خالد صلاح

"من تجليات السرد" كتاب جديد لـ عزة مازن عن قصور الثقافة

الأحد، 30 ديسمبر 2018 08:00 م
"من تجليات السرد" كتاب جديد لـ عزة مازن عن قصور الثقافة غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق

صدر حديثًا عن سلسلة "كتابات نقدية" بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب جديد بعنوان "من تجليات السرد في القرن الحادي والعشرين: المشهد المصري"، للدكتورة عزة مازن.

ويأتي على غلاف الكتاب: بينما يخطو القرن الحادي والعشرون خطواته الأولى تشتد وطأة الواقع وتتكاثف السحب في سماء العالم من مشكلات اقتصادية واجتماعية وسياسية، فصار الواقع يفوق الخيال، ومن ثم تنوء تقنيات السرد التقليدية بالتعبير، بل وتعجز عنه أحيانًا، فانفتح السرد الروائي والقصصي على شتى مناحي التجريب، ينطبق ذلك على الراسخين من الكتاب، وعلى شباب المبدعين، وإن كان الشباب أكثر جرأة في التجريب وأكثر حساسية لقسوة الواقع.

ينقسم الكتاب إلى قسمين: القسم الأول "الرواية" وينقسم إلى فصلين: "الفصل الأول: كتاب راسخون"، ويهتم بتقديم قراءة فى نماذج روائية لكبار الكتاب، "الفصل الثاني: إبداعات شباشبية" ويقدم قراءات لنماذج السرد الروائي لمجموعة من شباب المبدعين، منها أعمال أولى تشي بمواهب راسخة وقدرات مبشرة.

 ويأتى القسم الثانى ليقدم مراجعات نقدية لمجموعة قصصية، وينقسم بدوره إلى فصلين: "الفصل الأول: كتاب راسخون" ويقدم نماذج من إبداعات بعض كبار الكتاب فى القصة القصيرة، ويهتم الفصل الثانى "إبداعات شببية" بقراءة مجموعات قصصية لمجموعة من شباب المبدعين، اتخذت المقالات المتضمنة ترتيبا زمنيا يبدأ بأسبقية إصدار العمل الأدبي قيد القراءة والتحليل.

يطمح هذا الكتاب إلى أن يقدم جانبًا من سمات السرد الروائى والقصصى فى بداية القرن الحادى والعشرين، كما يتجلى فى المشهد المصرى، كما يصبو إلى أن يحقق قدرًا من المتعة والفائدة للقارئ عاشق الأدب، غير المتخصص فى النقد.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة