أكرم القصاص - علا الشافعي

تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة بأولى جلسات الأسبوع بضغوط هبوط أسهم "سوديك" و"أبو قير للأسمدة" وسط استمرار انخفاض أحجام التداول.. واستثناء استثمارات "ساويرس" من الحظر بكوريا الشمالية يرفع سهم أوراسكوم بنسبة 1.24%

الأحد، 30 ديسمبر 2018 05:16 م
تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة بأولى جلسات الأسبوع بضغوط هبوط أسهم "سوديك" و"أبو قير للأسمدة" وسط استمرار انخفاض أحجام التداول.. واستثناء استثمارات "ساويرس" من الحظر بكوريا الشمالية يرفع سهم أوراسكوم بنسبة 1.24% رجل الأعمال نجيب ساويرس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم المؤشر الرئيسى للبورصة تعاملات جلسة اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، بتراجع طفيف متأثراً بهبوط عدد من الأسهم القيادية على رأسها أسهم أبو قير للأسمدة، السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار-سوديك، مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وسط استمرار تراجع أحجام التداول لتسجل 555 مليون جنيه بكمية تداول 155 مليون ورقة مالية.

 

فئات المتعاملين

واستمرت سيطرة المتعاملين المصريين على حجم التعاملات بنسبة 92.26%، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 4.38%، والعرب على 3.36% خلال جلسة تداول اليوم، فيما عاودت المؤسسات السيطرة بنسبة 51.03% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 48.96%.
 
ومالت صافى تعاملات المؤسسات المصرية والعربية والأجنبية للبيع بقيمة بلغت 11.4 مليون جنيه، 2.4 مليون جنيه، 7.9 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب للشراء بقيمة 15.5 مليون جنيه، 2.6 مليون جنيه، 3.7 مليون جنيه، على التوالى.
 

المؤشرات

تباينت أداء المؤشرات الرئيسية للسوق، إذ تراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.31% ليغلق عند مستوى 12944 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.37% عند مستوى 676 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس بنسبة 0.34% ليغلق عند مستوى 1689 نقطة.

الأسهم 

ارتفعت أسهم 65 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 59 شركة، ولم تتغير مستويات 39 شركة.
 
وارتفع سهم شركة راية القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 3.87% ليصل إلى سعر 9.040 جنيه للسهم، بعد تقدم رجل الأعمال مدحت خليل المساهم الرئيسى بعرض شراء، كما ارتفع سهم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة بنسبة 1.24% ليصل إلى سعر 0.578 جنيه، وذلك بعد إعلانها تلقى خطاباً من هيئة الاستثمار يوضح تفاصيل موافقة مجلس الأمن على استثناء الشركة من حظر الاستثمارات الأجنبية فى كوريا الشمالية.
 
وعلقت شركة عربية أون لاين على إفصاح أوراسكوم، قائلة إن استثمارات الشركة فى شركة كوريورلينك 2.043 مليار جنيه، وذلك طبقاً للنتائج المالية عن فترة التسعة أشهر المجمعة لعام 2018، وسبق أن سجلتها كاضمحلال فى شركات شقيقة نتيجة للحظر المعمول به من قبل مجلس الأمن على كوريا الشمالية، وعدم إمكانية الشركات تحويل أرباحها، وبالتالى سينعكس هذا الخبر بشكل إيجابى على نتائج الشركة لإمكانيتها إدارة هذه الأرباح فى القوائم المالية.
 
 
 
وتمتلك أوراسكوم نسبة 75% من شركة كوريولينك، وتمثل أرباح الشركة من استثماراتها فى الشركة تقريباً ضعف ما سجلته الشركة من صافى أرباح فى نتائج التسعة أشهر الماضية، حيث سجلت الشركة صافى أرباح بعد حقوق الأقلية 1.1 مليار جنيه.
 
وبالنسبة للقطاعات، ارتفعت قطاعات الأغذية والمشروبات والخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات والرعاية الصحية والأدوية والبنوك بنسب 1.08%، 0.43%، 0.31%، 0.26% على التوالى، فيما تراجعت باقى القطاعات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة