خالد صلاح

نيوزويك: الحرب التجارية كلفت أمريكا والصين 6 مليارات دولار فى 2018

الأحد، 30 ديسمبر 2018 01:07 م
نيوزويك: الحرب التجارية كلفت أمريكا والصين 6 مليارات دولار فى 2018 ترامب ونظيره الصينى شى جين بينج
كتبت ريم عبد الحميد
إضافة تعليق

قالت مجلة "نيوزويك" إن عام 2018 قد شهد حربا تجارية لا فائز فيها بين الولايات المتحدة والصين بدأها دونالد ترامب.

وخلال هذا العام عانت كل من الدولتين من الضربات المالية التى كلفتهم مليارات الدولارات فى قطاعات الزراعة والتكنولوجيا والسيارات.. وبحسب ما أفادت وكالة رويترز، فإن والى تاينز، الخبير فى الاقتصاد الزراعى فى جامعة بوردو، يقول إن المبارزة على التفوق الاقتصادى بين واشنطن وبكين قد كلفت كل دولة حوالى 2.9 مليار دولار فى العام.

وتشير التقارير إلى أن هذا المبلغ الكبير يعتمد فقط على التعريفة الجمركية التى فرضتها الصين على فول الصويا والذرة والقمح والذرة الرفيعة.  فقد اشترت الصين فول صويا بقيمة 12 مليار دولار العام الماضى. لكن منذ يوليو عندما فرضت الولايات المتحدة التعريفة على عدد من البضائع الصينية، ردت الصين بتعرفة بنسبة 25% على فول الصويا المزروع فى أمريكا.

وعثرت الصين على مورد جديد فى البرازيل،. لكن خبراء الاقتصاد يشيرون إلى أن البذور الزيتية البرازيلية قد رفعت أسعار العقود الآجلة للمحصول فى بورصة شيكاغو التجارية وأجبرت المستوردين الصينيين على دفع أقساط كبيرة.

ويشير التقرير إلى أن خبراء الاقتصاد يعتقدون أنه كانت هناك بعض المكاسب التى تحققت  فى بعض الصناعات المتخصصة مثل وارادت فول الصويا الأمريكى، إلا أن النزاع فد سبب ضررا لكلا البلدين.

وعلى الرغم من الاتفاق الذى توصل إليه ترامب مع الرئيس الصينى شى جينبينج خلال قمة العشرية فى وقت سابق هذا الشهر، والذى خفف من حدة التوتر بين البلدين فى هذه الحرب التجارية، لكن ما يثير القلق هو أنه قد يكون هناك طريق طويل للمضى قدما نحو اتفاق محتمل عندما تنتهى فرصة الثلاثة أشهر التى قرر ترامب تأجيل تطبيق زيادة التعريفة الجمركية خلالها.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة