خالد صلاح

إطلاق برنامج "المساعدة الشتوية " للاجئين فى مصر

الأحد، 30 ديسمبر 2018 01:40 م
إطلاق برنامج "المساعدة الشتوية " للاجئين فى مصر لاجئين ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)
إضافة تعليق

أطلقت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، برنامج المساعدة الشتوية فى مصر لخدمة ١٥١ ألفا و١٣٠ لاجئا، من بينهم نسبة 18 % على الأقل من الأطفال- دون سن الثامنة عشر.

واوضحت المفوضية- فى بيان لها اليوم الأحد، أنه سيتم صرف المساعدات النقدية غير المشروطة، والتى تبلغ قيمتها ستمائة جنيه مصرى- كحد أدنى للشخص الواحد للاجئين الأكثر احتياجا إلى مساعدة شتوية- من خلال مكاتب البريد فى جميع أنحاء البلاد، وبالأخص فى القاهرة الكبرى والإسكندرية ودمياط حيث يتمركز أغلبية اللاجئين.

وقامت المفوضية، بدعم من "اليونيسف " بصرف المنح إلى أربعة آلاف ومائة من الأطفال غير المصحوبين، والمنفصلين عن ذويهم، من خلال منظمة "كاريتاس " الشريكة لها.

وتهدف هذه المنحة- التى تُقدم لمرة واحدة- إلى ضمان تمكن اللاجئين الأشد احتياجا من تغطية احتياجاتهم الفورية، بما فى ذلك الحصول على الملابس والبطاطين، مما سيكون له أثر إيجابى على سلامتهم العامة.

وقد تم تحديد اللاجئين الذين يحق لهم الحصول على المنحة إما من قبل المفوضية أو شركائها، من خلال تقييم الاحتياج الاجتماعى والاقتصادى، فيما تغطى المنحة جميع جنسيات اللاجئين فى مصر، بما فى ذلك السوريين والسودانيين والصوماليين والإثيوبيين والإريتريين والعراقيين واليمنيين.

يشار إلى أن حوالى مائة وتسع وعشرين ألف لاجئ من المنحة، بنسبة 73% من اللاجئين، استفادوا من المنحة فى تلبية احتياجات الشتاء، فيما استغل نسبة 27% منهم المنحة لتلبية احتياجات آخرى أكثر إلحاحا منها الإيجار والصحة والتعليم.

وقد تمكنت المفوضية من إطلاق برنامج المساعدة الشتوية للاجئين من خلال تمويل البلدان المانحة، وهى: النمسا وكندا والدنمارك والاتحاد الأوروبى وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج والسويد وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى المانحين من أستراليا وكوريا وألمانيا وإسبانيا واليابان وإيطاليا والسويد.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة