 2018

تسلم جهاز الكسب غير المشروع 3 تقارير حول ثروة سعاد الخولى نائبة محافظ الإسكندرية التى تم ضبطها فى قضية رشوة وثبت من تلك التقارير وجود زيادة طارئة فى ممتلكاتها بحوالى 30 مليون جنيه.

22

يوليو 2018

الكسب غير المشروع يستعجل للمرة الخامسة الأمم المتحدة بالقاهرة لبيان مفردات مرتب بطرس غالى وزير المالية الأسبق لإنهاء طلب تصالحه وتقارير الخبراء يحدد 600 مليون جنيه مطلوبة من الوزير الأسبق بعد تأكيد مجلس الوزراء على أنه تقاضى مبلغ 642 ألفا فقط من عمله كمستشار بالمجلس فى وقت سابق.

25

يوليو 2018

تلقى جهاز الكسب غير المشروع 12 طلب تصالح من عدد من رجال الأعمال المتهمين فى قضايا استغلال النفوذ والعدوان على المال العام والتى من بينها قضايا الرشوة والاختلاس والتى بلغت قيمتها 9 ملايين جنيه.

 

30

يوليو 2018

جهاز الكسب غير المشروع يسلم آخر وريث من ضحايا عبارة السلام 98 مبلغ مليون و350 ألف جنيه بعد فقدانه أسرته ويسدد أموال ضحايا شركات توظيف الأموال بنسبة 99%  حيث سبق وأن قرر المدعى العام الاشتراكى وقتها بالتحفظ على أموال المتهمين فى تلك القضايا وبعد صور أحكام لصالح المجنى عليهم قام جهاز الكسب بتسليمهم أموالهم من الممتلكات المتحفظ عليها .

 

23  

أغسطس 2018

جهاز الكسب غير المشروع يتسلم 7 تقارير عن المتهمين فى قضية فساد القمح والتقارير تكشف امتلاك المتهمين لـ26 مليون جنيه وتؤكد وجود شبهة تربح وفساد بعد عدم تطابق ثرواتهم مع إقرارات الذمة المالية

 

4

أكتوبر 2018

لجنة التصالح تنتهى من فحص 142 طلبا فى جرائم العدوان على المال العام بقيمة 900 مليون جنيه وتوافق على 29 طلبا وترفض 35 لعدم جديتها فى الدفع وموظفون ورجال أعمال يلجأون لنظام التقسيط فى سداد مستحقات الدولة.

 

23

أكتوبر2018

محكمة الجنايات تقبل طعن النيابة العامة وتلغى قرار الكسب غير المشروع بحفظ التحقيقات مع وزير الزراعة الأسبق صلاح هلال فى قضية استغلال النفوذ، حيث ثبت من تحقيقات الجهاز بعدم وجود زيادة فى ثروة المتهم غير قضية الرشوة التى سبق وتم محاكمته فيها وبالتالى لا يجوز محاكمته مرتين على فعل واحد لذلك قررت المحكمة تأيد قرار الكسب غير المشروع .

 

24

أكتوبر 2018

محكمة جنايات الإسكندرية تؤيد قرار جهاز الكسب غير المشروع بالتحفظ على أموال مدير خدمة كبار العملاء بأحد البنوك لاستيلائه على مبلغ 200 مليون جنيه من حساب عميل بشيكات مزورة وأخفى جزء من ثروته فى ممتلكات آخرين .

 

19

نوفمبر 2018

الكسب غير المشروع فى خطوة استباقية يخاطب جهات الدولة لتقديم إقرارات الذمة المالية للموظفين خلال يناير 2019 ويطلب اتخاذ القرارات التأديبية والجنائية حيال الممتنعين عن تقديمها.

 

4

ديسمبر 2018

إحالة محافظ المنوفية السابق للجنايات لحصوله على 58 مليون جنيه كسب غير مشروع حيث كشفت التحقيقات التى أجراها المستشار الدكتور محمد أيوب رئيس هيئة الفحص والتحقيق أن المتهم قام بالحصول لنفسه على كسب قدره 58 مليون جنيه من خلال استيلائه لنفسه بغير حق على مبلغ 27 مليوناً و485 ألف جنيه من أموال المحافظة، بأن اتفق مع أصحاب شركات على طرح 4 عمليات تطوير ورفع كفاءة عدد من مبانى المحافظة، وأمر بإسناد تنفيذها إلى شركة أحد المتهمين بالأمر المباشر، بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات.

 

5

ديسمبر 2018

جهاز الكسب غير المشروع يحقق فى اتهام 32 قيادة إخوانية باستغلال النفوذ بعد وصول تقارير الخبراء والمتضمنة فحص ثروات حركة قضاة من أجل مصر والذى من بينهم وليد شرابى الذى تم احالته إلى محكمة الجنايات بتهمة استغلال النفوذ والحصول على ما يتجاوز المليون جنيه كسب غير مشروع من وظيفته .

20

ديسمبر  2018

جهاز الكسب غير المشروع يبدأ فى تجميع إقرارات الذمة المالية لموظفى الدولة، حيث تسلم حتى نهاية عام 2018 ما يقرب من 6 آلاف إقرار والباقى فى يناير.

29

ديسمبر 2018

صدور تقرير حكومى من مجلس الوزراء يؤكد فحص 1.5 مليون إقرار بزيادة 50% عن الفترة السابقة وتحصيل ما يقرب من 414 مليون جنيه من تصالح قضايا وكسب غيرمشروع خلال 2018

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة