أكرم القصاص - علا الشافعي

بابا الفاتيكان يدعو إلى سلمية الانتخابات الرئاسية بالكونغو الديمقراطية

الأحد، 30 ديسمبر 2018 03:41 م
بابا الفاتيكان يدعو إلى سلمية الانتخابات الرئاسية بالكونغو الديمقراطية بابا الفاتيكان
الفاتيكان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حث بابا الفاتيكان البابا فرانسيس اليوم الأحد الجميع فى الكونغو الديمقراطية على العمل على أن تمر الانتخابات الرئاسية التى تشهدها البلاد اليوم فى سلام.

كما صلى البابا فرانسيس فى ساحة القديرس بطرسبرج من أجل من يعانون جراء العنف واندلاع فيروس "إيبولا" المميت فى البلاد ومن أجل سلمية الانتخابات، وذلك حسبما ذكرت قناة "إيه بى سى" الأمريكية.

وانتشرت مخاوف اندلاع العنف بسبب قرار لجنة الانتخابات إرجاء التصويت فى مدينتى "بيني" و"بوتيمبو" إلى شهر مارس القادم بسبب تفشى فيروس الإيبولا وفى مدينة "يومبى" بسبب انعدام الأمن.

يشار إلى أن هذه الانتخابات تمثل أول انتقال سلمى وديمقراطى للسلطة فى الكونغو الديمقراطية منذ استقلالها عام 1960.

من جهته أشاد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا بسير العملية الانتخابية التى تشهدها البلاد اليوم الأحد، موكدا أنها تجرى بشكل حر ونزيه.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) أن 40 مليون مواطن لهم حق التصويت فى هذه الانتخابات الرئاسية التى يتنافس فيها اثنان من مرشحى المعارضة الرئيسيين، وهما مارتن فيولو وفليكس تشسيكيدى، أمام المرشح المفضل للرئيس الحالى جوزيف كابيلا وهو وزير الداخلية السابق إيمانويل رامزانى شادرى.

وأوضح الشبكة أن هناك مخاوف من اندلاع أعمال عنف بسبب قرار لجنة الانتخابات إرجاء التصويت فى مدينتى "بيني" و"بوتيمبو" إلى شهر مارس القادم، بسبب تفشى فيروس الإيبولا المميت، مع تأخر مماثل فى مدينة "يومبى" بسبب انعدام الأمن.

ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية لهذه الانتخابات فى 15 يناير، وتنصيب الرئيس بعد ثلاثة أيام من ذلك التاريخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة